صحف الخليج تبرز ارتفاع التضخم بالإمارات والبطالة في الكويت

الأربعاء 1 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، ارتفاع المؤشر القياسي العام لمستوى التضخم في الإمارات، بنسبة 3.29% إلى 111.5 نقطة بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع 107.94 بنهاية يونيو/حزيران 2017، ومقابل 111.08 نقطة في مايو/أيار الماضي.

واهتمت الصحف، ببلوغ عدد الكويتيين المتعطلين عن العمل 13 ألفا و523 خلال الربع الأول من العام الحالي، منهم 3 آلاف و540 ذكورا بنسبة 26.18% و9 آلاف و983 إناثا بنسبة 73.82%، حسب إحصائية صادرة عن ديوان الخدمة المدنية.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع إيرادات السعودية، من صادراتها النفطية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بنسبة 27.1% بما يعادل نحو 70.7 مليارات ريال، لتبلغ خلال الفترة 331.4 مليارات ريال، مقابل نحو 260.6 مليارات ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ولفتت الصحف، إلى مناقشة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، مع عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين، فضلاً عن مناقشة آخر مستجدات الأزمة الخليجية.

وذكرت الصحف، أن الكتلة الانتخابية التي يحق لها التصويت بانتخابات 2018 في البحرين، بلغت نحو 424 ألف صوت، بزيادة 47 ألفاً و287 صوتاً عن حجم الكتلة في انتخابات 2014.

وبينت الصحف، بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، مع نظيره الأمريكي «مايك بومبيو»، العديد من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، على المستويين الدولي والإقليمي.

ونقلت الصحف، عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف الزياني»، قوله إن المجلس يقوم بدوره الفاعل في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، وحماية مصالح شعوبها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شهدت مدينة نيوم، ولأول مرة، جلسة مجلس الوزراء السعودي التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»،  والذي قرر تشكيل لجنة عليا باسم «اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية» برئاسة ولي العهد. (الشرق الأوسط)

ارتفعت إيرادات السعودية، من صادراتها النفطية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بنسبة 27.1% بما يعادل نحو 70.7 مليارات ريال، لتبلغ خلال الفترة 331.4 مليارات ريال، مقابل نحو 260.6 مليارات ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي. (الاقتصادية)

تتطلع الرباط إلى تعزيز التعاون مع الرياض، في الصناعات الحيوية، كالطائرات والسيارات والموانئ، حيث كشف دبلوماسي مغربي، عن أن السعودية تدعم بلاده بشكل مستمر في مختلف المجالات، لا سيما مشروعات البنى التحتية كالطرق والنقل وغيرها. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، إن الشركات والمؤسسات العاملة في السوق السعودية، حققت نمواً في الأرباح بنسبة 5.6%، كما حققت نمواً في الإيرادات بنسبة 1.7% خلال عام 2017، مقارنة بعام 2016. (الرياض)

رفعت البنوك السعودية، حجم استثماراتها في سندات الخزينة خلال النصف الأول من 2018، بنحو 29.9 مليارات ريال، وذلك بحسب ما أظهرته بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الشهرية. (عكاظ)

وقّعت وزارة المالية السعودية، اتفاقيات تمويل 17 مشروعاً صحياً وتعليمياً وفندقياً بإجمالي قروض يبلغ حجمها نحو 755.8 ملايين ريال (201.5 مليون دولار). (الاقتصادية)

وصلت أولى رحلات حجاج إندونيسيا، عبر مبادرة «طريق مكة»، إلى صالات الحج بمطار الملك «عبدالعزيز الدولي» في جدة. (الحياة)

انطلقت أضخم مسابقة «هاكاثون» في الشرق الأوسط، بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، تحت مسمى «هاكاثون الحج»، بمشاركة آلاف المطورين من الجنسين من 51 دولة في العالم. (الرياض)

الإمارات

بحث وكيل وزارة الدفاع الإماراتية «مطر سالم الظاهري»، روئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «رايثيون» الأمريكية المتخصصة في صناعات الأنظمة الدفاعية «توماس كينيدي»، مجالات التعاون، إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

ارتفع المؤشر القياسي العام لمستوى التضخم في الإمارات، بنسبة 3.29% إلى 111.5 نقطة بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع 107.94 بنهاية يونيو/حزيران 2017، ومقابل 111.08 نقطة في مايو/أيار الماضي. (الاتحاد)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أنها ستؤجر وحدة التخزين العائمة التابعة لها في مجمع «الرويس» بأبوظبي، من الباطن، ذلك أنها ليست بحاجة إليها طوال الفترة المتبقية من العام الجاري. (الوطن)

واصل فائض الودائع على القروض بالبنوك المحلية في الإمارات، ارتفاعه مسجلاً 62 مليار درهم بنهاية يونيو/حزيران، مقابل فائض قدره 54.5 مليار في مايو/أيار، و53.5 مليار في أبريل/نيسان الماضية. (البيان)

تلقى قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، 14 ألفاً و970 شكوى للمستهلكين في النصف الأول من عام 2018، بمعدل 2495 شكوى شهرياً، بزيادة قدرها 23% مقابل الفترة ذاتها من عام 2017. (الإمارات اليوم)

تغادر البعثة التحضيرية الإماراتية للحج، السبت المقبل، للتأكد من الترتيبات الأولية وتهيئة كل ما يحتاجه الحجاج الإماراتيون، في المشاعر المقدسة، في منى وعرفة ومزدلفة، ومتابعة العقود المبرمة مع مؤسسات الطوافة وتسلم الأراضي وتجهيز المخيمات في كل من منى وعرفة ومزدلفة. (البيان)

قطر

ناقش نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، مع عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين، فضلاً عن مناقشة آخر مستجدات الأزمة الخليجية. (الشرق)

بحث وزير المواصلات والاتصالات القطرية «جاسم بن سيف السليطي»، مع وزير النقل والبنية التحتية في أوكرانيا «فولوديمير أوميليان»، أوجه التعاون بين البلدين في مجال صناعة الطيران، وعرض آفاق التعاون الاستثماري. (الراية)

كشف سفير المغرب لدى قطر «نبيل زنيبر»، عن تدشين خط بحري مباشر بين موانئ قطر والمغرب قريباً، في مسعى لزيادة المبادلات التجارية بين البلدين. (العرب)

الكويت

بلغ عدد الكويتيين المتعطلين عن العمل 13 ألفا و523 خلال الربع الاول من العام الحالي، منهم 3 آلاف و540 ذكورا بنسبة 26.18% و9 آلاف و983 إناثا بنسبة 73.82%، حسب إحصائية صادرة عن ديوان الخدمة المدنية. (الأنباء)

شكّلت وزارة الخارجية الكويتية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، لجنة تنسيق للتجاوب مع الحملة التي أعلنها مجلس الوزراء لمكافحة الفساد في شتى المجالات، وخصوصاً ملاحقة من تزوير الشهادات الجامعية، وإدانتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. (الجريدة)

تفوقت الكويت، على إيران وقطر، لتصبح ثالث أكبر مزود نفط لليابان في يونيو/حزيران الماضي، إذ صدرت نسبة 7.3% من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام خلال هذا الشهر. (السياسة)

وقعت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك»، عقد تمويل قيمته 1.1 مليار دولار مع عدد من البنوك للمساعدة في توسعة عملياتها، خاصة أن الشركة تسعى لحفر آلاف الآبار في مشروع للغاز الصخري في كندا. (الشرق الأوسط)

سجلت الكويت، مساء الأحد، أعلى درجة بتلوث الهواء، وهي 301 على مؤشر جودة الهواء AQi – المستخدم على نطاق واسع. (القبس)

البحرين

صادق الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، على تعديل قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة. (البلاد)

صادق الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، على تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2014، كما صادق على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الأيام)

ناقش رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين «سمير ناس»، مع نائب وزير خارجية تركمانستان «بيردي نياز ماتييوف»، تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومقترحا لتنظيم منتدى الأعمال البحريني التركمانستاني في الفترة المقبلة في عشق آباد. (أخبار الخليج)

أطلق معهد البحرين للتنمية السياسية، مبادرة «درب»، وهي مشروع توعوي ضخم يستهدف كل أطراف العملية الانتخابية، المقررة في الربع الأخير من العام الحالي، وتقوم على ثلاثة محاور، السياسي، والقانوني، والإعلامي لتثقيف المرشحين ومديري الحملات الانتخابية. (الشرق الأوسط)

بلغت الكتلة الانتخابية التي يحق لها التصويت بانتخابات 2018 في البحرين، نحو 424 ألف صوت، بزيادة 47 ألفاً و287 صوتاً عن حجم الكتلة في انتخابات 2014. (الوطن)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، مع نظيره الأمريكي «مايك بومبيو»، العديد من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، على المستويين الدولي والإقليمي. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون العمانية المخصصة للإصدار (477)، من أذون الخزانة الحكومية، 58 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

ارتفع الخام العماني، أكثر من دولار في ثاني جلسات الأسبوع، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم سبتمبر/أيلول المقبل 73.51 دولار. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف الزياني»، إن المجلس يقوم بدوره الفاعل في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، وحماية مصالح شعوبها، لافتا إلى أن «التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية تتطلب جهداً متواصلاً من أجل تخفيف المآسي المؤلمة، وزرع الأمل لدى شعوب المنطقة، في وضع حد للصراعات الدائرة». (الشرق الأوسط)

كشف تقرير لخبراء لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالعقوبات على اليمن، أن جماعة الحوثي لا تزال تتزود بصواريخ باليستية، وطائرات من دون طيار «درون»، لها خصائص مشابهة، للأسلحة الإيرانية الصنع، في إشارة إلى مواصلة إيران انتهاكاتها للحظر الدولي. (الحياة)

حررّت قوات الجيش الوطني اليمني مسنودة بطيران التحالف العربي، مواقع استراتيجية جديدة بمديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء، وسط انهيار كبير في صفوف ميليشيا الحوثي الانقلابية، في وقت قالت فيه مصادر إن المعارك قتلت ما لا يقل عن 17 حوثيا. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

على رغم الأجواء الإيجابية التي رافقت «الموافقة المشروطة» لحركة «فتح» على الورقة المصرية الخاصة بتحقيق المصالحة الفلسطينية، ظلت الحصيلة العامة لمشاورات القاهرة تراوح مكانها، نظراً إلى تمسّك حركة «حماس» بكامل الورقة ومراحلها الأربع. (الحياة)

أرسلت روسيا، رسائل طمأنة إضافية إلى (إسرائيل) بأن إيران وميليشياتها لن تكون موجودة في الجولان جنوب سوريا، في وقت حضت تركيا على القضاء على «جبهة النصرة» في إدلب. (الشرق الأوسط)

اختُتمت اجتماعات «أستانة 10»، التي استضافها منتجع سوتشي الروسي، من دون تسجيل اختراق في الملفات الجوهرية، فأُحيل ملف تشكيل «لجنة الدستور» السوري على اجتماع يُعقد الشهر المقبل في جنيف، على رغم تقديم المبعوث الأممي «ستيفان دي ميستورا» عرضاً أولياً للمرشحين، فيما تُرك ملف محافظة إدلب مفتوحاً على كل الاحتمالات. (الحياة)

أبلغت الولايات المتحدة، أطرافا عراقية مهمة، أن رئيس الوزراء الحالي «حيدر العبادي»، هو خيارها الأول لترؤس الحكومة لولاية ثانية، «بصرف النظر عن حجم الكتلة أو من يكون معه ومن يخرج ومن ينضم لتحالفه». (الشرق الأوسط)

فضّ مجلس النواب الليبي، مداولاته الخاصة بمناقشة قانون الاستفتاء على الدستور إلى 13 الجاري، في وقت، قال فيه رئيس وزراء إيطاليا «جوزيبي كونتي»، إنه سينظم مؤتمراً، نال الدعم الأمريكي، لبحث سبل تحقيق الاستقرار في ليبيا، وسط تنافس بين روما وباريس على النفوذ في هذا البلد. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية التضخم البطالة امن المنطقة العلاقات القطرية الأمريكية إيرادات نفطية الخليج صحف