تركيا تتوعد برد مماثل على عقوبات أمريكية بحق وزيرين

الأربعاء 1 أغسطس 2018 08:08 ص

احتجت تركيا، بشدة على قرار العقوبات الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بحق وزيرين تركيين، مؤكدة أنه سيتم الرد بالمثل دون تأخير.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، «إنه سيتم الرد بالمثل دون تأخير على هذا الموقف الأمريكي العدائي الذي لا يخدم أي هدف».

ودعت الخارجية التركية الإدارة الأمريكية إلى التراجع عن هذا «القرار الخاطئ».

وقال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، في البيان: «مشاكلنا (الثنائية) لن تحل طالما لم تدرك الإدارة الأمريكية، أنها لن تحقق مطالبها غير القانونية هذه عبر هذه الوسيلة (العقوبات)».

وفي وقت سابق، الأربعاء، فرضت الإدارة الأمريكية، عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين «عبدالحميد غل» و«سليمان صويلو»، ردا على احتجاز أنقرة القس الأمريكي «أندرو برونسون».

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز» خلال مؤتمر صحفي: «لم نر أن القس برونسون فعل أي خطأ»، ووصفت خطوة احتجاز تركيا للقس الأمريكي بغير المبررة والظالمة.

وقال بيان للوزارة «إن المسؤولين التركيين يعملان كرؤساء للمنظمات الحكومية التركية المسؤولة عن تنفيذ انتهاكات خطيرة بحقوق الإنسان».

وكانت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية قد نقلت فى وقت سابق عن مصدرين مطلعين إن واشنطن، أعدت قائمة تضم كيانات وشخصيات تركية، تستهدف فرض عقوبات عليهم، إذا قررت أنقرة المضي قدما، فى سجن مواطنين أمريكيين وموظفين تابعين لبعثتها الدبلوماسية .

وفي وقت سابق، هدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بفرض عقوبات على تركيا، إذا لم تطلق سراح قس أمريكي، وهو ما قوبل برد غاضب من أنقرة في تصعيد للتوترات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، تم توقيف «برونسون»، وتضمنت لائحة الاتهام بحقه «ارتكاب جرائم باسم منظمتي كولن وبي كا كا تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما».

وقرر القضاء التركي، الأسبوع الماضي، فرض الإقامة الجبرية، عوضًا عن الحبس، على القس «برونسون»، الذي يُحاكم بتهم من بينها «التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي كولن وبي كا كا»، اللتين تصنفهما أنقرة كـ«منظمتين إرهابيتين».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا عقوبات احتجاج كولن بي كا كا القس الأمريكي أندرو برونسون