إيران تعين مديرا لمكتب رعاية مصالح حجاجها في جدة

الأحد 5 أغسطس 2018 10:08 ص

قررت إيران تعیین "محمد علي بك" مديرا لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في جدة.

وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، يشغل "محمد علي بك" منصب مدير دائرة عمان واليمن بوزارة الخارجية الإيرانية، وكان يشغل منصب مدير دائرة الخليج بوزارة الخارجية، كما شغل منصب المشرف على سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مسقط.

وفي وقت سابق، قالت الخارجية الإيرانية إن طهران ستفتح قريبا مكتبا مؤقتا لرعاية مصالح الإيرانيين في السعودية بموسم الحج، مضيفة أن طهران أرسلت فريقا من 10 دبلوماسيين إلى السعودية للإشراف على بعثة الحج.

وقبل نحو أسبوعين، بدأت أفواج الحجيج الإيرانيين بالوصول إلى الأراضي السعودية، ووصل 43 ألف حاج إيراني إلى الأراضي السعودية حتى مساء أمس السبت، منذ البدء بعمليات نقل الحجاج في 18 يوليو/تموز الماضي.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا على نقل الحجاج جوا من إيران إلى المملكة مباشرة، وإصدار التأشيرات داخل إيران وليس عبر دولة ثالثة، في حين تعهدت طهران بالتزام حجاجها بالقوانين السعودية.

وفي وقت سابق، قال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية "حميد محمدي" إن 86 ألف إيراني سيؤدون فريضة الحج هذا العام.

وسيبدأ الحجاج الإيرانيون في العودة إلى بلادهم بداية من 26 أغسطس/آب وستتواصل عمليات العودة حتى 15 سبتمبر/أيلول.

وفي يناير/كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بسبب إقدام محتجين إيرانيين على اقتحام مقريها الدبلوماسيين في طهران ومشهد؛ احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي "نمر باقر النمر"، ضمن 46 شخصا أدانتهم المملكة بالانتماء لتنظيمات "إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران جدة الحج حجاج العلاقات السعودية الإيرانية