صحف مصر تكشف رعاية صفقة الأسرى وتحتفي بالاستثمارات الإماراتية

السبت 4 أغسطس 2018 06:08 ص

كشفت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، عن رعاية القاهرة صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" و(إسرائيل) و"هدنة طويلة الأمد"، ونشرت 3 قرارات رئاسية تضمنت عفوا عن مسجونين وتعيين رؤساء محاكم وفض الدورة البرلمانية.

وحفلت صحف القاهرة بأخبار الاقتصاد، حيث كشفت نمو الصادرات المصرية وارتفاع التبادل التجاري، واحتفت بـ27 مليار دولار استثمارات صينية وروسية بمنطقة قناة السويس، وترقبت بدء إنتاج الغاز من بئرين بغرب الدلتا أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ورصدت ارتفاع الاحتياطي النقدي 7 مليارات خلال الأشهر الـ7 الماضية، وأعلنت استضافة مدينة شرم الشيخ اجتماعات محافظي البنوك المركزية الأفريقية لأول مرة.

وتابعت صحف مصر أزمة مهندس مصري محكوم عليه بالإعدام خطأ في السعودية بدعوى تهريب المخدرات، وردت على 4 شائعات منتشرة خلال الأيام الـ3 الماضية، وتوقعت بناء "معجزة صينية" بتنفيذ "منطقة الأعمال المركزية" بالعاصمة الجديدة، وكشفت عن دراسة حكومية لمقترح بتقليص عدد أيام عمل موظفي الجهاز الإداري للدولة.

صفقة أسرى وهدنة طويلة

وكشفت صحيفة "الوطن" عن "صفقة جديدة لتبادل أسرى" بين حركة "حماس" و(إسرائيل)، تلوح في الأفق، بوساطة مصرية، مع اقتراب التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن صحف عبرية أن الحركة ناقشت تفاصيل الصفقة التي تتضمن رفع الحصار عن غزة وتعديل الأوضاع الإنسانية للسكان، تزامناً مع تطورات يومية تلحق بمباحثات المصالحة الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس"، التي تجرى تحت رعاية مصرية أيضا، خاصة بعد تقديم مصر لورقة تنفيذ المصالحة، كتسوية لتجاوز العراقيل التي تقف أمام تمكين الحكومة الفلسطينية في القطاع.

وأكدت أن وفد حماس من الخارج برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة "صالح العاروري" عقد لقاءً "مهمًا" مع رئيس المكتب السياسي، "إسماعيل هنية" وعدد من القيادات، مشيرة إلى وجود تقدم في المباحثات التي تجريها مصر مع وفدي "فتح" و"حماس"، وهناك احتمالية لبدء تطبيق اتفاق المصالحة خلال الأيام القليلة المقبلة.

3 قرارات لـ"السيسي"

ونشرت صحيفة "أخبار اليوم" ثلاثة قرارات رئاسية اتخذها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، شملت العفو عن 66 مسجونا وإسقاط باقي مدة محكومياتهم.

كما اتخذ قرارا بتعيين عدد من المستشارين رؤساء بمحاكم الاستئناف، وأصدر قرارا ثالثا بفض الدورة البرلمانية وبدء إجازة مجلس النواب السنوية

غاز غرب الدلتا

واهتمت صحيفة "الشروق" بتأكيد وزير البترول والثروة المعدنية، "طارق الملا" أنه من المخطط بدء الإنتاج من أول بئرين بمشروع المرحلة (9 ب) بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط التابع لشركة "شل" الهولندية خلال النصف الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من حفر باقي الآبار والبالغ عددها 8 آبار إنتاجية وبئرين استكشافيين في الربع الثالث من 2019 للوصول بمعدلات الإنتاج الكلية من المشروع إلى حوالي 400 مليون قدم مكعب غاز و3 آلاف برميل متكثفات يوميا.

ارتفاع التبادل التجاري

واحتفت صحيفة "المصري اليوم" بزيادة صادرات البلاد غير البترولية بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنةً مع نفس الفترة من عام 2017، وأضافت وزارة التجارة والصناعة المصرية أن واردات البلاد ارتفعت 16% في النصف الأول من العام على أساس سنوي.

وأوضحت الوزارة أن التبادل التجاري لمصر بصفة عامة زاد 15.5% خلال النصف الأول من 2018، مقارنةً مع نفس الفترة قبل عام ليبلغ 44.86 مليار دولار تقريبًا مقارنة مع نحو 38.83 مليار دولار قبل عام.

استثمارات الإمارات وروسيا

ونشرت صحيفة "أخبار اليوم" تصريحات رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بمنطقة القناة، الفريق "مهاب مميش"، أنه تم الاتفاق مع هيئة موانئ دبي العالمية على استثمار أكثر من 20 مليار دولار لتطوير 96 كيلومترا مربعا بالعين السخنة، لتكون واحدة من أكبر وأهم المناطق الصناعية في العالم.

وأضاف أن روسيا ستقوم بإنشاء منطقة صناعية روسية للصناعات اللوجيستية المتعددة على مساحة 5 كيلو مترات مربعة في شرق بورسعيد باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار.

البنوك المركزية الأفريقية

وقالت صحيفة "الشروق" إن مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء (شرق)، تستضيف، الأحد المقبل، الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية، بعضوية 40 بنكا مركزيا، لأول مرة في مصر، في دورة انعقادها الواحدة والأربعين، خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس/آب 2018.

ويأتي عقد الاجتماعات في مصر، في إطار الجهود المصرية لتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية، والتوسع في مجالات التعاون المشترك، خاصة في المجال الاقتصادي، بما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصري وكل الدول الأفريقية، ويساعد على تحقيق آمال وتطلعات شعوبها بتحقيق المزيد من النمو والرخاء.

ومن المقرر أن يفتتح رئيس مجلس الوزراء، "مصطفى مدبولي"، أعمال الندوة السنوية نيابة عن "السيسي"، وإلقاء كلمة أمام الحضور تمهيدًا لبدء الاجتماعات رسميًا، والتي تعد واحدة من أهم الأحداث الاقتصادية والمصرفية على مستوى القارة الأفريقية.

7 مليارات بـ7 أشهر

ورصدت صحيفة "اليوم السابع" ارتفاع أرصدة الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي بنحو 7.3 مليار دولار خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2018، بحيث يكفي 8.5 شهر من الواردات السلعية لمصر، ليسجل في نهاية يوليو/تموز 2018 أرصدة تقدر بـ44.3 مليار دولار، وذلك مقارنة بـ37 مليار دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017.

وقالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي المصري ينتهج خطة لزيادة أرصدة الاحتياطي الأجنبي لمصر إلى 50 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، بدعم من إيرادات قطاع السياحة، ودفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر.

محكوم بالإعدام في السعودية

وأبرزت صحيفة "الأهرام" أزمة مهندس مصري شاب، يدعى "علي أبوالقاسم"، يعمل بالسعودية صدر ضده حكم بإلاعدام على خلفية اتهامه بجلب وترويج مخدرات من مصر إلى الأراضي السعودية، بعد إدانته بتهريب 6 ملايين قرص مخدر من "الكابتجون" داخل ماكينة لرصف الطرق، وهي الشحنة التي جرى إخفاؤها في الماكينة دون علمه.

وأضافت أن الشرطة المصرية تتبعت القضية وألقت القبض على أخطر عصابة لتصنيع الهيروين وتدويره في مصر بطريق الإسماعيلية والتي كانت وراء توريط المهندس، ومن المتوقع أن تقود اعترافاته لمخاطبة الجهات السعودية لإيقاف تنفيذ حكم الإعدام في المهندس الشاب خاصة بعد اعتراف المتهمين الأصليين الشهود في مصر بعدم علم المهندس بوجود الشحنة في الماكينة التى استوردتها شركته التي يعمل بها فى السعودية.

وتتخوف زوجة المهندس المحكوم عليه بالإعدام بالسعودية، "ابتسام سلامة"، من أنه رغم الجهود التي بذلها النائب العام ووزارات الداخلية والخارجية والهجرة فإنه حتى الآن لا يزال حكم الإعدام سيفا مسلطا على رأس زوجها لعدم إجراء تلك المخاطبات بين البلدين بعد.

4 شائعات

وكشفت صحيفة "اليوم السابع" عن أبرز 4 شائعات انتشرت خلال الـ3 أيام الماضية من 1-3 أغسطس/آب الجاري.

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع مجلس الوزراء في تقريره الدوري لرصد الشائعات، أنه في ضوء ما تم تداوله من صور تُفيد بانتشار بنزين مغشوش ومخلوط داخل بعض محطات تمويل السيارات بالوقود، مؤكدا أنه تواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي نفت تلك الأنباء تماما، كما نفت وزارة المالية ما تردد من أنباء عن مرور مصر بأزمة مالية وعجزها عن رد ودائع الدول المستحقة لديها.

وخلال تقريره كشف المركز أيضا إنه في ضوء ما تردد من أنباء عن مصادرة الحكومة العقارات التي لم يسدد أصحابها الضريبة العقارية، تواصل المركز مع وزارة المالية، ‏والتي نفت صحة تلك الأنباء، ونفى المركز أيضا ما أثير عن تقليص الحكومة رقعة الأراضي المزروعة بالقمح وطرح مناقصة لشراء قمح بمعدلات غير مسبوقة من الخارج.

معجزة صينية

وصدرت صحيفة "المصري اليوم" صفحتها الأولى بتوقعات رئيس الوزراء المصري، "مصطفى مدبولي"، بناء "معجزة صينية" بتنفيذ "منطقة الأعمال المركزية" بالعاصمة الجديدة.

وعقد "مدبولي"، اجتماعا مع وفد صيني يتضمن شركة "cscec"، التي تنفذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارة الجديدة، معلنا أن الشركة "بدأت التنفيذ، وأتوقع أن أرى المعجزة الصينية تتحقق في تنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية، وأن تفوق معدلات التنفيذ معدلات أي شركة أخرى، بما يتماشى مع قدرة الشركة التي تعد من أكبر شركات المقاولات في العالم".

وجاءت تصريحات "مدبولي" خلال الاجتماع مع عضو الحزب الحاكم الصيني، وأمين لجنة مراقبة وإدارة أصول الدولة، "هاو بينغ"، ورئيس مجلس إدارة شركة "cscec" الصينية التي تنفذ المشروع، والوفد المرافق لهم.

وذكر "مدبولي"، أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجًا باستخدامات سكنية، إدارية، تجارية، وخدمية، فضلاً عن أعلى برج في أفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترًا.

خفض أيام عمل الموظفين

وقالت صحيفة "الوطن" إنه في سابقة هي الأولى من نوعها، بدأت الحكومة جديًا دراسة مقترح بتقليص عدد أيام عمل موظفي الجهاز الإداري للدولة، دون المساس بأجورهم، في خطوة لترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المروري.

وفقا لنص قرار أصدره رئيس مجلس الوزراء، إلى رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة "صالح عبدالرحمن"، فقد كلفه الأول بتشكيل لجنة برئاسته، وعضوية ممثلين لوزارة التخطيط والإصلاح الإداري، وهيئة الرقابة الإدارية، وإحدى الجهات السيادية، وأمانة اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، ومن تراه اللجنة مناسباً من المختصين والأكاديميين لإنجاز عملها، لدراسة تقليص عدد أيام العمل ببعض الجهات الحكومية، دون المساس بأجور العاملين، ودون الإخلال بمهام العمل وأداء الخدمات للمواطنين في مواعيدها.

وقال مسؤول حكومي إن الحكومة تسعى لخفض أيام العمل ببعض الجهات بالجهاز الإداري للدولة، لخفض الإنفاق وتوفير استهلاك الطاقة، وتخفيف الضغط المروري على شوارع القاهرة، لافتاً إلى أن القرار يأتي على خلفية دراسة مجتمعية قدمتها إحدى الجهات إلى مجلس الوزراء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر السعودية استثمارات الإمارات صفقة أسرى هدنة حماس إسرائيل