«بومبيو»: مصممون على الإفراج عن القس «برونسون»

الجمعة 3 أغسطس 2018 07:08 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو» الجمعة، تصميم بلاده على الإفراج عن القس الأمريكي «أندرو برونسون»، المتهم بالتجسس والإرهاب.

وقال «بومبيو»، في تصريحات صحفية، إن العقوبات الأمريكية على الوزيرين التركيين «دليل على التصميم الكبير للولايات المتحدة على إطلاق سراح القس أندرو برونسون».

وأضاف: «لقد حذرنا الأتراك من أن الوقت حان للإفراج عن القس برونسون وآمل أن يدركوا بأن العقوبات التي أُعلنت هذا الأسبوع دليل على تصميمنا الكبير»، بحسب «أ ف ب».

وجاءت تصريحات «بومبيو» قبيل لقاء أجراه مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو»، على هامش قمة أمنية في سنغافورة، وذلك عقب فرض واشنطن عقوبات على وزيرين من حكومة الرئيس «رجب طيب أردوغان».

وطالت العقوبات وزيري العدل والداخلية التركيين «عبدالحميد غل» و«سليمان صويلو»؛ وتتضمن تجميد أية أصول لهما، كما سيتم حظر التعامل معهما فى أي معاملات تجارية أو مالية من قبل أمريكيين.

وتُطالب الولايات المتحدة بالإفراج الفوري عن «برونسون»، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية الأسبوع الماضي في تركيا بعد اعتقاله عاماً ونصف العام لاتهامه بالإرهاب والتجسس.

وقبل أيام، رفضت محكمة تركية، التماسا من «برونسون» بإلغاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه في منزله.

وتابع الوزير الأمريكي: «يجب أن يعود برونسون إلى بلاده كما هو الحال بالنسبة لجميع الأمريكيين الذين تحتجزهم الحكومة التركية. هؤلاء الأشخاص موقوفون منذ مدة طويلة وهم أبرياء»، مشددا على براءة القس الأمريكي.

وأوقف القس المنحدر من كارولاينا الشمالية في أكتوبر/تشرين الأول 2016، في إطار حملات تطهير نفّذتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في يوليو/تموز من العام ذاته.

و«برونسون» متهم بالارهاب والتجسس لصالح مجموعتين تعتبرهما أنقرة منظمتين إرهابيتين؛ شبكة «فتح الله كولن» المقيم في الولايات المتحدة، و«حزب العمال الكردستاني».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أندرو برونسون تركيا الولايات المتحدة