«أردوغان» يجدد استعداده للموافقة على عودة عقوبة الإعدام

الأربعاء 1 أغسطس 2018 07:08 ص

جدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأربعاء، تأكيده على استعداده للمصادقة على قانون بعودة فرض عقوبة الإعدام.

وفي مراسم تشييع امرأة وطفلها الرضيع، بعد مقتلهما في هجوم لمسلحي «حزب العمال الكردستاني»، الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية، قال «أردوغان»: إنه سيوافق على عودة فرض عقوبة الإعدام «دون تردد» إذا صوت البرلمان لصالح إعادتها.

وأضاف الرئيس التركي: «هؤلاء الناس سيدفعون ثمنا مساويا لهذه المذبحة (..) الخطوات التي سنتخذها حيال هذا الأمر قريبة للغاية بمشيئة الله»

وكان «أردوغان» قد أعلن اعتزامه تنظيم استفتاء بشأن إعادة العمل بعقوبة الإعدام عقب الانقلاب العسكري الفاشل في عام 2016، الأمر الذي اعتبره «الاتحاد الأوروبي» آنذاك «خطوة من شأنها أن تنهي محاولة حصول تركيا على عضويته».

وإزاء ذلك، صعد «أردوغان»، يوليو/تموز الماضي، هجومه على «الاتحاد الأوروبي»، مؤكدا أن «تركيا يجب أن تسير في طريقها».

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التركي، خلال مراسم التشييع: «لا ننظر إلى ما يقوله هانز وما يقوله جورج بشأن هذه المسألة» في إشارة إلى الموقف الأوروبي من عودة عقوبة الإعدام إلى تركيا، مضيفا: «نحن ننظر إلى ما يقوله الله».

وهتف عشرات من الرجال والنساء والأطفال، في الجنازة، تأييدا لتصريحات «أردوغان»، ولوح العديد منهم بالعلم التركي مرددين: «نريد عقوبة الإعدام».

ولقيت «نوركان كاراكايا» (25 عاما)، زوجة أحد الجنود الأتراك، حتفها عندما انفجرت قنبلة زرعت على جانب الطريق في سيارتها بمحافظة هاكارى، كما توفي رضيعهما «مصطفى بديرهان» في الهجوم الذي وقع في الإقليم القريب من حدود تركيا مع إيران والعراق.

و«حزب العمال الكردستاني» جماعة انفصالية مسلحة نشأت في السبعينات من القرن الماضي في منطقة ذات غالبية كردية، جنوب شرقي تركيا، بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الاشتراكية.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر» أكد في تصريحات سابقة في أغسطس/آب 2016، أنه لا يمكن أن تنضم تركيا لـ«الاتحاد الأوروبي» في وضعها الحالي، وأن الوضع سيزداد صعوبة إذا أعيدت عقوبة الإعدام.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الإعدام حزب العمال الكردستاني الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر

أردوغان: أخطأنا حين ألغينا عقوبة الإعدام