9 مرشحين إماراتيين للتحليق في الفضاء يصلون إلى روسيا

الثلاثاء 31 يوليو 2018 07:07 ص

وصل 9 إماراتيين من المرشحين للتحليق في الفضاء إلى روسيا، وسيخوضون مرحلة الاختبارات قبل الرحلة إلى محطة الفضاء الدولية، حسب بيان لوكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس».

ووفق البيان، «وصل وفد الإمارات، الذي يضم ممثلين عن مركز محمد بن راشد للفضاء و9 مرشحين للتحليق في الفضاء، إلى روسيا لإجراء الاختبارات الطبية من أجل تنظيم رحلة فضائية بمختلف المهام العلمية».

ومن المقرر إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية في أبريل/نيسان 2019 ولمدة أسبوعا تقريبا. وسيتم تنفيذ الإطلاق على مركبة النقل الفضائية المأهولة «سويوز إم إس-12».

وسيتم الاختبار الطبي للمتقدمين في غضون 3 أسابيع.

ووفقا لنتائج هذا البرنامج، سيتم اختيار اثنين من المرشحين (رائد فضاء وآخر احتياطي)، وسيبدأ إعدادهما المباشر للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية.

تعاون استراتيجي

وأشار المدير التنفيذي لبرامج الفضاء المأهولة في «روس كوسموس»، «سيرغي كريالكيف»، إلى أن الجانب الروسي يعول على تعاون استراتيجي طويل المدى مع شركاء من الإمارات.

وتأسس «مركز محمد بن راشد للفضاء» عام 2006 لإنشاء برنامج الفضاء الوطني لدولة الإمارات، وينتج المركز ويدير أقمار الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية، ويقدم خدمات فضائية وصورا لعملائه في جميع أنحاء العالم.

والمركز هو المسؤول عن تطوير بعثة الإمارات إلى المريخ، والتي من خلالها تعتزم الإمارات إرسال مسبار إلى المريخ في عام 2021، سيقوم بجمع معلومات علمية حول «الكوكب الأحمر»، فضلا عن مسؤوليته عن البرامج الفضائية الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا الفضاء مركز محمد بن راشد للفضاء محطة الفضاء الدولية