طهران: خليجنا فارسي.. والبحرية الأمريكية بعيدة عن وطنها

الجمعة 3 أغسطس 2018 09:08 ص

وجه وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، انتقادات إلى «وجود قوات البحرية الأمريكية في مياه الخليج»، مذكرا بأن تلك القوات على بعد 7 آلاف ميل من أرضها.

واعتبر «ظريف» في تغريدة على صفحته بـ«تويتر» أن قوات البحرية الأمريكية «يبدو أنها غير قادرة على العثور علي طريقها، في محيط مياهنا».

وتابع: «لربما أنها لم تفهم اسمها (مياه الخليج)؛ أن اسمها هو الخليج الفارسي منذ 2000 عام وأطول بكثير من زمن تأسيس الولايات المتحدة أو لربما لا تعرف ماذا تفعل علي بعد 7000 ميل بعيدا عن وطنها (أمريكا)»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».

وأرفق «ظريف» صورة مع التغريدة تبين المسافة بين أمريكا ومياه الخليج.

ويأتي ذلك الانتقاد الجديد وسط تصعيد الحرب الكلامية بين إيران والولايات المتحدة.

وفي وقت سابق الخميس، كشف مسؤولون أمريكيون، أن بلادهم تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج خلال الأيام المقبلة.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها رصدت زيادة في الأنشطة الإيرانية بما في ذلك في مضيق هرمز الاستراتيجي لشحنات النفط الذي هدد الحرس الثوري الإيراني بإغلاقه.

وأضافت أن المناورات قد تبدأ في الساعات الـ 48 المقبلة لكن ليس واضحاً متى سيكون ذلك تحديدا.

وحذر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، الشهر الماضي من مواصلة السياسات العدائية لطهران قائلا: «ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب مع إيران هي أم كل الحروب».

وعقب تلك التصريحات، رد «ترامب» بتغريدة على صفحته بـ«تويتر» قال فيها موجها حديثه لـ«روحاني»: «لا تهدد أبدًا الولايات المتحدة مرةً أخرى أو أنك ستعاني عقبات وخيمة لم يرها مثلك من قبل على مر التاريخ».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جواد ظريف. البحرية الأمريكية حسن روحاني دونالد ترامب أمريكا الخليج