موقع إسرائيلي: خطة مصرية لحل أزمة كهرباء غزة نهائيا

الأحد 5 أغسطس 2018 04:08 ص

كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، عن خطة مصرية "تهدف إلى حل أزمة الكهرباء بقطاع غزة بشكل نهائي"، وذلك في إطار اتفاق الهدنة طويلة المدى، التي تجري الجهود حاليًا للتوصل إليها بين (إسرائيل) وحركة حماس.

وقال الموقع، الأحد، إن "القاهرة تقدمت برؤية تقوم على تزويد محطة الكهرباء في غزة، بالغاز من حقل ليفياتان الإسرائيلي بالبحر المتوسط، على أن تقام محطة للطاقة الكهربائية في سيناء لخدمة سكان غزة فيما بعد".

وأضاف أن "الخطة المصرية طرحت للنقاش خلال المحادثات التي تجريها القاهرة مع مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف"، موضحا أن "الحديث يجري عن خطة تدريجية سوف يتم تنفيذها على مراحل بحسب التطورات التي ستحدث على الأرض، بشرط أن تحافظ حماس على التهدئة".

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير، أن "الخطة مطروحة بالفعل، وأن (إسرائيل) على المستوى الرسمي على علم بها"، لكن "الحديث عن الموافقة على الخطة مازال مبكرًا"، حسب "واللا".

ولفت المسؤول الإسرائيلي إلى أنه "لم يتم التوصل بعد إلى تفاهمات بين القاهرة وبين شركة نوبل إينيرجي الأمريكية، التي تمتلك قرابة 40% من حقوق استغلال حقل ليفياتان، وشركات ديليك وافنير ورتيسو، وهي شركات إسرائيلية تمتلك النسبة الباقية".

وأوضح موقع "واللا"، أنه توجه إلى مكتب رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" لاستبيان حقيقة الأمر، لكنه "فضل عدم التطرق لهذه المعلومات".

ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون الأمن السياسي "الكابينت"، الأحد؛ لبحث الجهود الجارية حاليًا بهدف التوصل إلى هدنة طويلة الأمد مع حركة حماس، فيما تحدثت وسائل إعلام عن أن الصفقة تبدأ بقيام حماس بوقف ظاهرة البالونات الحارقة، على أن تفتح إسرائيل المعابر الحدودية أمام حركة البضائع.

وتفرض (إسرائيل) حصارا على قطاع غزة، منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في الانتخابات البرلمانية، عام 2006، ثم شددته في منتصف عام 2007.

وبالإضافة إلى أزمة نقص المياه وملوحتها وعدم صلاحيتها للشرب في بعض المناطق، تشهد غزة أزمة تعود لأكثر من 12 عاما في وفرة الكهرباء، ارتفعت حدتها خلال العامين الماضي والجاري؛ إذ تحتاج إلى 450 ميغاوات/ساعة، بينما لا يتوفر منها حاليا إلا قرابة 120 ميغاوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر فلسطين غزة أزمة الكهرباء إعمار غزة