صحف الخليج تبرز تدشين خط "إف 15" القطرية ومواجهة الحرب التجارية

السبت 4 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تدشين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مشروع خط الإنتاج لطائرات "إف-15"، بمصنع شركة "بوينغ" الأمريكية، لصالح القوات الجوية الأميرية القطرية.

وكشفت الصحف، عن دراسة الدول الخليجية، خطوات بديلة لتجنب آثار الحرب التجارية التي اندلعت مؤخرا، والتصدي لها عبر المنظمات المعنية كمنظمة التجارة العالمية.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي قيمة الإصدارات الخليجية القائمة من الصكوك والسندات 463.29 مليار دولار حتى 30 يونيو/حزيران 2018.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد الحكومة الإثيوبية، أن علاقتها بالإمارات خاصة، ومحمية بتناغم قيادتي البلدين، وأن البلدين يعملان من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

واهتمت الصحف، بقفز صادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات المكررة شاملة غاز البترول وغاز الوقود لأفريقيا خلال العام الماضي، لتسجل أعلى مستوياتها في 50 عاماً، مسجلة نحو 185.07 مليون برميل مكافئ، مقارنة بنحو 143.41 مليون برميل مكافئ خلال 2016.

وذكرت الصحف، أن صافي الأصول الأجنبية لدى مصرف البحرين المركزي، ارتفع نهاية منتصف العام الجاري، بنسبة 18.2%، على أساس شهري، في حين ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 23.8%، مسجلة 820.6 مليون دينار، مقارنة بـ671.1 مليون دينار في شهر مايو/أيار الماضي.

ونقلت الصحف، تشديد وزارة المالية الكويتية، على عدم تجاوز المصروفات المبالغ المخصصة لكل وزارة أو جهة حكومية، وذلك عملا بسياسة ترشيد الإنفاق والضبط والربط الماليين اللذين تسير عليهما الحكومة حاليا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

توقعت وكالة "موديز"،  أن يقوم المتعاملون الرئيسيون بتطوير سوق الصكوك الحكومية المقومة بالريال في المملكة، مما سينعكس على أسواق الدين في المملكة. (الرياض)

قفزت صادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات المكررة شاملة غاز البترول وغاز الوقود لأفريقيا خلال العام الماضي، لتسجل أعلى مستوياتها في 50 عاماً، مسجلة نحو 185.07 مليون برميل مكافئ، مقارنة بنحو 143.41 مليون برميل مكافئ خلال 2016. (الاقتصادية)

حققت شركات الصناعات البتروكيماوية السعودية، المدرجة أسهمها في السوق المالية "تداول" أرباحاً صافية عن الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بلغت 18.5 مليار ريال (5 مليارات دولار)، في مقابل 12.5 مليار ريال (3.3 مليار دولار) للفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 49%. (الحياة)

أظهرت نتائج 100 شركة سعودية مدرجة أسهمها في سوق الأسهم المحلية، نمو إجمالي أرباحها بنسبة 2.46%، خلال النصف الأول من العام الحالي، بالمقارنة مع ذات الفترة من عام 2017. (الشرق الأوسط)

شكلت وزارة الإسكان السعودية، لجنة حكومية ثلاثية تضمنت ممثلا عنها وآخر عن الهيئة السعودية للمقاولين، وثالث عن هيئة الاستثمار، للعمل على مشاريع وزارة الإسكان واستكمالها. (الاقتصادية)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم وحتى الخميس 662 ألفا و51 حاجاً، بزيادة بلغت 6% تقريباً عن ذات الفترة العام الماضي. (الرياض)

أكد مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق "سليمان بن عبدالله العمرو"، اكتمال كافة الترتيبات لتنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لهذا العام، لافتا إلى اعتماد خطة تتضمن 18 ألف ضابط وفرد تدعمهم 3000 آلية ومعدة، للتعامل مع كافة المخاطر التي قد تهدد سلامة الحجاج. (الحياة)

الإمارات

أكدت الحكومة الإثيوبية، أن علاقتها بالإمارات خاصة، ومحمية بتناغم قيادتي البلدين، وأن البلدين يعملان من أجل تحقيق السلام في المنطقة. (البيان)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن حكم محكمة لندن للتحكيم الدولي بعدم قانونية استحواذ حكومة جيبوتي على محطة "حاويات دوراليه" من شركة "موانئ دبي" العالمية "كان متوقعا". (الاتحاد)

تغادر البعثة الرسمية الإماراتية للحج، السبت، إلى الأراضي المقدسة، وتضم 6228 حاجاً، و35 طبيباً، وستعود في 28 من الشهر الجاري. (الإمارات اليوم)

استحوذ الذهب على 11.9% من تجارة الإمارات غير النفطية مع العالم، بقيمة 182 مليار درهم، وبما يزن 1.9 ألف طن، محققاً المركز الأول في قائمة سلع التبادل التجاري غير النفطي للدولة خلال 2017. (الاتحاد)

قطر

دشن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مشروع خط الانتاج لطائرات "إف-15"، بمصنع شركة "بوينغ" الأمريكية، لصالح القوات الجوية الأميرية القطرية. (الشرق)

بجث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع عدد من المسؤولين الأمريكيين، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية. (العرب)

واصلت بورصة قطر ارتفاعها للأسبوع السادس على التوالي، حيث سجل مؤشر السوق نمواً نسبته 3.89% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن أضاف نحو 373 نقطة صعد بها إلى مستوى 9981 نقطة. (الراية)

يفتتح فريقا "الغرافة" و"قطر" مباريات "دوري نجوم QNB"، السبت، في مواجهة تقبل كل الاحتمالات. (الوطن)

الكويت

أشاد مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن «مارتن غريفيث»، بجهود أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، ونجاحه في مواجهة تحديات الحرب وإرساء السلام، في وقت أكدت الكويت ضرورة مواصلة مجلس الأمن موقفه الموحد والحازم تجاه الملف اليمني وأن تكون رسالته واضحة للأطراف اليمنية وبشكل خاص جماعة الحوثي. (الراي)

شددت وزارة المالية الكويتية، على عدم تجاوز المصروفات المبالغ المخصصة لكل وزارة أو جهة حكومية، وذلك عملا بسياسة ترشيد الإنفاق والضبط والربط الماليين اللذين تسير عليهما الحكومة حاليا. (القبس)

كشفت مصادر قانونية كويتية رفيعة، إن مجلس الأمة، يعد إجراءات إصدار مشروع قانون بحظر استخدام الشهادات غير المعادلة في أي جهة حكومية أو خاصة. (الأنباء)

كشف مصدر دبلوماسي كويتي، أن اتفاقية العمالة الإثيوبية، بين الكويت وإثيوبيا، باتت قاب قوسين أو أدنى من التوقيع، بعد توقف دام عدة أعوام. (الجريدة)

بلغ إجمالي الإنفاق على السياحة والرحلات في الكويت، 6 مليارات دولار، خلال العام الماضي، بمعدل نمو سنوي 11% تقريبا، خلال السنوات الثلاث الاخيرة. (الأنباء)

البحرين

ارتفعت صافي الأصول الأجنبية لدى مصرف البحرين المركزي، نهاية منتصف العام الجاري، بنسبة 18.2%، على أساس شهري، في حين ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 23.8%، مسجلة 820.6 مليون دينار، مقارنة بـ671.1 مليون دينار في شهر مايو/أيار الماضي. (البلاد)

عقد الاجتماع الأول للمشاورات السياسية بين البحرين وإندونيسيا، في العاصمة جاكرتا، وتناول السبل الكفيلة بتطوير علاقات التعاون الثنائي، وفي المحافل الدولية، كما تم تبادل وجهات النظر حول الأوضاع والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (أخبار الخليج)

تراجع النقد المتداول للدينار البحريني بفئاته المختلفة والمسكوكات خارج مصرف البحرين المركزي خلال يونيو/حزيران المنصرم بنسبة 1.3% على أساس سنوي، مسجلا 718.7 مليون دينار، مقابل 728 مليون دينار بالشهر المناظر من 2017. (الأيام)

شكا رئيس جمعية البحرين لاستقدام الخدم "عقيل المحاري"، من الأضراراً الكثيرة التي تقع عليهم ممن يستجلبون الخدم، ويروجون لهم، على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أنهم سيتسببون في إغلاق المكاتب المرخصة. (الوطن)

احتلت البحرين المركز الثاني عالميا من حيث نسبة مستخدمي الإنترنت، وفي المركز السادس والثلاثين، من حيث سهولة الوصول إلى شبكة الإنترنت في المدارس. (أخبار الخليج)

عمان

شهدت عدة مناطق بسلطنة عمان، أمطارا متفرقة متفاوتة الغزارة، والرعدية أحيانا، وسط تكاثف سحب الخريف، ما تسبب في جريان أودية، دون وقوع أي خسائر. (الرؤية)

اقترب زوار موسم صلالة السياحي، من نصف مليون زائر، مع توقعات بتخطي زوار العام الماضي البالغ 644 ألفا و931 زائرا، إذ لا يزال أمام الأعمال الميدانية لمشروع حصر زوار موسم صلالة السياحي أكثر من شهر. (الوطن)

شؤون خليجية

بلغ إجمالي قيمة الإصدارات الخليجية القائمة من الصكوك والسندات 463.29 مليار دولار حتى 30 يونيو/حزيران 2018. (الشرق الأوسط)

تدرس الدول الخليجية، خطوات بديلة لتجنب آثار الحرب التجارية التي اندلعت مؤخرا، والتصدي لها عبر المنظمات المعنية كمنظمة التجارة العالمية. (الاقتصادية)

كشف مسؤول في الحكومة اليمنية، أنهم سيشاركون في محادثات جنيف، التي دعت إليها الأمم المتحدة في 6 سبتمبر/أيلول المقبل، على رغم أنهم غير متفائلين بالنتائج. (الحياة)

استعرض تحالف دعم الشرعية في اليمن، أدلة تثبت تورط الحوثيين في ارتكاب مجزرة مستشفى الثورة وسوق السمك في الحديدة، مؤكدا أن القصف العنيف الذي تعرض له الموقعان كان بقذائف الهاون الخاصة بالحوثيين. (الخليج)

استعاد الجيش اليمني، مواقع جديدة في مديرية الملاجم، شرقي محافظة البيضاء عقب معارك ضارية ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.‏ (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني "رامي الحمدالله"، أن الإدارة الأمريكية أوقفت المساعدات المباشرة وغير المباشرة للسلطة، كاشفا أن المساعدات الخارجية للسلطة تراجعت بنسبة 70%. (الحياة)

بدأ المكتب السياسي لحركة "حماس"، بمشاركة كبار أعضاء مجلس الشورى في الحركة اجتماعاته الأولى من نوعها في قطاع غزة، بحضور قيادات الخارج، الذين وصلوا عبر معبر رفح البري مساء الخميس، بعد ساعات من منعهم من الدخول إلى القطاع بقرار مصري وإلزامهم بالتعرض للتفتيش ومحاولات منع بعضهم من الدخول. (الشرق الأوسط)

استشهد شاب فلسطيني، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب أكثر من 120 فلسطينياً خلال الجمعة الـ19 لمسيرات العودة الفلسطينية، قرب الحدود شرق مدينة غزة، في وقت اندلع أكثر من 10 حرائق في مستوطنات غلاف غزة، نتيجة إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة من القطاع. (الخليج)

ردت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على اتهام وجهته "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، إلى القيادة، بإلغاء دائرة شؤون الأسرى والشهداء والجرحى في المنظمة رضوخاً لشروط أمريكية وإسرائيلية، بنفي هذا الخبر جملة وتفصيلاً، وذلك بالتزامن مع قرار رئيس اللجنة الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تشكيل لجنة لإدارة هيئة شؤون الأسرى والمحررين. (الحياة)

أمهلت موسكو، أنقرة، حتى انعقاد القمة الروسية التركية الفرنسية الألمانية، في 7 سبتمبر/أيلول المقبل، لـ«حسم» ملف إدلب السورية. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر عراقي، أن زعيم ائتلاف دولة القانون "نوري المالكي"، هو مرشح الائتلاف لمنصب رئيس الوزراء الجديد، فيما يتواصل الجدل داخل حزب "الدعوة" في شأن تجميد عضوية رئيس الوزراء المنتهية ولايته "حيدر العبادي"، تماشياً مع شروط رجل الدين "مقتدى الصدر". (الحياة)

في وقت طالب المرجع الديني الأعلى في العراق آية الله "علي السيستاني"، باستمرار الغضب الجماهيري بوصفه الوسيلة الوحيدة لاستحصال الحقوق، دعا المرجع الشيعي آية الله "بشير النجفي" إلى التريث في المطالبات الخاصة بتحويل محافظة البصرة الغنية بالنفط إلى إقليم. (الشرق الأوسط)

أجمعت القيادات السياسية والدينية السنية في لبنان، على رفض محاولات التعدي على صلاحيات رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، مؤكدين بمن فيهم خصوم سياسيون لـ"الحريري"، أن تأليف الحكومة هو مهمته وحده بالتشاور مع رئيس الجمهورية، فيما حمّله البعض مسؤولية ما يحصل جهة إفساحه المجال لهذه «التعديات». (الشرق الأوسط)

انخفضت معدلات البطالة في المغرب إلى 9.1%، في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 9.3% خلال الفترة ذاتها من عام 2017، بفضل استحداث 117 ألف وظيفة عمل جديدة، مقابل 74 ألف وظيفة في العام الأسبق. (الحياة)

قال رئيس جنوب السودان «سلفا كير ميارديت»، إن اتفاق السلام الجديد بين الحكومة وجماعة التمرد الرئيسية في البلاد، لن ينهار لأنه لم يُفرض على الطرفين مثل اتفاقات سابقة. (البيان)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إف 15 قطر الحوثيون استثمارات موجودات الحرب التجارية صكوك وسندات الخليج صحف أصول