قاض أمريكي يأمر "ترامب" باستئناف العمل ببرنامج "أطفال المهاجرين"

السبت 4 أغسطس 2018 08:08 ص

أمر قاض اتحادي، إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بإعادة العمل ببرنامج يهدف إلى حماية المهاجرين غير القانونيين الذين دخلوا البلاد مع ذويهم، في عمر الطفولة.

وقدم الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" برنامج "العمل المؤجّل للأطفال القادمين" في عام 2012. وواجهت جهود "ترامب" لإلغاء العمل بالبرنامج تحديات قانونية وسياسية منذ 12 مارس/آذار.

ويسمح القرار الذي أصدره، الجمعة، قاضي المحكمة الجزئية في واشنطن العاصمة "جون باتس"، للإدارة بالاستئناف حتى 23 أغسطس/آب.

ورفض القاضي طلب وزارة العدل إعادة النظر في قراره في أبريل/نيسان باستئناف التجديد لأولئك الذين تمت الموافقة عليهم في السابق في إطار برنامج "العمل المؤجّل للأطفال القادمين"، وفقا لما جاء على موقع "بوليتيكو" الإخباري.

ونقل الموقع عن "باتس" قوله "سبق أن منحت المحكمة وزارة الأمن الداخلي الفرصة لمعالجة أوجه القصور هذه – إما عن طريق تقديم تفسير متماسك لرأيها القانوني أو بإعادة إصدار قرارها لأسباب سياسية حسنة النية من شأنها أن تمنع المراجعة القضائية. لذلك لن تفعل ذلك مرة أخرى".

وقال "ترامب" مرارا إنه سيدعم تشريع برنامج "العمل المؤجّل للأطفال القادمين" إذا مول المشرعون جدارا على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ووافقوا على إجراء تغييرات في قانون الهجرة للتأكيد على حالات القبول "المستندة إلى الجدارة".

وتم تسجيل ما يقرب من 800 ألف شخص بموجب أحكام برنامج "العمل المؤجّل للأطفال القادمين".

وإذا دخل الحكم الصادر يوم الجمعة حيز التنفيذ، فسوف تضطر الإدارة إلى قبول طلبات جديدة في إطار برنامج "العمل المؤجّل للأطفال القادمين".

  كلمات مفتاحية

أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية أطفال مهاجرين قانون دونالد ترامب