أمير مكة يؤكد عدم وصول أي حاج من قطر

الأربعاء 1 أغسطس 2018 02:08 ص

نفى أمير منطقة مكة رئيس لجنة الحج المركزية «خالد الفيصل»، وصول أي حاج من قطر إلى أراضي المملكة حتى الآن.

وأشار «الفيصل»، في تصريحات صحفية، إلى أن الدول الأكثر وصولا لأداء مناسك الحج إلى منافذ المملكة الآن هي إندونيسيا (103 آلاف حاج)، والهند (92 ألفا)، وباكستان (85 ألفا)، وبنغلاديش (74 ألفا)، وتركيا (44 ألفا)، واليمن (12 ألفا).

وذكر أمير منطقة مكة المكرمة أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا منافذ المملكة حتى الآن يتجاوز 557 ألف شخص.

واعتبر أن «محاولات تسييس الحج هي في الأصل حملات موجهة ضد السعودية وليس الحج ذاته»، مضيفا «هذه الحملات تهدف إلى الانتقاص من مساعي المملكة في هذا المجال لكن أفعالنا تكذب الشائعات التي ينشرها الحاقدون والكاذبون».

وواجه حجاج قطر قيودا حرمت غالبيتهم من الحج، العام الماضي، في سابقة خطيرة عقب اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، وشهدت وقفة عرفات في العام 2017 غياب الحجاج القطريين للمنع السعودي، ولا تزال تلك القيود متواصلة في العام الجاري.

وحسب توثيق الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، يوجد العديد من الانتهاكات الدينية ضد دولة قطر.

وشملت الانتهاكات تحويل شعيرة الحج لابتزاز سياسي من خلال عدم السماح لحملات الحج والعمرة القطرية بإدارة شؤون الشعيرة لمواطني قطر، وعدم التعامل بالريال القطري في السعودية وفي المراكز المالية، وعدم تعويض حملات الحج القطرية عن خسائرها في العام الأول للحصار 2017، إضافة إلى غموض إجراءات منح تأشيرة الحج للمواطنين القطريين، بخلاف عدم وجود قسم قنصلي سعودي في الدوحة يتابع الإجراءات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حجاج قطر أمير مكة الأزمة الخليجية حصار قطر