قيادات حمساوية بالخارج تصل إلى غزة لحضور اجتماعات للحركة

الخميس 2 أغسطس 2018 08:08 ص

وصلت قيادات بارزة في حركة «حماس»، تقيم في الخارج، إلى قطاع غزة لحضور اجتماعات قيادية للحركة.

ووفق مصدر في الحركة، دخل قياديون إلى القطاع عبر معبر رفح مع مصر قدوما من القاهرة.

ومن أبرز الحضور، نائب رئيس الحركة «صالح العاروري»، المقيم في لبنان، وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة يقيمون في قطر بينهم «موسى أبو مرزوق».

وهذه أول مرة يصل فيها «العاروري» إلى قطاع غزة علما أنه انتخب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نائبا لرئيس المكتب السياسي الحالي للحركة «إسماعيل هنية» بعد انتخابات داخلية استمرت عدة أشهر.

ومن المقرر أن تعقد اجتماعات موسعة للحركة في قطاع غزة على هامش وصول قيادات الخارج؛ لبحث مستجدات المصالحة الفلسطينية، والأوضاع داخل القطاع.

وتجرى الترتيبات حاليا في القاهرة، لعقد لقاء ثلاثي يجمع مسؤولي جهاز المخابرات المصرية مع وفدي «فتح» و«حماس»، السبت المقبل؛ لتقريب وجهات النظر حول تنفيذ الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة «حماس» على غزة، في حين تدير حركة «فتح» التي يتزعمها الرئيس «محمود عباس»، الضفة الغربية.

وتعذر تطبيق العديد من اتفاقات المصالحة الموقعة بين الحركتين والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم «حماس»، أثناء فترة حكمها للقطاع.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

حماس غزة صالح العاروري موسى أبو مرزوق المصالحة الفلسطينية