صحف الخليج تبرز عودة النفط السعودي لـ«باب المندب» وارتفاع التضخمات

الأحد 5 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، أن المملكة قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب، وذلك بعد اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة السفن عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر.

ونقلت الصحف، عن البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ارتفاع أسعار المستهلكين (التضخم)، في يونيو/حزيران 2018، مقارنة مع مستواها في الشهر نفسه من العام السابق، حيث بلغت نسبته 4.2%، باستثناء السكن.

وأشارت الصحف، إلى تجاوز المؤشر العام للبورصة في قطر، لأول مرة مستواه السابق قبل بدء الحصار، ووصل إلى مستوى 9981 نقطة، حيث كسبت الرسملة الكلية نحو 25.8 مليارات ريال في أسبوع، ووصلت إلى مستوى 550.5 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من عام 2018، بنسبة 9%، ليصل إلى 223.6 مليارات درهم، مقارنة مع 205.1 مليار درهم في الربع الأول من عام 2017.

واهتمت الصحف، بمناشدة نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي "عيسى الكندري"، أمير البلاد، إلى إصدار عفوا  عن أبنائه الذين صدر بحقهم الحكم بالسجن في قضية دخول المجلس.

وكشفت الصحف، أن يوم الاقتراع للانتخابات النيابية والبلدية، المقبلة، سيكون في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يتم فتح باب الترشّح في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إذ يُفتح رسميًا المجال لتقديم الطلبات ودراسة استيفائها للشروط.

وذكرت الصحف، أن إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، ارتفع بنهاية يونيو/حزيران 2018، بنسبة 27% مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، أن المملكة قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب، وذلك بعد اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة السفن عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر. (الشرق الأوسط)

كشف تقرير صادر عن مجموعة "برتش بتروليم"، أن إجمالي كمية استهلاك السعودية من النفط الخام انخفض خلال عام 2017، بنسبة 0.5% ليصل إلى نحو 3.92 مليون برميل يومياً، مقارنة بنحو 3.94 مليون برميل يومياً خلال 2016. (الرياض)

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية "تداول"، تراجعه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، متخليا عن مستواه فوق 8300 نقطة، وذلك بتأثير ضغوط البيع من متعاملين على الأسهم، مسجلا خسارة تعادل 27 مليار ريال (7.1 مليار دولار)، وذلك بعد تراجع القيمة السوقية إلى 1.964 تريليون ريال (524 مليار دولار). (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، التي انطقلت قبل أشهر، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليون و523 ألفا و124 مخالفا، منهم مليون و154 ألفا و103 مخالفين لنظام الإقامة، و250 ألفا و804 مخالفين لنظام العمل، و118 ألفا و217 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (عكاظ)

تستكمل وزارتا العدل والعمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، بالشراكة فيما بينهما، الترتيبات النهائية اللازمة لانطلاق المحاكم والدوائر العمالية، إذ جرى تشكيل فريق تنفيذي مشترك بين الوزارتين لاستكمال الترتيبات النهائية لنقل اختصاص نظر القضايا العمالية إلى القضاء العام. (الحياة)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج، عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم الجمعة، 719 ألفا و385 حاجاً. (الرياض)

الإمارات

جدّدت الإمارات، موقفها الداعم للجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن، وهو ما أكده وزير الدولة للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، خلال لقائه مبعوث مملكة السويد إلى ليبيا واليمن "بيتر سيمنبي"، حين شدد على دعم دولته الثابت لتلك الجهود. (الخليج)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من عام 2018، بنسبة 9%، ليصل إلى 223.6 مليارات درهم، مقارنة مع 205.1 مليار درهم في الربع الأول من عام 2017. (الاتحاد)

وقعت شركة طيران "الإمارات"، وشركة السكة الحديد الوطنية الإيطالية "ترينيتاليا"، اتفاقية مشاركة في الرموز، تتيح لركاب طيران الإمارات، من مختلف أنحاء العالم، اكتشاف مزيد من الوجهات في إيطاليا بسهولة. (الحياة)

قالت "موانئ دبي العالمية"، إن حكم "محكمة لندن للتحكيم الدولي"، القاضي بعدم قانونية استحواذ حكومة جيبوتي على محطة حاويات "دوراليه"، يعد "ملزماً لجيبوتي ولكافة الأطراف المعنية". (البيان)

كشف تقرير لوزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أن دبي شهدت وحدها تسجيل ما يزيد على 71% من إجمالي عدد منشآت العمل الجديدة، خلال العام الماضي، بينما شهدت أبوظبي وعجمان وأم القيوين تسجيل 28% من المنشآت الجديدة، بواقع 9.5% لكل منها، فيما لم تسجل الإمارات الأخرى أي زيادة في عدد جهات العمل. (الإمارات اليوم)

قطر

قالت وزارة العمل الأردنية، إن عدد المسجلين الحقيقيين لطلب وظيفة في قطر بلغ 118 ألف طلب، حتى صباح السبت، مشيرة إلى أنه مع بدايات الإطلاق بلغ عدد من حاولوا الدخول لإجراء عملية التسجيل في حدّه الأقصى حوالي نصف مليون. (العرب)

شهد ميناء حمد الدولي، تحقيق أرقام تشغيلية مميزة خلال يوليو/تموز الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد السفن التجارية التي رست في الميناء 133 سفينة، فيما بلغت عمليات المناولة التي تمت في الميناء 122 ألفا و827 حاوية نمطية بزيادة 29.41% عن يونيو/حزيران السابق له. (الشرق)

تجاوز المؤشر العام للبورصة في قطر لأول مرة مستواه السابق قبل بدء الحصار، ووصل إلى مستوى 9981 نقطة، حيث كسبت الرسملة الكلية نحو 25.8 مليارات ريال في أسبوع، ووصلت إلى مستوى 550.5 مليار ريال. (العرب)

أظهرت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، بلوغ عدد زوار قطر في النصف الأول من العام الجاري مستوى 944.68 ألف زائر بالتزامن مع تنفيذ الهيئة العامة للسياحة لاستراتيجية لتعزيز انفتاحها السياحي وتنويع الأسواق المصدرة للسياحة. (الوطن)

أعلن البنك التجاري القطري، أن وكالتي التصنيف الائتماني العالميتين "فيتش" و"موديز"، رفعتا نظرتهما المستقبليّة للبنك لتصبح "مستقرة"، حيث ارتفع التصنيف طويل الأجل إلى "A" من (فيتش) وإلى "A3" من (موديز)، الأمر الذي يعكس قوة الاقتصاد القطري وقطاع الخدمات المصرفية فيه. (الراية)

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، استمرار ملاحقة ومتابعة أي أطراف أو جامعات، تثبت إدانتها في قضية تزوير الشهادات، لافتا إلى أنه جاري التنسيق مع العديد من الجهات، منها السفارات في البلاد وفي الخارج، إضافة إلى العديد من الجامعات، لرصد عدد الجامعات المزورة. (القبس)

ناشد نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي "عيسى الكندري"، أمير البلاد، بإصدار عفو  عن أبنائه الذين صدر بحقهم الحكم بالسجن في قضية دخول المجلس. (الأنباء)

ارتفع إجمالي ما سحبه الكويتيون والمقيمون من بطاقاتهم المصرفية، خلال النصف الأول من العام الحالي، إلى نحو 12 مليار دينار، بينها 617.9 ملايين دينار أنفقت خارج الكويت، مقارنة مع نحو 11 مليار دينار عن الفترة نفسها خلال 2017. (الراي)

سجلت الشيكات المصرفية في النصف الأول من 2018، حركة إيجابية، بعد بلوغ إجمالي قيمتها حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي 14.784 مليار دينار، بعدد 2.940 مليون شيك، مقارنة بـ14.070 مليار لنحو 2.722 مليون شيك في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة نمو 8% لعدد الشيكات و5% لقيمتها. (الجريدة)

قال اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في الكويت، إن "خطة الطوارئ للمخزون الغذائي في المخازن المتوافرة لدى الجمعيات، مدتها 6 أشهر". (الراي)

البحرين

كشف مصدر بحريني مطّلع، أن يوم الاقتراع للانتخابات النيابية والبلدية، المقبلة، سيكون في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يتم فتح باب الترشّح في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إذ يُفتح رسميًا المجال لتقديم الطلبات ودراسة استيفائها للشروط. (الأيام)

بحث وفد من الخارجية البحرينية، في جاكرتا، سبل تطوير العلاقات بين البلدين، ومبادرة البحرين، لتوطيد التعاون بينهما في العديد من المجالات الحيوية والمثمرة. (أخبار الخليج)

منح مصرف البحرين المركزي، تراخيص جديدة لنحو 19 صندوقا استثماريا جديدا، في حين منح ترخيص واحد للمؤسسات المالية الجديدة، لتبلغ بذلك عدد الصناديق الاستثمارية بنهاية النصف الأول من العام الجاري 2290 صندوقا استثماريا. (البلاد)

أظهرت إحصائية لإنتاج المخلفات في البحرين، ارتفاع نسبة إنتاج المخلفات في النصف الأول من 2018، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، إذ بلغت نسبة الزيادة 13%. (الوطن)

أكملت حملات الحج البحرينية، استعداداتها للانطلاق في 15 أغسطس/آب الجاري، حيث يتراوح عدد الحجيج ما بين 100 إلى 160 حاج للحملة من مختلف الجنسيات. (الأيام)

عمان

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية يونيو/حزيران 2018، بنسبة 27% مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2017. (الرؤية)

دشن ديوان البلاط السلطاني، مسار "الناشئة"، في النسخة الأولى من "البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب". (الشبيبة)

أشادت تقارير اقتصادية، بالجهود التي تبذلها سلطنة عمان، في سبيل تطوير الموانئ البحرية في إطار خططها لتنويع الاقتصاد الوطني، لافتة إلى أن السلطنة تسعى للاستفادة من موقعها الاستراتيجي على المحيط الهندي عبر تطوير موانئ صحار وصلالة والدقم. (الوطن)

شؤون خليجية

أشارت البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى أن أسعار المستهلكين (التضخم)، شهدت ارتفاعا في يونيو/حزيران 2018، مقارنة مع مستواها في الشهر نفسه من العام السابق، حيث بلغت نسبته 4.2%، باستثناء السكن. (الشرق)

احتل مؤشر بورصة البحرين، المركز الثاني بين بورصات دول الخليج السبع، والرابع على مستوى الإقليم العربي، مسجلا مستوى جديدا من الارتفاعات المتواترة، على الرغم من صغر حجم السوق، حيث أنهى تعاملات 2017، مرتفعا بنسبة 9.12% عن مستويات إقفاله في 2016. (أخبار الخليج)

بدأ آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري «خالد أحمد عبدالله»، زيارة للسلطنة تستغرق عدة أيام، يبحث فيها مع المسؤولين العمانيين سبل التعاون الثنائي. (الشبيبة)

شؤون عربية

كشفت مصادر فلسطينية متطابقة أن المكتب السياسي لحركة "حماس"، المنعقد في غزة منذ الجمعة، وافق على خطة الهدنة المقترحة من جانب مصر، الأمر الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية «لا يتناسب مع التضحيات»، في وقت تواصل فيه القاهرة مساعيها لإنجاز اتفاق شامل يحقق المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس". (الحياة)

خففت إيران من لهجتها تجاه الانسحاب من سوريا، وربطت وجودها بتحقيق «استقرار نسبي»، في وقت كشفت فيه مذكرة وجهتها روسيا إلى الولايات المتحدة، استمرار التباين في شأن التعامل مع عودة اللاجئين وإعادة الإعمار في سوريا. (الحياة)

تعهدت الولايات المتحدة، ببقاء القوات الأمريكية والتحالف الدولي العاملة في شرق الفرات، في المناطق المحررة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" لمنع حدوث فراغ أمني أو خلل عسكري. (الشرق الأوسط)

رفع متظاهرو الوسط والجنوب العراقي سقف مطالبهم، وطالبوا بـ"إقالة إعضاء مجالس المحافظات، وتقديم مسؤولين فاسدين إلى القضاء"، بعدما كانت مطالبهم تقتصر على توفير الكهرباء والخدمات وفرص العمل، فيما تسعى لجان الاحتجاج إلى تشكيل قيادة موحدة لإعطاء زخم إلى التظاهرات التي دخلت أسبوعها الرابع. (الحياة)

كشفت وزارة الزراعة العراقية، أن مساحة الأراضي المزروعة في البلاد انخفضت إلى النصف مقارنة بالعام الماضي، إثر موجة الجفاف، وانخفاض منسوب نهري دجلة والفرات. (الشرق الأوسط)

شهدت عدد من المدن الليبية مظاهرات ووقفات احتجاجية تنديداً بالأزمة المعيشية والأوضاع الأمنية المتردية التي تمر بها ليبيا، حيث أجمعت المظاهرات على المطالبة بحلول عاجلة للأزمة المعيشية وعلى رأسها، انقطاع الكهرباء، واختفاء الخبز وغلاء الأسعار. (الحياة)

اختتمت فعاليات التدريب البحري المصري السعودي الإماراتي الأمريكي المشترك (تحية النسر - استجابة النسر 2018)، والذي استمر لعدة أيام في نطاق المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر، ونفذته وحدات من السفن والقوات الخاصة البحرية والقوات الجوية للدول المشاركة. (الشرق الأوسط)

أكّد رئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، أن اتفاق السلام الجديد بين حكومته وجماعات التمرد، والذي يفترض أن يوقّع اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم "لن يواجه مصير اتفاقات سابقة وينهار، لأنه لم يُفرض على الطرفين". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية