صحف الخليج تبرز موجودات السعودية وديون البحرين وتراجع صادرات النفط

الجمعة 3 أغسطس 2018 05:08 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بارتفاع حيازة مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، من الذهب والنقد الأجنبي لمستويات قياسية بنهاية النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 11.98%، بارتفاع قيمته 27.46 مليار ريال خلال 6 أشهر، بمتوسط شراء يومي يقدر بـ 152.55 مليون ريال.

وكشفت الصحف، بلوغ الدين العام في البحرين، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، 11.5 مليار دينار، ليشكل 86.6% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وأشارت الصحف، إلى تراجع حجم صادرات النفط، من الدول الست من منطقة الخليج العربي، الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات تتبع ناقلات النفط التي تقوم وكالة بلومبرغ بجمعها وتحليلها شهرياً.

وأبرزت الصحف، انخفاض رصيد أدوات الدين العام في الكويت، في النصف الأول من 2018، بنسبة 16% من 4.7 مليارات دينار إلى 3.9 مليارات، أي بواقع 800 مليون دينار سددتها الحكومة للمصارف المحلية.

ولفتت الصحف، إلى بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط «اليستر بيرت»، علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها والأمور ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، حيازتها من الذهب والنقد الأجنبي لمستويات قياسية بنهاية النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 11.98%، بارتفاع قيمته 27.46 مليار ريال خلال 6 أشهر، بمتوسط شراء يومي يقدر بـ152.55 مليون ريال. (عكاظ)

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن الصكوك السعودية، تطور إيجابي لأسواق رأس المال في المملكة، وستسهم في توسيع قاعدة المستثمرين للأوراق المالية الحكومية للصكوك في السوق الأولية، ودعم السيولة في السوق الثانوية. (الاقتصادية)

أظهرت بيانات سعودية رسمية، للربع الأول من عام 2018، تسجيل انخفاض بعدد العمالة المنزلية بالمملكة بنحو 13 ألفا و570 فردا، أي بنسبة انخفاض بلغت 2% خلال 3 أشهر. (الرياض)

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن وصول 603 آلاف و764 حاجاً، حتى الأربعاء، عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية، في وقت وصلت فيه الدفعة الأولى من الحجاج اليمنيين القادمين لأداء مناسك الحج لهذا العام. (الحياة)

دخلت السعودية، موسوعة «غينيس»، بعدما كسر «هاكاثون الحج»، الذي يقيمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني، الرقم القياسي لعدد المشاركين في العالم، حيث تم تسجيل 2950 مشاركاً في الفعاليات، ما كسر الرقم القياسي السابق، 2577 مشاركاً، الذي كان مسجلاً باسم الهند منذ عام 2012. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أكدت محكمة لندن للتحكيم الدولي، عدم قانونية، استيلاء حكومة جيبوتي على محطة «حاويات دوراليه» من «موانئ دبي العالمية»، وقضت باستمرار سريان اتفاقية امتياز المحطة، على الرغم من الإجراءات الأحادية الجانب، التي اتخذتها الحكومة الجيبوتية. (الإمارات اليوم)

ارتفعت حصة البنوك الإسلامية العاملة بالإمارات (8 بنوك) من إجمالي أصول القطاع المصرفي إلى 20.6% تعادل 565 مليار درهم، بنهاية النصف الأول من 2018 مقارنة مع حصة بلغت 20.4% تعادل 550 مليار درهم بنهاية 2017. (الاتحاد)

أصدرت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، قراراً بالحجز على الأراضي والعقارات المسجلة باسم مجموعة شركات «شون العقارية»، إضافة إلى الحجز على أموالها المودعة، إلى حين استيفاء النيابة العامة ومحاكم دبي الإجراءات القانونية الخاصة باسترجاع كل حقوق المستثمرين. (الشرق الأوسط)

حلت الإمارات، في المركز الثالث عالمياً، والأول شرق أوسطياً، في معدل شراء الفرد للذهب مسجلة متوسط 4.8 جرامات من الذهب للفرد، وفق التقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي. (الاتحاد)

قطر

أعرب القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الجديد بقطر «ويليام جرانت»، عن سعادته من جديد في الدوحة، معربا عن رغبته في تعزيز العلاقات القوية بين البلدين. (الشرق)

قالت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية، إن الضغوط على البورصة القطرية تلاشت رغم استمرار الحصار على قطر لأكثر من عام، مشيرة إلى أن السوق القطرية تجاوزت في أدائها نظيرتها في أبوظبي ودبي منذ بداية العام الحالي. (الراية)

أظهر مسح تحليلي ارتفاع أرباح البنوك المدرجة ببورصة قطر، بنسبة 7.4% خلال النصف الأول من العام الجاري، قياساً على الفترة المماثلة من 2017. (العرب)

بلغ حجم المشاريع الجارية، والأخرى المخطط لها والمتوقع تنفيذها خلال السنوات المقبلة، نحو 85 مليار دولار (309.49 مليار ريال قطري) تتوزع على مشاريع بقيمة 9.1 مليار دولار قيد الدراسة حالياً، ومشاريع بقيمة 31.7 مليارات دولار جارٍ طرحها كمناقصات، ومشاريع بقيمة 44 مليار دولار قيد التصميم حالياً وفقاً لإحصائيات مجلة «ميد» الاقتصادية. (الوطن)

الكويت

انخفض رصيد أدوات الدين العام بالكويت، في النصف الأول من 2018، بنسبة 16% من 4.7 مليارات دينار إلى 3.9 مليارات، أي بواقع 800 مليون دينار سددتها الحكومة للمصارف المحلية. (القبس)

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 1% خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع مايو/أيار السابق، مسجلا 38.4 مليار دينار (126 مليار دولار). (السياسة)

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، إن ذكرى الغزو العراقي للكويت قبل 28 عاما، هي «مناسبة ومحطة يسترجع فيها الكويتيون جميعا، وخصوصا الجيل الشاب أهمية الوطن والأرض، وجوهرية التضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب الكويتي الحر إبان تلك المحنة». (الأنباء)

رفضت وزارة الإعلام الكويتية، المغالطات التاريخية والادعاءات الزائفة والمغلوطة، التي بثتها فضائية ««بي بي سي» العربية، بشأن سيادة البلاد، قبل أن تعتذر القناة. (الأنباء)

البحرين

بلغ الدين العام في البحرين، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، 11.5 مليار دينار، ليشكل 86.6% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. (الأيام)

أرسى مجلس المناقصات والمزايدات في البحرين، خلال الربع الأول من العام الجاري، 509 مناقصات ومزايدات، بقيمة تفوق 725 مليونا و996 ألف دينار، مقارنه بـ542 مناقصة بقيمة تتجاوز 1.2 مليار دينار للفترة ذاتها من العام الماضي. (البلاد)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط «اليستر بيرت»، علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

قال المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إن زوار موسم صلالة السياحي بلغ حتى الخميس 444 ألفا و700 زائر، مقارنة بـ302 ألفا و296 زائر، لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 47.1%. (الوطن)

شؤون خليجية

تراجع حجم صادرات النفط، من الدول الست من منطقة الخليج العربي، الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات تتبع ناقلات النفط التي تقوم وكالة بلومبرغ بجمعها وتحليلها شهرياً. (الشرق الأوسط)

حافظت دول مجلس التعاون الخليجي على صدارتها العربية في تقديم الخدمات اللوجيستية، مع تعزيز مواقعها في الترتيب العالمي لهذا المؤشر الحيوي لقياس التسهيلات الخاصة بالتبادل التجاري وانتقال البضائع عبر الحدود، واحتلت الإمارات المركز الأول عربيا والحادي عشر دوليا. (الشرق الأوسط)

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، أنه يعتزم دعوة الأطراف اليمنية المتحاربة إلى الاجتماع في مدينة جنيف السويسرية، ابتداء من 6 سبتمبر/أيلول المقبل، لإجراء محادثات سلام، داعياً إلى إبقاء البحر الأحمر خارج النزاع. (الشرق الأوسط)

أفادت مصادر عسكرية، بأن قوات الجيش اليمني، أحكمت سيطرتها على الطريق الدولي الذي يربط محافظة صعدة (شمال اليمن)، بالحدود مع السعودية، وذلك بعد معارك ضارية استمرت لأيام ضد ميليشيات الحوثيين. (الحياة)

شؤون عربية

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمد الله»، تعيين المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية «نبيل أبوردينة»، نائباً له ووزيراً للإعلام، وهو ما احتجت عليه حركة «حماس»، لافتة إلى أن «حكومة رام الله لم تعد حكومة توافق بعد إضافة نبيل أبوردينة وغيره من إضافات سابقة». (الشرق الأوسط)

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، زيارة مقررة الأسبوع المقبل إلى كولومبيا بذريعة الأوضاع المتوترة على حدود غزة، غير أنّ مصادر إسرائيلية ربطت بين إرجاء الزيارة وما أسمته نضوج اتفاق تهدئة طويل الأمد مع حركة «حماس» بوساطة الأمم المتحدة ومصر. (الحياة)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الشرطة العسكرية ستنتشر في هضبة الجولان، وتقيم 8 مواقع للمراقبة، لتجنب أي استفزازات محتملة هناك. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش الأردني، أنه قصف عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية»، حاولوا الاقتراب من الحدود الشمالية للبلاد مع سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة العراقية، الإفراج عن الأموال المخصصة لتنفيذ المشروعات في المحافظات الوسطى والجنوبية، التي تشهد مظاهرات شعبية منذ 8 يوليو/تموز الماضي، احتجاجاً على سوء الخدمات والبطالة. (الشرق الأوسط)

دفعت مواجهات دموية في قضاء الدجيل (شمال بغداد)، بين عشيرة غاضبة لقتل زعماء منها، ومجموعة «عصائب أهل الحق» التي تفرض نفوذها في المنطقة وتُتهم بارتكاب أعمال قتل، إلى تجديد المطالبات بسحب العناصر المسلحة وحصر السلاح في يد الدولة. (الحياة)

علّقت الكنيسة المصرية، الرهبنة أو قبول أعضاء جدد في جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية، لمدة عام يبدأ من أغسطس/آب الحالي، كما حظرت على الأساقفة الظهور في وسائل الإعلام لأي سبب وبأي وسيلة (سواء كانت فضائيات أو صحفاً)، ومنحتهم شهراً لغلق أي حسابات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر». (الشرق الأوسط)

أعلن البنك المركزي المصري، أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، ارتفع إلى 44.315 مليار دولار في نهاية يوليو/تموز الماضي، من 44.258 مليار دولار قبل شهر. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتياطي الديون النفط الخليج كنيسة حاويات دوراليه البورصة صحف