سياسي عراقي: شروط "الصدر" لرئاسة الحكومة لا تنطبق على "العبادي"

السبت 4 أغسطس 2018 04:08 ص

اعتبر القيادي في تحالف "سائرون" العراقي "أيمن الشمري" أن رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" لا تنطبق عليه الشروط التي طرحها زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر".

ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن "الشمري" قوله: "لو اتفقت الكتل السياسية مع توجيهات وأطروحات الصدر لتشكلت الكتلة الأكبر".

وتابع: "إمكانية تشكيل الحكومة المقبلة لا يتوقف على الصدر فقط، وإنما على زعماء الكتل في العمل السياسي وتقارب وجهات النظر".

ولفت إلى أن "الوضع العام لا يتحمل عودة المحاصصة من جديد"، داعيا "السياسيين بأن يدركوا جيدا أن الفضاء الوطني يكمن في تشكيل حكومة تكنوقراط تنسجم مع شروط ونقاط الصدر لتولي منصب رئاسة الوزراء".

ووضع "الصدر" 40 شرطا لاختيار رئيس الوزراء المقبل، أبرزها أن يكون مستقلا ومن خارج مجلس النواب، وألا يكون مزدوج الجنسية.

وتأتي تصريحات "الشمري" في وقت يحتدم الصراع داخل البيت الشيعي على "تشكيل الكتلة الأكبر" التي ستكلف تشكيل الحكومة الجديدة.

ويبدو الصراع على أشده بين تحالف "الفتح" الذي يتزعمه "هادي العامري"، وتحالف "سائرون" الذي يدعمه زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر".

ويدعي كل من هذين التحالفين أنه الأقرب إلى تشكيل الكتلة المطلوبة.

وحسب نتائج الانتخابات العراقية التي أجريت في 12 مايو/أيار الماضي، حل تحالف "سائرون"، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق "نوري المالكي" على 26 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حيدر العبادي تحالف سائرون مقتدى الصدر الكتلة الأكبر شروط