تغريم أول امرأة خرقت حظر ارتداء النقاب بالدنمارك

السبت 4 أغسطس 2018 05:08 ص

أعلنت السلطات الدنماركية، فرضها لأول غرامة مالية جراء ارتداء النقاب، بعد أن تم حظره في الأماكن العامة في إطار "قانون النقاب" الذي دخل حيز التنفيذ مطلع أغسطس/آب الجاري.

وذكرت وسائل إعلام محلية، مساء الجمعة، أن امرأتين إحداهما منتقبة، تخاصمتا في مركز تجاري بمدينة هورشولم.

وأضافت أن السلطات قرّرت تغريم كل واحدة منهما بـ3 آلاف كرونة (نحو 465 دولار)، وتغريم المنقبة بألف كرونة إضافي (157 دولارا)، لانتهاكها قانون النقاب.

وقال الناطق باسم الشرطة، "دافيد بورشيرسان"، إن "المرأة المنتقبة تبلغ من العمر 28 عاما وهي مواطنة دنماركية، وتم تغريهما بمبلغ ألف كرون لانتهاكها قانون حظر ارتداء النقاب في مكان عام".

ومطلع الشهر الجاري، بدأت الدنمارك تطبيق حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، تنفيذا للقانون الذي أقره برلمان البلاد في مايو/ أيار الماضي.

وبحسب هذا القانون، يعاقب المخالفون بدفع غرامة مالية تترواح بين ألف كرونة (نحو 157 دولارًا) لأول مخالفة، و10 آلاف كرونة (ألف و552 دولار) بعد المخالفة الرابعة.

ويقدر عدد المسلمين في الدنمارك بنحو 7% من إجمالي السكان البالغ عددهم 5.7 ملايين نسمة، وفق بيانات رسمية.

ويحق للشرطة الدنماركية بموجب القانون إصدار تعليمات للنساء بخلع النقاب، أو أن تأمرهن بمغادرة الأماكن العامة.

ولا يزال حظر النقاب محط نقاش في العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا وسويسرا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج، وفي إسبانيا كان هناك حظر محلي لارتداء النقاب في أجزاء معينة من كاتالونيا، لكن تم إلغاؤه لاحقا.

واجتاحت موجة لحظر النقاب أوروبا مؤخرا، وكانت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر ارتداءه، وبدأ العمل بالقانون منذ شهر أبريل/نيسان 2011.

ولتحاشي الوقوع في اتهامات بالتمييز، لا يشير النص القانوني الفرنسي بشكل صريح إلى الحجاب الديني، وإنما جاء في صياغة مفتوحة تنص على أنه «لا يُسمح لأحد بارتداء قطعة ملابس في الأماكن العامة والتي تعمل على تغطية الوجه».

ومنذ شهر يوليو/تموز عام 2011 تحظر بلجيكا النقاب في الأماكن العامة، كما حظر البرلمان الهولندي النقاب في عام 2016.

وعلى خطى هولندا، أقرت بلغاريا حظرا للنقاب عام 2016، كما وضعت أيضا عقوبات ضد انتهاك القانون، ودخل قانون حظر النقاب حيز التنفيذ في النمسا منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الدنمارك حظر النقاب غرامة مالية