إعلامية سعودية تهاجم مسقط وتتهمها بالاستبسال في خدمة طهران

الثلاثاء 31 يوليو 2018 08:07 ص

هاجمت الإعلامية السعودية «سكينة المشيخص» سلطنة عمان، واتهمتها بالاستبسال في خدمة إيران.

وقالت «المشيخص»، في سلسلة تغريدات عبر «تويتر»: «أتفهم رغبة إحدى الدول الخليجية (في) أن تكون سياستها نأي بالنفس عما يدور حولها من خلافات واختلافات.. لكن لا أتفهم الدور القوي الذي لا يمت لسياسة النأي بالنفس بصلة والذي تلعبه منذ الثمانينات في الاستبسال في خدمة دولة هي عدوة لأكثر الدول الأعضاء في مجلس التعاون».

اتفهم رغبة احدى الدول الخليجية أن تكون سياستها " نأي بالنفس " عما يدور حولها من خلافات و اختلافات ..
و لكن لا اتفهم الدور القوي الذي لا يمت لسياسة " النأي بالنفس " بصلة و الذي تلعبه منذ الثمانينات في الاستبسال في خدمة دولة هي عدوة لأكثر الدول الأعضاء في مجلس التعاون !

— سكينة المشيخص (@sukinameshekhis) July 30, 2018

وتابعت: «سابقا كان البعض ينتقد وجود جامعة الدول العربية لأن دورها كما يصفونه سلبي لا يوجد دور نهائيا، وأيضاً بسبب وجود خلافات بين بعض الدول الأعضاء.. مجلس التعاون الخليجي ما هو دوره بالضبط حالياً؟! في السنوات الاخيرة بدا واضحا أن بعض الدول الخليجية تغرد خارج السرب للأسف».

سابقاً كان البعض ينتقد وجود " جامعة الدول العربية " لأن دورها كما يصفونه سلبي " لا يوجد دور نهائياً " و ايضاً بسبب وجود خلافات بين بعض الدول الأعضاء ..
" مجلس التعاون الخليجي " ماهو دوره بالضبط حالياً ؟!
في السنوات الاخيرة بدا واضحاً أن بعض الدول الخليجية تغرد خارج السرب للأسف

— سكينة المشيخص (@sukinameshekhis) July 30, 2018

ومع شدة الانتقادات التي وجهت لها بسبب تدخلها في سياسة السلطنة ورؤيتها، ردت «المشيخص» قائلة: «عندما أَجِد ردودا قاسية على إحدى تغريداتي خاصة إذا استخدمت التلميح وليس التصريح أعلم بأن الرسالة وصلت وبأن الصراخ على قدر الألم».

عندما أَجِد ردود قاسية على احدى تغريداتي خاصة أذا استخدمت " التلميح " و ليس " التصريح " أعلم بأن الرسالة وصلت و بأن الصراخ على قدر الألم ..

— سكينة المشيخص (@sukinameshekhis) July 30, 2018

ويأتي هذا الهجوم في أعقاب تداول أنباء عن وجود وساطة عمانية بين إيران والولايات المتحدة، وما عزز هذه الأنباء هو الزيارة التي قام بها وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي» لواشنطن مؤخرا.

واليوم، أعلنت سلطنة عمان رسميا استعدادها تقديم المساعدة فى الوساطة لحل التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن.

 وقال وزير خارجية السلطنة، «يوسف بن علوي»، فى أول تعليق على التقارير التي أشارت بوجود وساطة جديدة تقودها السلطنة لتهدئة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، إن «بلاده مستعدة لتقديم المساعدة لتجنب الصراع بين إيران والولايات المتحدة».

وصرح «ابن علوي» في مقابلة مع قناة «الجزيرة» القطرية، قائلا: «أولا ليس لدينا رسالة من أحد، سواء من الإيرانيين أو من الإدارة الأمريكية، في اعتقادي من الممكن أن يبدأ حوار، وأعتقد أن الطرفين بحاجة وسط خضم هذه الانشغالات إلى أن يجدوا الفرصة في ألا يدخلوا في صراع غير مفيد لهم أو للمنطقة».

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، الذي وقعه سلفه «باراك أوباما» في 2015؛ مما أحدث ردود فعل واسعة في العالم؛ حيث رفضت إيران تلك الخطوة، بينما أكدت أطراف الاتفاقية الأخرى التزامهم بها، في حال احترمتها طهران.

وعقب الانسحاب، كثفت الإدارة الأمريكية ضغوطها على طهران عبر فرض عقوبات إضافية، والسعي لتشكيل تحالف إقليمي في مواجهتها.

وتريد واشنطن –من تلك الضغوط- إجبار طهران على اتفاق نووي معدل «يعالج المخاوف بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، وإذكاء الحروب الأهلية في المنطقة، وتحسين نظام التفتيش (على المنشآت النووية الإيرانية)»، حسب ما تقول الخارجية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سكينة المشيخص السعودية سلطنة عمان إيران