«نتنياهو» يلغي زيارة إلى كولومبيا على خلفية أحداث غزة

الخميس 2 أغسطس 2018 10:08 ص

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، رحلة مقررة إلى كولومبيا، الأسبوع المقبل، بسبب الأحداث المحيطة بقطاع غزة، حسب صحيفة «هآرتس» العبرية.

وكان من المفترض أن يزور «نتنياهو» كولومبيا خلال الفترة من السادس وحتى التاسع من أغسطس/آب الجاري.

ويأتي إلغاء رحلته وسط تقدم معلن في المحادثات بين (إسرائيل) وقيادة «حماس» في قطاع غزة، بوساطة مصرية، في محاولة للتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد بين الطرفين.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي، «يوفال شتاينتس»، في مقابلة مع صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، الثلاثاء الماضي: «اعتقادي الشخصي هو أننا في طريقنا إلى ترتيب طويل الأمد مع حماس، بالتعاون بين مصر والأمم المتحدة وإسرائيل».

وأشار إلى أنه شخصيا «يؤيد هكذا ترتيب»، دون الكشف عن أية تفاصيل بشأنه.

لكنه بين أن الأمر مطروح على طاولة الحكومة الإسرائيلية منذ عدة أشهر، وقال: «نحن مع هدوء مطلق ومستعدون للنظر في إجراءات اقتصادية وإنسانية ينبغي تنفيذها».

وأضاف: «نحن لسنا معنيين بوجود أزمة إنسانية في غزة»،  معتبرا أن التوصل لهكذا ترتيب «سيترك لنا المجال للتفرغ لقضايا مهمة مثل الموضوع الإيراني والموضوع السوري والتموضع الإيراني في سوريا».

كان مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، «نيكولاي ملادينوف»، أشار في الأيام الأخيرة بإيجابية إلى سلسلة اجتماعات عقدها في غزة ورام الله والقاهرة و(إسرائيل).

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قالت «حماس» إن وفدا منها برئاسة  نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، «صالح العاروري»، وصل إلى القاهرة تلبية للدعوة مصرية، وذلك «للتشاور حول التطورات الجارية في الشأن الفلسطيني». 

وشهدت الحدود بين (إسرائيل) وقطاع غزة، توترا كبيرا في الأسابيع القليلة الماضية، وصل إلى حد تبادل القصف بالمدفعية والمقاتلات من جانب الاحتلال وإطلاق الصواريخ من جانب فصائل المقاومة الفلسطينية، قبل أن تنجح وساطة أممية ومصرية في تهدئة الأوضاع.

وقالت مصادر مقربة من «نتنياهو» إن جزءا من سبب إلغاء رحلته الخارجية إن المسافة من (تل أبيب) إلى بوغوتا تستغرق 17 ساعة جوا؛ ما يجعل من الصعب على رئيس الوزراء العودة إلى البلاد حال تطلبت التطورات في الجنوب ذلك.

وكان من المقرر أن يجتمع «نتنياهو» مع رؤساء الأرجنتين وغواتيمالا وشيلي وهندوراس.

وكانت آخر زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أمريكا اللاتينية في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، عندما زار الأرجنتين.

ولا يزال من المقرر أن يتوجه «نتنياهو» إلى ليتوانيا وكرواتيا نهاية هذا الشهر لعقد اجتماعات مع زعماء من أوروبا الشرقية.

المصدر | هآرتس

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة إسرائيل حماس نتنياهو كولومبيا