«الحوثي» يعلن سريان «هدنة العمليات البحرية» من طرف واحد

الثلاثاء 31 يوليو 2018 08:07 ص

أعلنت جماعة الحوثي سريان هدنة للعمليات العسكرية البحرية، أعلنتها من طرف واحد، ابتداء من منتصف ليل الأربعاء (15 أغسطس/آب 2018).

وعبر حسابه على «تويتر»، ذكر رئيس ما يسمى باللجنة الثورية الحوثية، «محمد علي الحوثي»، أن وزارة الدفاع في صنعاء، التي تسيطر عليها الجماعة، وافقت على الهدنة «التي ستكون قابلة للتمديد في حال وافقت دول التحالف العربي».

ولفت «الحوثي» إلى إمكانية وقف العمليات العسكرية في كل الجبهات؛ إذا قوبلت مبادرته بخطوة مماثلة، متمنيا من السلطات الحكومية والتحالف العربي «خطوة مماثلة من أجل إحلال السلام»، حسب قوله.

الهدنةالتي تم الترحيب بهامن وزراةالدفاع اليمنيةستبدأمن الساعةالثانيةعشر لهذه الليلة حتى الساعةالثانية عشر ليلا من يوم الأربعاء 3 ذو الحجة 1439الموافق ليوم 15 أغسطس ٢٠١٨قابلةللتمديدان قوبلت بخطوات من التحالف الامريكي السعودي وحلفائه كماهو معلن بالمبادرة
حفظ الله اليمن وجيشه ولجانه

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) ٣١ يوليو ٢٠١٨

وثبت «الحوثي» منشورا، عبر حسابه، تضمن تأكيدا على مبادئ عامة تمثل أساس حل الأزمة اليمنية، حسب رأيه، من بينها ضرورة العودة لطاولة الحوار، وتشكيل لجنة للمصالحة الوطنية باليمن تقوم على أساس الاحتكام لصندوق الانتخابات، واختيار رئيس وبرلمان يمثلان كل القوى اليمنية، ووضع ضمانات دولية لبدء إعادة الإعمار، ومنع أي اعتداء من دول أجنبية على اليمن.

كما تضمن المنشور إعلان عفو عام وإطلاق سراح المعتقلين من طرفي النزاع، وطرح أي ملف مختلف عليه للاستفتاء الشعبي.

نحن مع العودة لطاولة الحواروتشكيل لجنة مصالحةوطنيه والاحتكام لصندوق الانتخابات لانتخاب رئيس وبرلمان يمثل كل القوى باليمن ووضع ضمانات دوليةببدءإعادة الاعمار ومنع اي اعتداء من دول اجنبية على اليمن وجبر الضرر وإعلان عفو عام وإطلاق المعتقلين لكل طرف ووضع اي ملف مختلف عليه للاستفتاء

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) ٣١ يناير ٢٠١٨

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان السلطات السعودية سقوط مقذوفات أطلقتها جماعة الحوثي من اليمن على منطقة جازان، جنوبي المملكة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في جازان، «يحيى القحطاني»، إن المقذوفات كانت باتجاه قرية المحانش في محافظة صامطة، التابعة لمنطقة جازان، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتسببت المقذوفات في تعرض أحد المنازل السكنية لأضرار مادية، دون وقوع خسائر بالأرواح، حسب «القحطاني»، وهو ما لم يصدر عن الحوثيين رد بشأنه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي هدنة التحالف العربي محمد علي الحوثي اللجنة الثورية