مصر: العلاقة مع إيطاليا واجهت تحديات كبيرة ونسعى لتجاوزها

الأحد 5 أغسطس 2018 04:08 ص

قال وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، إن العلاقات بين بلاده وإيطاليا واجهت تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية، مؤكدا "نعمل على تجاوز هذه التحديات في ضوء الأهمية الخاصة التي توليها إيطاليا لمصر وكذلك مصر بالنسبة لإيطاليا".

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيطالي "اينزو ميلانيزى" في القاهرة إلى أن التحديات الراهنة تتطلب المزيد من التنسيق.

وأكد "شكري" أن بلاده "تعمل مع إيطاليا على تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مواجهة التحديات المشتركة وفي مقدمتها شرّ الإرهاب".

وأوضح "توفر إرادة إيطالية للعمل المشترك مع مصر على تعزيز التعاون بين البلدين".

ولفت إلى أنه تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل زيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر واستئناف عمل مجلس رجال الأعمال ودفع جهود مصر لدعم الإصلاح الاقتصادي.

وذكر "شكري" أنه بحث مع نظيره الإيطالي الأوضاع في ليبيا وكيفية السير قدما وفقا لخطة المبعوث الأممي غسان سلامة للحفاظ على استقرار ليبيا، والقضاء على الإرهاب.

وأضاف أن الجانبين بحثا القضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

كما أشار إلى تطابق وجهات النظر في قضية الهجرة غير الشرعية بين القاهرة وروما.

وتدهورت العلاقات بين القاهرة وروما بشكل حاد، إثر العثور على جثة الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" (26 عاما) ملقاة على طريق خارج القاهرة، في فبراير/شباط 2016، وعليها آثار تعذيب، وسط اتهامات لجهات أمنية مصرية بإخفائه وتعذيبه حد الموت، قبل أن تتحسن العلاقات مؤخرا.

وتوجه تقارير إعلامية إيطالية اتهامات إلى السلطات المصرية، تتراوح بين عدم الجدية في البحث عن الجناة ومسؤولية أجهزة أمنية عن مقتل «ريجيني».

وتنفي القاهرة صحة هذه الاتهامات، وتقول إنها تبذل كل جهد ممكن في القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا العلاقات المصرية الإيطالية