الجيش المصري يعلن مقتل 52 مسلحا في شمال سيناء

الأحد 5 أغسطس 2018 08:08 ص

أعلن الجيش المصري، الأحد، مقتل 52 مسلحا خلال عمليات الخطة الشاملة المعلنة تحت عنوان "سيناء 2018"، في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي البلاد).

جاء ذلك في البيان رقم (26)، الذي يرصد تطورات العملية العسكرية المتواصلة منذ فبراير/شباط الماضي، التي أعلنها الجيش بتكليف رئاسي.

وقال البيان إن "العمليات على مدار الأيام الماضية (لم يحددها) أسفرت عن القضاء على 52 عناصر تكفيرية (في إشارة إلى مسلحين)، والقبض على 49 شخصًا من المشتبه بهم بشمال ووسط سيناء".

واستنادًا إلى البيانات العسكرية السابقة، يرتفع عدد القتلى إلى 373 مسلحًا، بخلاف 37 عسكريًا، منذ بدء العملية "سيناء 2018"، حتى اليوم الأحد.

ودمر الجيش "26 ملجأ ومخزنا وسط وشمال سيناء، عثر بداخلها على مواد إعاشة وملابس عسكرية خاصة بالعناصر التكفيرية وكميات من الكتب وجهاز اتصال لاسلكي".

وفجرت القوات الأمنية "64 عبوة ناسفة زرعتها العناصر الإرهابية على الطرق لاستهداف القوات"، طبقا للبيان الذي أشار إلى اكتشاف وتدمير "فتحات أنفاق" على الحدود بمدينة رفح.

و"سيناء 2018"، هي العملية العسكرية الأكبر للجيش المصري منذ حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973؛ حيث أدخل هناك 5 أضعاف القوات المسموح بإدخالها وفق اتفاق كامب ديفيد مع (إسرائيل)، بتنسيق مع (تل أبيب).

وشاركت كل أفرع القوات المسلحة المصرية في العملية بإسناد جوي وبحري، وبمشاركة حاملة الطائرات "ميسترال"، وطائرات "الرافال"، وقوات خاصة من الجيش المصري والداخلية.

وتعرض الجيش المصري على نطاق واسع لانتقادات حقوقية، جراء انتهاكات عدة من بينها حصار وقتل وتهجير مدنيين لا علاقة لهم بالجماعات المسلحة، وهدم منازلهم، فضلا عن تداول مقطع فيديو يظهر قيام عناصر من الجيش المصري بإطلاق النار على شاب حدث أعزل من السلاح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيناء 2018 سيناء مقتل مسلحين الجيش المصري رفح مصر