كابل تشيد بجهود الرياض في مؤتمر «مصالحة أفغانستان»

الأربعاء 1 أغسطس 2018 04:08 ص

أشادت العاصمة الأفغانية كابل بجهود المملكة العربية السعودية في استضافة المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في أفغانستان، الشهر الماضي، وصدور «إعلان مكة»، الداعي إلى وقف إطلاق النار بين الحكومة «وطالبان» وبدء مفاوضات مباشرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، عن وزير الخارجية الأفغاني «صلاح الدين رباني»، قوله إن «الإعلان الصادر عن المؤتمر الدولي للعلماء، متوازن يظهر مواقف العلماء المسلمين والأمة الإسلامية كافة ضد الإرهاب والتطرف».

وأوضح بيان صحفي، أن «الرئيس الأفغاني محمد أشرف هنأ منظمة التعاون الإسلامي، على عقد المؤتمر الدولي للعلماء حول السلم والأمن في أفغانستان، بمدينتي جدة ومكة المكرمة».

وأشاد، في رسالة خطية وجهها للأمين العام للمنظمة «يوسف بن أحمد العثيمين»، سلمها الممثل الدائم لأفغانستان لدى المنظمة، بـ«العلاقات الثنائية التي تربط بين أفغانستان والمنظمة والتعاون المتبادل بينهما».

وانعقد المؤتمر الشهر الماضي، في مدينتي جدة ومكة المكرمة، تحت عنوان «المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان».

وشهد المؤتمر مشاركة 105 من أبرز علماء المسلمين من دول أفغانستان، والسعودية، وباكستان، وإندونيسيا، ومصر، والسودان، والمغرب، وغيرها.

وتشهد أفغانستان مواجهات شبه يومية بين عناصر الأمن والجيش الأفغاني من جهة، ومقاتلي حركة «طالبان» من جهة أخرى، تسفر عن سقوط ضحايا من الطرفين، فضلا عن عمليات جوية تنفذها الطائرات التابعة للقوات الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أفغانستان مصالحة طالبان علماء