ناشطون قطريون يهاجمون السعودية ويتهمونها بـ"تسييس الحج"

السبت 4 أغسطس 2018 07:08 ص

هاجم ناشطون قطريون السلطات السعودية، متهمين إياها بتسييس الحج ومنعهم من أداء الفريضة، مطالبين بمعاملتهم كباقي دول العالم.

وواصل وسم "لا لتسييس الحج" تصدره حديث مواقع التواصل الاجتماعي منذ عدة أيام، وسط ردود أفعال متباينة ما بين متهم للسلطات السعودية بالتعنت في الأزمة القطرية، ومدافع عن المملكة.

 

فليتخيل مسؤولوا الحج في #السعودية بأننا إيرانيون ويستقبلونا بالورود كما استقبلوا حجاج #إيران "شريفة" وينتهي الموضوع#وكيذا_الله_يحييك #لا_لتسييس_الحج #السعودية_تسييس_الحج

— عبدالله الوذين (@abqatar) August 1, 2018

يُشترط في #الحج"حسب الدين السعودي" أن تكون علاقتك السياسية ممتازة مع #السعودية أو أن تكون تابعاً لها مثل #البحرين أو أن تكون أقوى منها ومهجدها مثل #إيران #لا_لتسييس_الحج

— عبدالله الوذين (@abqatar) August 2, 2018

المهم في هذه القضيه بعد كشف اخلاق من يتولون اداره الحرمين
١-سقوط الكنيسه النجديه وتقديمها غظب سلمان على حدودالله
٢-تجييرفريظه الحج لصالح سلمان يمنح وينزع حسب مزاجه
٣-ضعف مملكه عمرها٨٠سنه وعدم قدرتها على فعل أي شي ضدقطرولجؤوهالمنع الحج بعدفشل حصارالمراعي
#لا_لتسييس_الحج

— محمد المري (@mohd7610) August 4, 2018

 

#مكه ملك عام لجميع المسلمين وليس من حق أي دولة أن تضع شروط وعراقيل أمام من أراد زيارتها وممارسة حقه الذي فرضه الله له في تأدية فريضة الحج
وللعام الثاني وشعب قطر محروم من زيارة بيت الله الحرام وممنوع من ممارسة حقه الديني فيه ؟!
بأمر من سلطات #السعودية #لا_لتسييس_الحج

— شريفه المهندي (@ShThakira) August 2, 2018

واتهمت قطر، السعودية، بتسييس الحج، رافضة الحملات الإعلامية المؤسفة التي تدعي بأن الدوحة حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج، واعتبرتها "تجافي الواقع".

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الحج السعودية، تخصيص رابط إلكتروني جديد لاستقبال طلبات الحجاج القطريين، بينما تقول الدوحة إن السلطات السعودية منعت القطريين الراغبين في الحج من التسجيل عبر الموقع الأصلي، في حين تتهم الرياض السلطات القطرية بحجب الموقع.

ولفتت وزارة الأوقاف القطرية إلى "رصد عشرات الانتهاكات المتعلقة بحقوق القطريين والمقيمين على أرض قطر أثناء أداء فريضة العمرة خلال الفترة الماضية، ومنع الكثير منهم من دخول الأراضي السعودية"، مضيفة: "وصل الأمر حد إعادة بعضهم بعد وصولهم إلى مطار جدة، مما يؤكد الانتقائية وضبابية الإجراءات التي تخضع أحيانا لمزاج الأفراد".

وقبل أشهر، قامت السلطات السعودية بترحيل مجموعة من المواطنين القطريين من مطار جدة وإعادتهم إلى دولة الكويت بينما كانوا في طريقهم لأداء العمرة.

وفي ذات السياق، رفضت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية "تواصل الخطاب الإعلامي المؤجج للمشاعر ضد المواطنين القطريين، وبشكل ممنهج مما قد يشكل خطرا على سلامتهم".

وأشارت إلى أن هذه الأسباب حالت دون استكمال حملات الحج القطرية تنظيم رحلات الحج والعمرة للقطريين والمقيمين أسوة بدول "مجلس التعاون الخليجي"، بناء على محاضر الاتفاق على ترتيبات وأسس شؤون الحج قبل موسم عام 1438للهجرة.

وشددت الوزارة على أن من شأن العوامل السابقة وآثارها، أن تنعكس سلبا على ضمان سلامة وأمن الحجاج القطريين والمقيمين وسلاسة تأديتهم للمشاعر المقدسة، "ناهيكم عن حرمان المسلمين من المقيمين على أرض قطر من أداء الفريضة".

وجددت الوزارة، دعوتها للسلطات في السعودية بأن ينأوا بالفرائض الدينية عن القرارات السياسية تعظيما منهم لشعائر الله سبحانه وتعالى وحفظا لموقعهم الديني، الذي من الله به عليهم أن جعلهم قائمين على بيت الله الحرام.

وسبق أن طالبت "اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان"، السلطات السعودية، مرارا، بعدم الزج بالشعائر الدينية في الخلافات السياسية القائمة أو استعمالها كأداة للضغط السياسي.

وقبل نحو عام اندلعت أزمة خليجية قطعت خلالها السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017.

ثم فرضت تلك الدول على قطر "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الحج تسييس الحج الحج والعمرة الأزمة الخليجية حصار قطر

رسالة من الرياض للدوحة بشأن الحجاج القطريين

قرقاش يتهم قطر بتسييس الحج ووضع عقبات أمام مواطنيها

قطر تعلق على مطالبة السعودية لها بتسهيل إجراءات حجاجاها

السعودية: ادعاءات وضعنا عراقيل أمام حجاج قطر تنافي الحقيقة