(إسرائيل) تلوح بإجراءات عسكرية وتتعهد بألا تغتال «العاروري»

الجمعة 3 أغسطس 2018 07:08 ص

بثت السلطات الإسرائيلية تلميحات وتهديدات عسكرية جديدة ضد قطاع غزة، في وقت تداولت فيه أنباء عن تعهدات إسرائيلية لكل من مصر والأمم المتحدة بعدم المساس بنائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» المطلوب لدى (إسرائيل) «صالح العاروري».

اجتماع إسرائيلي

وبثت (إسرائيل) نبأ رسميا، بأن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون الأمن والسياسة (الكابينت)، سوف يجتمع بعد غد الأحد: «لمناقشة الترتيبات المتعلقة بقطاع غزة»، وأن هذا الاجتماع سيعقد ظهرا، في «المبنى الوطني لإدارة الأزمات في القدس»، وهو أكثر المباني تحصينا في (إسرائيل) ويقع تحت الأرض. 

وخلال الاجتماع، سيضطلع الوزراء على نتائج الاتصالات التي أجراها مبعوث الأمم المتحدة، «نيكولاي ميلادينوف»، مع المصريين.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية، «إنه في المستقبل القريب، سنعرف ما إذا كنا سنذهب إلى ترتيبات للوضع في قطاع غزة أو إلى التصعيد».

اجتماع حركة «حماس»

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر فلسطينية، اجتماع المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في أرض الوطن بتركيبته الكاملة، بقيادة رئيس الحركة «إسماعيل هنية».

وأوضحت المصادر أن وفد «حماس» الذي التقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء «عباس كامل»، في القاهرة الأربعاء، طلب من الأخير الموافقة على مرور قيادات الحركة من ممثّلي الخارج والضفة الغربية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري.

 ووصل وفد «حماس» برئاسة «صالح العاروري»، أمس الخميس، إلى قطاع غزة، ليشارك في القرار حول عدد من القضايا الكبرى والاستراتيجية، مثل عقد هدنة طويلة مع (إسرائيل)، وصفقة تبادل أسرى، وفك الحصار عن القطاع.

وضم وفد الحركة إلى جانب «العاروري»، أعضاء المكتب السياسي «موسى أبومرزوق»، و«عزت الرشق»، و«حسام بدران» (يقيمون خارج فلسطين المحتلة)، بالإضافة إلى «خليل الحية»و«روحي مشتهى» (يقيمان في غزة).

معارضة حضور «العاروري»

وكشفت مصادر سياسية في تل أبيب، معارضة (إسرائيل) حضور «العاروري» إلى القطاع، وذكرت بأنه مطلوب إليها للمحاسبة على دوره الريادي في كثير من العمليات المسلحة؛ لكن المصريين أكدوا لها أن المصلحة تقتضي أن يحضر «العاروري» لتمرير الاتفاقيات الأخيرة المبرمة بين مختلف الأطراف، فوافقت على مضض.

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

صالح العاروري غزة حماس إسرائيل محمد كوثراني