مصر تدعو السودان لعقد "ميثاق شرف إعلامي" بالقاهرة

السبت 4 أغسطس 2018 05:08 ص

وجهت نقابة الإعلاميين المصريين، السبت، دعوة رسمية لنظيرتها السودانية لعقد اجتماعات بالقاهرة لبحث إعلان "ميثاق شرف" بين إعلاميي البلدين.

وقال نقيب الإعلاميين المصريين «حمدي الكنيسي»، في بيان، إن نقابته (الممثلة الرسمية للإعلاميين) "وجهت الدعوة إلى نقابة اتحاد الإعلاميين السودانيين، لعقد اجتماعات مشتركة بالقاهرة لمناقشة مواد ميثاق الشرف الإعلامى بين البلدين".

وأضاف «الكنيسي» أنه "من المعروف أن مواثيق الشرف الإعلامية هى دور أصيل للنقابات المهنية"، مشيرا إلى أن توجيه الدعوة من جانب نقابة الإعلاميين المصريين يأتي "فى إطار دعوة سابقة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، للأجهزة الإعلامية في مصر والسودان".

وأشار أن دعوة "السيسي" شملت "اتخاذ خطوات متسارعة نحو توقيع ميثاق شرف إعلامي يضمن قيام إعلام الجانبين بإعلاء المصلحة الوطنية العليا، والنأي عن أية محاولات لتعكير صفو العلاقات بين مصر والسودان".

وفي 20 يوليو/تموز الماضي، دعا "السيسي" في ثاني أيام زيارته الأخيرة إلى السودان، "وسائل الإعلام السودانية والمصرية إلى العمل الجاد لتعزيز وتعضيد قيم الخير والسلام والاستقرار والتبشير بعلاقات البلدين".

وأكد الرئيس المصري خلال لقاء إعلامي عقده في مقر إقامته بالخرطوم، آنذاك "عدم رضاه عما يكتب في وسائل الإعلام في البلدين، باعتباره لا يخدم مصالح البلدين والشعبين"، دون تفاصيل.

ومن حين إلى آخر، تشهد العلاقات بين السودان ومصر مشاحنات في الإعلام وتباينات في وجهات النظر على خلفية قضايا خلافية، منها: النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد "النهضة" الإثيوبي على نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان العلاقات المصرية السودانية نقابة الإعلاميين المصريين