مصر تعلن الانتهاء من مشروعات تنموية بجنوب السودان

الجمعة 3 أغسطس 2018 12:08 م

أعلن وزير الري المصري، «محمد عبد العاطي»، إتمام تنفيذ عدة مشروعات تنموية في دولة جنوب السودان، ضمن خطط التعاون في مجال المياه مع دول حوض النيل.

وقال «عبدالعاطي»، في بيان الجمعة، إنه تم افتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة «منجلا» الواقعة على بحر الجبل، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات؛ لتوفير البيانات والمعلومات للمشروعات التنموية بجنوب السودان.

وأضاف الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة مياه بمدينة «واو»؛ ضمن المنحة المصرية لتوفير الاحتياجات المائية، علاوة علي مشروعات لإنشاء مراسي نهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا، حسب صحف مصرية.

ووفق رئيس قطاع مياه النيل المصري، «أحمد بهاء الدين»، أنهت مصر تنفيذ 6 محطات مياه شرب تعتمد على المياه الجوفية لمدينة جوبا، إضافة إلى تأهيل 4 محطات أخرى، دون تفاصيل عن التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات.

وتخطط الحكومة المصرية بالتعاون مع جوبا لإنشاء 4 سدود لتخزين مياه الأمطار، خاصة مشروع سد «واو» المتعدد الأغراض.

وحسب مراقبين، تحاول القاهرة استمالة «جوبا» إلى جانبها في مواجهة التحالف السوداني الإثيوبي خاصة في ملف «سد النهضة»، الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق؛ أحد الروافد الرئيسية لمياه نهر النيل.

وتخشى مصر أن يضر السد بحصتها من مياه النهر، البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا، بينما تقول إثيوبيا إن السد سيمثل نفعا لها، خاصة في مجال توليد الكهرباء، ولن يضر بالقاهرة والخرطوم (دولتي المصب).
 

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر جنوب السودان محمد عبد العاطي سد النهضة وزارة الري المصرية

رئيس المخابرات المصرية يجري زيارة خاطفة لجنوب السودان