تركيا تفرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل الأمريكيين

السبت 4 أغسطس 2018 10:08 ص

أعلنت تركيا، فرض عقوبات على وزيري العدل والداخلية الأمريكيين، وتجميد ممتلكاتهما في تركيا إن وجدت، ردا على عقوبات مماثلة صدرت من الإدارة الأمريكية ضد وزيري العدل والداخلية التركيين.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، في المؤتمر العام للجناح النسوي في حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم): "سنجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا إن وجدت"، حسب وكالة "الأناضول".

وشدد على أن "الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة بخصوص القس (أندرو) برونسون، لا تليق بشريك استراتيجي".

وفرضت واشنطن عقوبات على وزيرين تركيين، الأسبوع الماضي، بسبب قضية القس "برونسون"، الذي يحاكم في تركيا بتهمة دعمه الإرهاب، في وقت تسعى الولايات المتحدة أيضا إلى إطلاق سراح ثلاثة من موظفي سفارتها المحليين المحتجزين في تركيا.

وسارعت أنقرة إلى التنديد بخطوة واشنطن ومطالبتها بالتراجع عن القرار الذي وصفته بالخاطئ، وبالموقف العدائي الذي لا يخدم أي هدف، وتعهدت بالرد عليه بالمثل دون تأخير.

والتقى وزيرا الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، والتركي "مولود جاويش أوغلو"، الجمعة في سنغافورة، واتفقا على التعاون لحل الأمة بين البلدين.

وتحتجز السلطات التركية القس الأمريكي، الذي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، بتهمة العمل لصالح تنظيم "فتح الله كولن" و"حزب العمال الكردستاني".

وتعتبر تركيا هذين الكيانين إرهابيين، كما وجهت اتهامات للقس بالتجسس لأغراض سياسية وعسكرية، بينما ينفي القس بشكل قاطع هذه الاتهامات.

وقبل أيام، رفضت محكمة تركية، التماسا من "برونسون" بإلغاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه في منزله منذ الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا عقوبات أمريكا أردوغان القس برونسون