صحف الخليج تبرز خطط إغلاق «باب المندب» وشكاوى تسييس الحج

الخميس 2 أغسطس 2018 05:08 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، عن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، قوله إن دول الخليج تمتلك خططاً جاهزة للتنفيذ لضمان تدفق نفطها عبر مضيق هرمز على الخليج العربي، في حال أقدمت إيران على إغلاق الممر المائي في ذروة التصعيد المتبادل مع الولايات المتحدة.

واهتمت الصحف، برفض وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، الحملات الإعلامية التي تدّعي بأن قطر حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج، وقالت إنها «ادعاءات تجافي الواقع»، مطالبة السعودية بأن تنأى بالفرائض الدينية عن القرارات السياسية.

ولفتت الصحف، إلى تقرير لوكالة «بلومبرغ»، قال إن منطقة الخليج تعيش في الوقت الراهن حالة من النشاط على مستوى عقد صفقات الاندماج والاستحواذ بين البنوك، بعد فترة طويلة من الركود.

وأبرزت الصحف، زيارة سفير السعودية لدى واشنطن الأمير «خالد بن سلمان»، مقر القيادة المركزية الأمريكية، وعقد لقاء مع قائدها الجنرال «جوزيف فوتيل»، ومناقشة معه التعاون الثنائي والأمن المشترك، ومكافحة التطرف، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب بين الجانبين.

وأشارت الصحف، إلى تجاوز قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات، خلال العام الماضي، 1.527 تريليون درهم، توزعت بين 400 مليار درهم قيمة إعادة التصدير، و181 مليار درهم قيمة الصادرات، و946 مليار درهم قيمة الواردات.

ولفتت إلى إجراء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، جلسات مباحثات مكثفة، مع قيادات بالجيش الأمريكي ونواب بمجلسي النواب والشيوخ، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة لمناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وبينت الصحف، تراجع سفارة بغداد لدى الكويت، عن المطالبة بتغيير تسمية «الغزو العراقي» في المناهج الدراسية والخطاب الإعلامي الكويتي إلى «الغزو الصدامي»، عقب ردود فعل لنواب وسياسيين كويتيين اعتبروا ذلك «تدخلاً في الشأن الداخلي».

وكشفت الصحف، عن عمل البحرين على إعلان وتأسيس وإطلاق أول قمر صناعي بحريني خلال الستة الأشهر المقبلة.

ونقلت الصحف، عن رئيس بعثة الحج العُمانية «سلطان بن سعيد الهنائي»، قوله إنهم أنهوا كافة الاستعدادات لتقديم خدمات الحجاج، موضحًا أنَّ البعثة ستغادر أرض السلطنة الأربعاء المقبل، لافتا إلى أن 85 شركة ستنقل ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة، وأن 99.7% استكملوا إجراءات السفر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

زار السفير السعودي لدى واشنطن الأمير «خالد بن سلمان»، مقر القيادة المركزية الأمريكية، وعقد لقاء مع قائدها الجنرال «جوزيف فوتيل»، وناقش معه التعاون الثنائي والأمن المشترك، ومكافحة التطرف، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب بين الجانبين. (الشرق الأوسط)

أشاد وزير الخارجية الأفغاني «صلاح الدين رباني»، باستضافة السعودية «المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان»، بمدينتي جدة ومكة المكرمة في يوليو/تموز الماضي. (الحياة)

وأنهى مؤشر السوق المالية السعودية «تداول»، تعاملات يوليو/تموز الماضي، متراجعاً إلى 8294.83 نقطة في مقابل 8314.19 نقطة نهاية يونيو/حزيران الماضي، بخسارة 19.36 نقطة نسبتها 0.23%. (الحياة)

بلغ عدد قضايا المنازعات التجارية والخلافات المالية التي باشرتها المحاكم التجارية الثلاث في السعودية، نحو 19 ألفا و264 قضية، وذلك منذ بداية العام الهجري الجاري. (الاقتصادية)

قال أمير منطقة مكة المكرمة «خالد الفيصل»، إن قرابة 558 ألف حاج من مختلف الجنسيات، عدا القطرية، وصلوا إلى السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبدالله في السعودية «ريان قطب»، عن ارتفاع مناولة الحاويات إلى 1.2 مليون حاوية قياسية خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلاً ارتفاعاً قياسياً جديداً بنسبة 50.5% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. (الرياض)

الإمارات

شهدت مراكز استقبال مخالفي قانون الإقامة ودخول الأجانب، التي حدّدتها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على مستوى الإمارات، كثافة في استقبال المخالفين الراغبين طواعية في تعديل أوضاعهم، ضمن مبادرة «احمِ نفسك.. بتعديل وضعك» التي بدأت الأربعاء وتستمر 3 أشهر. (البيان)

تجاوزت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات، خلال العام الماضي، 1.527 تريليون درهم، توزعت بين 400 مليار درهم قيمة إعادة التصدير، و181 مليار درهم قيمة الصادرات، و946 مليار درهم قيمة الواردات. (الاتحاد)

انخفض عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات 40.4%، خلال الستة أشهر الأولى من 2018، حسب هيئة تنظيم الاتصالات. (البيان)

قالت شركة «سويس ري» السويسرية العالمية لإعادة التأمين، إن الإمارات حلّت في المركز الأول بالمنطقة العربية كأكبر أسواق التأمين، من حيث إجمالي أقساط التأمين، التي قدرت حجمها بنحو 49 مليار درهم خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

أشاد الرئيس الأفغاني «محمد أشرف غني»، خلال استقباله المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري «مطلق بن ماجد القحطاني»، بجهود الدوحة في الوساطة بين الأطراف الأفغانية، وسعيها لتحقيق السلام في أفغانستان، قبل أن يبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها. (الراية)

أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، جلسات مباحثات مكثفة، مع قيادات بالجيش الأمريكي ونواب بمجلسي النواب والشيوخ، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة لمناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

تعهد وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، باستثمار 5 مليارات جنيه إسترليني ببريطانيا، خلال 3 سنوات، مشيراً إلى البدء في ضخّ الاستثمارات وفقاً للخطط المعتمدة. (الراية)

واصل المؤشر العام لبورصة قطر تألقه، مسجلا ارتفاعا قدره 173.34 نقطة، أي ما نسبته 1.80%، ليصل إلى 9825.11 نقطة، حيث تم في جميع القطاعات تداول 10.2 مليون سهم بقيمة 362.4 مليون ريال، نتيجة تنفيذ 4986 صفقة. (العرب)

وقعت قطر وإندونيسيا، مذكرة تفاهم للاستثمار في تطوير القطاع السياحي الإندونيسي، حيث خصص جهاز قطر للاستثمار ما مقداره 500 مليون دولار أمريكي، لتنفيذ مجموعة من المشاريع السياحية في عشرة مواقع مختارة من قبل الحكومة الإندونيسية. (الراية)

الكويت

كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، عن تزويد العراق بـ4 محطات تحلية، والاتفاق على استيراد الغاز منه قبل نهاية العام، لافتا إلى تفاؤله بقرب الاتفاق مع السعودية لبدء إنتاج النفط في المنطقة المقسومة. (الأنباء)

تراجعت سفارة بغداد لدى الكويت، عن المطالبة بتغيير تسمية «الغزو العراقي» في المناهج الدراسية والخطاب الإعلامي الكويتي إلى «الغزو الصدامي»، عقب ردود فعل لنواب وسياسيين كويتيين اعتبروا ذلك «تدخلاً في الشأن الداخلي». (الحياة)

حذرت مكاتب العمالة المنزلية في الكويت، من أزمة جديدة تلوح أمام استقدام العمالة الفلبينية، بسبب إصرار وزارة العمل في مانيلا، على إلزام المكاتب الكويتية بدفع تأمين مالي لا يقل عن 10 آلاف دولار أمريكي، وقد يصل إلى 50 ألفا، ومنحها مهلة حتى 14 أغسطس/آب الجاري. (الراي)

قالت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، إنه من المتوقع توقيع اتفاقيات لاستقدام الخدم من الهند، وبنغلاديش، والفلبين، وسيريلانكا، عقب عيد الأضحى. (الأنباء)

في أول إجراء يتخذ لأول مرة مع المتهمين بتزوير الشهادات، فتحت النيابة العامة المجال أمام الموظفين المبادرين لإعادة رواتبهم، التي تقاضوها من الحكومة بناء على توظيفهم بشهاداتهم، التي اتضح فيما بعد أنها غير صحيحة. (القبس)

البحرين

بعث الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، رسالة شكر إلى رئيس البرلمان العربي «مشعل السلمي»، بشأن القرار الصادر عن البرلمان في 4 يوليو/تموز الماضي، للتصدي للقرارات والبيانات التي أصدرها البرلمان الأوروبي عن حالة حقوق الإنسان في البحرين. (الأيام)

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بالبحرين «محمد العسيري»، عن العمل على إعلان وتأسيس وإطلاق أول قمر صناعي بحريني خلال الستة الأشهر المقبلة. (أخبار الخليج)

أرست البحرين خلال الربع الأول من العام الجاري، مشروعات استثمارية في مختلف القطاعات، بنحو 1.9 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، أنها ستدشن وظيفة «المفتش الشامل»، لرصد مخالفات السجلات التجارية أواخر العام الجاري. (البلاد)

عمان

قال رئيس بعثة الحج العُمانية «سلطان بن سعيد الهنائي»، إنهم أنهوا كافة الاستعدادات لتقديم خدمات الحجاج، موضحًا أنَّ البعثة ستغادر أرض السلطنة الأربعاء المقبل، لافتا إلى أن 85 شركة ستنقل ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة، وأن 99.7% استكملوا إجراءات السفر. (الرؤية)

كشفت إحصاءات وزارة القوى العاملة العمانية، إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة، بلغت 40 ألفا و123 ترخيصاً خاصاً، تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة موزعة على جميع محافظات السلطنة خلال النصف الأول من 2018. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، إن دول الخليج تمتلك خططاً جاهزة للتنفيذ لضمان تدفق نفطها عبر مضيق هرمز على الخليج العربي، في حال أقدمت إيران على إغلاق الممر المائي في ذروة التصعيد المتبادل مع الولايات المتحدة. (الشرق الأوسط).

رفضت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، الحملات الإعلامية التي تدّعي بأن قطر حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج، وقالت إنها «ادعاءات تجافي الواقع»، مطالبة السعودية بأن تنأى بالفرائض الدينية عن القرارات السياسية. (الشرق)

رأى تقرير لوكالة «بلومبرغ»، أن منطقة الخليج تعيش في الوقت الراهن حالة من النشاط على مستوى عقد صفقات الاندماج والاستحواذ بين البنوك، بعد فترة طويلة من الركود. (الراي)

كشفت مصادر دبلوماسية غربية وعربية، عن مساع يأمل خلالها المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، إعادة المشاورات اليمنية، في مدينة جنيف السويسرية مطلع سبتمبر/أيلول المقبل. (الشرق الأوسط)

أكدت قيادة تحالف دعم الشرعية باليمن، اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع المجتمع الدولي لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر. (الرياض)

شؤون عربية

أجرى وفد «حماس» في القاهرة، محادثات مع مسؤولي الاستخبارات المصرية حول مستجدات ملف المصالحة الفلسطينية، حيث استعرض الجانبان رد حركة «فتح» على الورقة المصرية لتنفيذ المصالحة، حيث بدت «حماس» متمسكة بكافة بنود الورقة المصرية للمصالحة وبمراحلها الزمنية. (الحياة)

يستعد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، لإحالة 50 مسؤولاً كبيراً تتراوح مناصبهم بين وزراء ووكلاء وزارة ومديرين عامين في مؤسسات مختلفة بالدولة، إلى هيئة النزاهة، للتحقيق في شبهات فساد وسوء إدارة. (الشرق الأوسط)

أكدت تنسيقيات التظاهرات في مدن جنوب العراق، استمرارها في الاعتصامات، متهمة الحكومة بعدم تنفيذ مطالبها، فيما امتنعت القوى السياسية عن التعليق على شروط وضعها زعيم ائتلاف «سائرون» الفائز في الانتخابات «مقتدى الصدر» لاختيار رئيس الوزراء. (الحياة)

بقيت عراقيل تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة، تدور في حلقة مفرغة من المناورات، رغم تصاعد التحذيرات من «الانعكاسات السلبية لتأخيرها على الوضع الاقتصادي خصوصاً». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط باب المندب تسييس الحج اندماج تعاون ثنائي تعاون عسكري تجارة غير نفطية الخليج قمر صناعي الحج صحف

رسالة من الرياض للدوحة بشأن الحجاج القطريين