صحف مصر تبرز الدعم الأوروبي لـ«المترو» وتحتفي بالشراكة الاستراتيجية الإماراتية

الخميس 2 أغسطس 2018 05:08 ص

نشرت الصحف المصرية، الصادرة صباح الخميس، حوارا مع سفير الإمارات بالقاهرة اعتبر خلاله أن العلاقة بين مصر والإمارات وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وتابعت الإقبال الكثيف على مكاتب التموين لتسجيل المواليد الجدد، وأبرزت متابعة وزارة الخارجية قضية المواطن المصري الذي توفي بسجن إيطالي وسط مزاعم بتعذيبه.

واحتفت صحف القاهرة بدعم «البنك الأوروبي» لتطوير مترو الأنفاق بالقاهرة بمبلغ 205 ملايين يورو، واهتمت بمناقشات الحكومة في مراحلها الحاسمة لخطة خفض الدين العام، وأكدت تعيين رئيس تنفيذي جديد للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأبرزت صحف مصر تعيين مدير فني جديد للمنتخب المصري لكرة القدم، وأكدت القبض على ضابطي شرطة لتورطهما في قضية رشوة رئيس مصلحة الجمارك.

شراكة استراتيجية مصرية إماراتية

ونشرت صحيفة «الأخبار» حوارا مع السفير الإماراتي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية «جمعة مبارك الجنيبي» اعتبر خلاله أن جميع الدلائل والبراهين توكد أن العلاقة بين الإمارات ومصر فى السنوات الأخيرة وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية».

وقال إن بلاده سعت إلى العمل على دعم استقرار مصر بعد ثورة 30 يونيو/حزيران 2013، حتى تظل مصر دائمًا الداعمة لاستقرار كل بلداننا العربية، مشيرا إلى أن العلاقات بين الإمارات ومصر شهدت تقاربا وتعاونا على المستويين السياسى والاقتصادي، فالإمارات كانت على رأس الدول العربية التى أيدت الثورة المصرية، وبادرت بتقديم منح مالية وعينية.

وأضاف السفير الإماراتي أن السنوات الأخيرة شهدت تطوراً ملحوظاً فى زيادة الاستثمارات الإماراتية بجمهورية مصر العربية الشقيقة حيث وصل عدد الشركات الإماراتية حالياً إلى 941 شركة فيما بلغ حجم الاستثمارات نحو 6.514 مليار دولار، كما تبوأت الإمارات المركز الأول دوليا وعربيا من حيث الاستثمار الأجنبي وفق البيانات الصادرة من الهيئة العامة للاستثمار فى مصر مارس/آذار 2018.

إضافة المواليد لبطاقات التموين

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» الإقبال الكثير الذي شهدته مكاتب التموين بمحافظات مصر، الأربعاء، عقب انطلاق فعاليات تسجيل المواليد بمنظومة التموين.

ويستمر تسجيل المواليد الجدد حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ويبلغ عدد المواليد التى سيتم إضافتهم على النظام 3 مواليد على كل بطاقة من 1 يناير/كانون الثاني 2006 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2015، وذلك وسط تسهيلات كبيرة من قبل مكاتب ومقرات التموين التي تم تخصيصها لخدمة الأهالي لتسجيل مواليدهم بكل سهولة ويسر.

وفاة مصري بسجن إيطالي

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» تواصل وزارة الخارجية المصرية مع السلطات الإيطالية المعنية لمتابعة ملابسات وفاة مواطن مصري داخل أحد السجون الإيطالية بمدينة فيتربو (شمال العاصمة)، وذلك عقب مناشدة أسرة الشاب المصري «حسن رمضان» للجهات المعنية بسرعة التدخل لكشف تفاصيل وفاة نجلهم الذى تعرض للاعتداء والتعذيب داخل السجون الإيطالية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير «أحمد أبو زيد»، إن وزارة الخارجية تتابع مع السلطات الإيطالية عبر السفارة المصرية فى روما ملابسات وفاة «حسن» إكلينيكيا، وذلك بعد نقله من محبسه فى سجن مدينة «فيتربو» بإيطاليا إلى مستشفى المدينة نتيجة محاولته الانتحار طبقا لما أفادت به إدارة السجن.

البنك الأوروبي وتطوير المترو

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتوقيع اتفاق مع البنك الأوروبي لدعم مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق (وسيلة المواصلات الأكثر شعبية بالقاهرة) بقيمة 205 ملايين يورو، وقام بالتوقيع كل من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»،  والمدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، «جانيت هاكمان»، بحضور كل من رئيس الوزراء المصري «مصطفي مدبولي» ووزير النقل «هشام عرفات».

وأكدت «سحر» أن الحكومة حريصة على التحرك سريعًا لدعم استراتيجية وزارة النقل لتطوير شبكات الربط، والتي تساهم في تحقيق التنمية، وأوضحت أن أهمية هذا المشروع تأتي في إطار الارتقاء بمستوي معيشة المواطن المصري، وتيسير حركة التنقل للمواطنين، وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق الذي أنشئ عام 1987.

أربعاء الحسم.. خفض الدين

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بما وصفته بـ«أربعاء الحسم» في مجلس الوزراء المصري استعرض، خلال اجتماعه، الأربعاء، برئاسة «مصطفى مدبولي»، استراتيجية الدين العام على المدى المتوسط، والتى ناقشتها اللجنة الوزارية الاقتصادية فى اجتماعها الأخير، الذى شهد طرح مقترحات تتعلق بتعجيل مسار خفض الدين العام، بما يراعى الحفاظ على تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة، وعدم زيادة نسب العجز بما يسهم فى الوفاء بكل الالتزامات.

وجرى خلال الاجتماع عرض عدد من المقترحات المتعلقة بتعجيل مسار خفض دين أجهزة الموازنة، وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة ستعمل على تخفيض الدين العام بمعدلات كبيرة، وفق تصورات سيتم عرضها على رئيس الجمهورية.

كما وافق المجلس على مشروع القرار الخاص بضوابط مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون أجر، للأسباب التى يُبديها الموظف الخاضع لأحكام قانون الخدمة المدنية، وتقدرها السلطة المختصة بمفهومها المحدد بالقانون المشار إليه.

مكسيكي مديرا فنيا للمنتخب

وأبرزت صحيفة «الأهرام» اتفاق اتحاد الكرة على كل التفاصيل النهائية الخاصة بشروط التعاقد مع المكسيكى «خافيير أجييرى» ليتولى رسميا تدريب منتخب مصر، ومن المنتظر ان يتم الإعلان رسميا الخميس في مؤتمر صحفي قبل مغادرة «أجييرى» القاهرة في نفس اليوم.

وصرح عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة، «مجدي عبدالغني»، بأن «أجييرى» سيكون مدربا لمنتخب مصر بعد الاجتماع معه بأحد فنادق القاهرة بحضور وكيل أعماله، والاتفاق على كل شيء، ومنه، توليه المهمة لمدة 4 سنوات مقابل 120 ألف دولار شهريا، ويضم جهازه الفني اثنين من المساعدين، وتنتهى مدة العقد بعد مونديال 2022.

وتم الاتفاق على جميع شروطه، كما تم الاتفاق على وضع شرط جزائى بفسخ التعاقد بين الطرفين في حالة فشل المدرب المكسيكي في الصعود لبطولة أمم أفريقيا 2019 بالكاميرون.

تورط ضابطين بقضية رشوة

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» إلقاء القبض على ضابطين في الشرطة المصرية بعد اتهامهما بالتورط فى قضية رشوة رئيس الجمارك، «جمال عبدالعظيم»، وباشرت نيابة أمن الدولة، التحقيق مع ضابطين أحدهما من مباحث مكافحة التهرب الضريبي والرسوم ورئيس مباحث شرق بورسعيد، لاتهامهما فى التورط بالقضية التى كشفت عنها هيئة الرقابة الإدارية.

كانت نيابة أمن الدولة أصدرت قرارا بضبط وإحضار ضابطين، لثبوت تورطهما من خلال التحقيقات مع المتهم الرئيسى والمستخلص الجمركى المتهم الثانى، واستدعاء بعض الشهود وسماع أقوالهم.

رئيس تنفيذي لهيئة الاستثمار

ونشرت صحيفة «الأخبار» قرار رئيس مجلس الوزراء، «مصطفي مدبولي»، باختيار «محسن عادل» رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وهو القرار الذي اعتبرته وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر» يأتي في إطار سياسة الدفع بالقيادات الشابة في مختلف القطاعات بالهيئة.

وأضافت الوزيرة أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة علي جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتوفير الإطار القانوني في مختلف المجالات.

من جانبه أكد «محسن عادل» أن الحكومة تسعي لتحسين بيئة ممارسة الأعمال لجذب استثمارات جديدة لتحقيق معدلات النمو المستهدفة، وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تحولات كبيرة في الاقتصاد.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر التموين بطاقات شراكة إستراتيجية مصر الإمارات تطوير المترو البنك الأوروبي أجييري مدير فني.