السبت 4 أغسطس 2018 06:08 ص

أعلن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة السعودي، تعيين مؤسس شركة "آبل" العالمية، المخترع ورجل الأعمال الأمريكي "ستيف وزنياك" سفيرا للبوابة التقنية السعودية (Saudi TechHup).

وتسلم "وزنياك" الذي أسس شركة "آبل" برفقة "ستيف جوبز"، شهادة شكر من قبل المستشار في الديوان الملكي رئيس مجلس إدارة "الأمن السيبراني"، "سعود القحطاني"، وذلك خلال ختام "هاكاثون الحج" الذي اختتمت منافساته في جدة الجمعة.

وقال "القحطاني"، إن "اختيار وزنياك يأتي ضمن حرص الاتحاد على استقطاب أفضل العقول العالمية في قطاع التقنية بالمملكة العربية السعودية، سعيا لوصول المملكة لأن تكون بوابة التقنية في المنطقة".
 

رئيس التحكيم في #هاكاثون_الحج ستيف وزنياك الشريك المؤسس لأبل وافق بسعادة أن يكون سفير السعودية للبوابة التقنية السعودية (Saudi TechHup).
ومن المصادفة الجميلة أن هذا يأتي بعد يوم من وصول الشركة التي أسسها مع ستيف جوبز لقيمة ترلليون دولار. التفاصيل بالرابطhttps://t.co/44OKPFZhiz pic.twitter.com/2qZs87Mh31

— سعود القحطاني (@saudq1978) ٣ أغسطس ٢٠١٨

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن "ستيف وزنياك" إعرابه عن سعادته بقبوله هذا المنصب، قائلا إن ما دفعه لقبول المنصب هو "التطور اللافت الذي لاحظه في توجه السعودية لعالم التقنية والتكنولوجيا".

وتسعى السعودية إلى التعاقد مع وجوه بارزة في مجال التقنية من أجل الترويج لرؤية "مشروع 2030" بقيادة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وصدر أمر ملكي بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وتهدف إلى تعزيز الأمن السيبراني للدولة، حماية لمصالحها الحيوية، وأمنها الوطني، والبنى التحتية بها.

ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على الأمن السيبراني في السعودية بعد عامين لنحو سبعة مليارات ريال (1.9 مليار دولار).

وكانت المملكة قد تصدرت أكثر الدول استهدافاً بالهجمات الإلكترونية بواقع 50%، خلال الربع الثالث من 2016، والثالث عالمياً في الربع الأول من 2017؛ إذ تصل في كل عام إلى 54 ألف هجمة، وفقًا لموقع «ديجتال أتاك ماب» المتخصص في أمن المعلومات.

المصدر | الخليج الجديد