ملك البحرين يقر قانونا يحرم معارضيه من عضوية الجمعيات والأندية

الأربعاء 1 أغسطس 2018 12:08 م

صادق ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، على قانون يحرم المعارضة من الحق في عضوية الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والرياضية.

وينص القانون، رقم (36) لسنة 2018 على تعديل المادة (43) من قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة، والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989، ويقضي بـ«أن يكون عضو مجلس الإدارة متمتعا بكافة حقوقه المدنية والسياسية»، وهي الحقوق التي تم تجريد المعارضين منها.

وجاء في المادة الثانية من القانون، الصادر أمس الثلاثاء، أن «على رئيس مجلس الوزراء والوزراء –كل فيما يخصه– تنفيذ أحكام هذا القانون، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية».

وفي يونيو/حزيران الماضي، صادق العاهل البحريني على تعديلات قانون «مباشرة الحقوق السياسية»، التي بموجبها يتم حرمان قيادات المعارضة من المشاركة في الانتخابات التشريعية.

ووفق وكالة الأنباء البحرينية الرسمية «بنا»، صادق الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، على قوانين أخرى، تضمنت القانون رقم (37) لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2014، والقانون رقم (38) بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية بين البحرين ومصر، والقانون رقم (39) بالتصديق على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون الخليجي.

ومن آن لآخر، تتخذ البحرين، ذات الغالبية الشيعية وتحكمها عائلة مالكة سنية، إجراءات صارمة وتقر قوانين سيئة السمعة تستهدف المعارضة، منذ احتجاجات الربيع العربي بالمملكة في 2011، التي قادها الشيعة بالأساس وتم قمعها بمساعدة دول خليجية مجاورة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين حمد بن عيسى آل خليفة المعارضة البحرينية قانون الجمعيات