الاثنين 6 أغسطس 2018 02:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان السعودية تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية مع كندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى، كما استدعت سفيرها في كندا للتشاور، واعتبرت السفير الكندي في السعودية شخص غير مرغوب فيه، على خلفية انتقاد السفارة الكندية اعتقال نشطاء حقوقيين.

ونقلت الصحف، تشديد السفير الإيراني لدى الكويت "علي رضا عنايتي"، على أهمية دور الأمير "صباح الأحمد" في دفع وتيرة الحوار الخليجي – الإيراني، مشيراً إلى أن الرسالة التي حملها من مجلس التعاون الخليجي إلى الرئيس الإيراني "حسن روحاني" لا تزال حية وستثمر عاجلاً أم آجلاً".

وتوقعت الصحف، أن تصل قيمة إدراجات السندات السيادية الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي في مؤشر "جي بي مورجان للسندات الحكومية في الأسواق الناشئة"، إلى 40 مليار دولار.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع أصول البنوك الإماراتية المُدرجة إلى 2 تريليون و372.4 مليار درهم، في نهاية النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 2% أو ما يعادل 42.8 مليار درهم، مقارنة بنحو 2 تريليون و329.6 مليار درهم في نهاية العام الماضي.

وكشفت الصحف، أن مجلس الوزراء الكويتي سيقر في اجتماعه، الإثنين، قانون التقاعد المبكر، لافتة إلى أن "الحكومة لم تقف ضد إقرار القانون، بل حاولت وبذلت جهودها لبلورة مواد قانون قابلا للتطبيق".

واهتمت الصحف، بارتفاع فائض السيولة القطريّ، بنحو 77٪ خلال 2017، ليصل إلى 10.5 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى أن تقارير الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البحرين للربع الثاني من العام الحالي، كشفت أن متوسط رواتب العاملين البحرينيين في القطاعين العام والخاص يصل لـ858 دينارًا شهرياً.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت السعودية، تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية مع كندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى، كما استدعت سفيرها في كندا للتشاور، واعتبرت السفير الكندي في السعودية شخص غير مرغوب فيه، على خلفية انتقاد السفارة الكندية اعتقال نشطاء حقوقيين. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، في جدة مع نظيره الإرتيري "عثمان صالح محمد"، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

يصوت مجلس الشورى السعودي، عقب الإجازة السنوية، وتحديدا بعد أربعة أسابيع، على توصية «تمكين الكفاءات النسائية المؤهلة شرعيا وقانونيا من تولي الوظائف القضائية». (عكاظ)

حافظت عملاقة البتروكيميائيات العالمية السعودية شركة "سابك"، على موقعها في المرتبة الرابعة على المستوى العالمي ضمن قائمة أكبر 50 شركة عالمية في حجم المبيعات لعام 2017 بقيمة 37.6 مليار دولار. (الرياض)

ارتفعت قيمة الصادرات السلعية السعودية في مايو/أيار الماضي إلى 94 مليار ريال، في مقابل 64 مليار ريال لذات الفترة العام الماضي، بزيادة قدرها 30 مليار ريال، نسبتها 47.4%. (الحياة)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن حوالى ألف منشأة خالف قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلته الثالثة التي انطلقت مطلع العام الحالي 2018، وتمثل 14%. (عكاظ)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج، عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم وحتى نهاية السبت 776 ألفا و821 حاجاً. (الرياض)

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ "عبدالرحمن السديس"، حجاج بيت الله الحرام، إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، وأن يكونوا نموذجاً حضارياً للإنسان المسلم، بلا شعارات مذهبية ولا طائفية ولا سياسية. (الحياة)

الإمارات

وقعت الإمارات وجزر كوك، بياناً مشتركا، بشأن إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين. (الاتحاد)

ارتفع إجمالي الناتج المحلي لقطاع الاستثمار والخدمات المالية في الإمارات، إلى 138.5 مليار درهم في نهاية 2017، مقابل 130.3 مليار درهم بنهاية 2016، بمتوسط نمو بلغ 6.3%. (الإمارات اليوم)

ارتفعت أصول البنوك الإماراتية المُدرجة إلى 2 تريليون و372.4 مليار درهم، في نهاية النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 2% أو ما يعادل 42.8 مليار درهم، مقارنة بنحو 2 تريليون و329.6 مليار درهم في نهاية العام الماضي. (البيان)

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادرة والواردة في الإمارات خلال 2017، نحو 117 مليار درهم، موزعة على 32.3 مليار درهم استقطبتها الدولة، و84.8 مليار درهم قيمة استثمارات إماراتية عابرة للحدود. (الخليج)

أعلنت "الياه للاتصالات الفضائية" (الياه سات)، الشركة المتخصصة في مجال تشغيل الأقمار الاصطناعية، والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها والمملوكة بالكامل لشركة "مبادلة للاستثمار" الحكومية، عن إتمام عملية الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "الثريا"، لخدمات الاتصالات الفضائية المتنقلة. (الإمارات اليوم)

قطر

ارتفع فائض السيولة القطريّ، بنحو 77% خلال 2017، ليصل إلى 10.5 مليار ريال. (الراية)

احتل القطاع الصحي في قطر، المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والـ13 بقائمة أفضل النظم الصحية في العالم، وذلك حسب مؤشر الرخاء لعام 2017. (الشرق)

توعدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، بإجراءات حاسمة ضد مخالفي حظر تشغيل العمال ظهراً، لافتة إلى تحرير 782 محضر تفتيش عمالي، و48 محضرا في الصحة والسلامة، كما قدمت 1798 عملية نصح وإرشاد، خلال جولات تفتيشية بالنصف الأول من العام الجاري. (العرب)

أشادت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، بتطورات الحقوق السياسية والمدنية للمرأة القطرية، ومشاركتها في الحياة السياسية، وتولي المناصب القيادية. (الراية)

الكويت

توقعت مصادر كويتية، أن يقر مجلس الوزراء في اجتماعه، الإثنين، قانون التقاعد المبكر، لافتة إلى أن "الحكومة لم تقف ضد إقرار القانون، بل حاولت وبذلت جهودها لبلورة مواد قانون قابلا للتطبيق". (الأنباء)

كشف تقرير دولي، أن الكويت باتت واحدة من بين عدد من الدول الشرق أوسطية التي استهدفتها وما زالت تستهدفها مجموعة هاكرز تتخذ من إيران مقراً ومنطلقاً لها. (الراي)

يبدو أن دور الانعقاد المقبل لمدلس الأمة الكويتي، سيكون مختلفا عن سابقه، وذلك في ظل تعهد عدد من النواب بأن تكون الجلسة الافتتاحية بداية الإعلان عن عدد من الاستجوابات المقدمة لعدد من الوزراء على خلفية قضايا وملفات عالقة. (الأنباء)

ارتفع صافي أرباح 42 شركة صرافة تعمل في السوق المحلي بالكويت بواقع 900 ألف دينار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وذلك بنسبة زيادة تناهز الـ 12%، لتحقق 8.7 مليون دينار مقارنة مع 7.8 مليون دينار عن الفترة نفسها من عام 2017. (الراي)

قال سفير الكويت لدى رومانيا "طلال الهاجري"، ان السلطات الكويتية بذلت ولا تزال كل الجهود عبر القنوات الدبلوماسية وخارجها، من أجل كشف ملابسات اختفاء المواطن رجل الأعمال "محمد البغلي" في احدى قرى رومانيا، منذ وقع الحادث في 5 أغسطس/آب 2015، حيث تتابع هذه القضية المأسوية. (القبس)

البحرين

شدد ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على أهمية الحاجة إلى وضع برنامج لتنويع وزيادة الإيرادات الحكومية، بما يضمن استدامتها، وتعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي بما يخدم القطاعات الحيوية في المملكة، ويلبي متطلبات التنمية المستدامة. (البلاد)

قال رئيس مجلس النواب البحريني "أحمد الملا"، حرص اللجنة الحكومية البرلمانية المشتركة، في بحث قانوني التقاعد، بتأن ودون استعجال، وفقاً لمبدأ التشاور والتوافق، بما يحفظ حقوق المتقاعدين والمشتركين، ويكفل ديمومة الصناديق التقاعدية والوفاء بالتزاماتها المستقبلية. (الوطن)

كشفت تقارير الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البحرين للربع الثاني من العام الحالي، أن متوسط رواتب العاملين البحرينيين في القطاعين العام والخاص يصل لـ858 دينارًا شهرياً. (الأيام)

عمان

تحتضن سلطنة عمان، ممثلة في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، مؤتمر ومعرض النفط الثقيل، الأكبر من نوعه بالمنطقة، خلال الفترة من الثالث وحتى الخامس من سبتمبر/أيلول المقبل. (الرؤية)

تعززت مستويات مؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية، بارتفاعات متفاوتة، في أول تداولات الأسبوع، وزاد المؤشر الرئيسي للسوق بحوالي 44 نقطة، رفعت إغلاقه إلى 4370 نقطة بنسبة زيادة 1.01%. (الشبيبة)

بلغ عدد الزوار القادمين إلى سلطنة عمان، خلال النصف الأول من العام الجاري، 1.7 مليون زائر، حسب إحصائيات رسمية (الوطن)

شؤون خليجية

شدد السفير الإيراني لدى الكويت "علي رضا عنايتي"، على أهمية دور الأمير "صباح الأحمد" في دفع وتيرة الحوار الخليجي – الإيراني، مشيراً إلى أن الرسالة التي حملها من مجلس التعاون الخليجي إلى الرئيس الإيراني "حسن روحاني" لا تزال حية وستثمر عاجلاً أم آجلاً". (القبس)

توقع تقرير اقتصادي دولي، أن تصل قيمة إدراجات السندات السيادية الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي في مؤشر "جي بي مورجان للسندات الحكومية في الأسواق الناشئة"، إلى 40 مليار دولار. (البيان)

حققت بورصة قطر ارتفاعات متتالية منذ بداية العام الحالي، واحتلّت المركز الأول كأفضل سوق خليجي من حيث الأداء خلال يوليو/تموز الماضي، مسجلة مكاسب سوقيّة قدرها 46 مليار ريال. (الوطن)

استقبل قائد البحرية السلطانية العمانية اللواء الركن بحري "عبدالله بن خميس الرئيسي"، آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري "خالد أحمد عبدالله"، وتبادل معه وجهات النظر في عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجالات التعاون البحري القائم بين البلدين. (الرؤية)

دعت قطر، إلى تغليب الحل السياسي، وتفعيل الحوار الوطني، الذي يشمل كافة الأطراف اليمنية، والتحرك الدولي لضمان حماية المدنيين، لمواجهة التطورات على الساحة اليمنية. (الراية)

وصفت الإمارات، البيان المشترك لممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية بشأن الأوضاع في الحديدة، بأنه "أحادي وغير منصف في توصيفه"، ولم يتضمن إدانة لجريمة استهداف الميليشيا الحوثية لمستشفى الثورة وسوق السمك. (الاتحاد)

شؤون عربية

عدلت القاهرة "الورقة المصرية" للمصالحة الفلسطينية، بعد أخذ ملاحظات حركة "فتح" والرئيس "محمود عباس" في الاعتبار، لتصبح من ثلاث مراحل بدلاً من أربع. (الحياة)

تسعى قيادة حركة "حماس" للوصول إلى اتفاق متدرج مع (إسرائيل)، بشأن قطاع غزة، يبدأ بوقف المسيرات على حدود القطاع، وأي هجمات أخرى، بما في ذلك البالونات الحارقة، مقابل إلغاء التقييدات الإسرائيلية الأخيرة. (الشرق الأوسط)

كشفت الهيئة العامة للبترول، التي تديرها حركة "حماس" في قطاع غزة، عن استيراد تجار 250 طناً من الغاز المنزلي، للمرة الأولى، من مصر، بغية تلبية حاجات السوق المحلية. (الحياة)

دخلت مشاورات تشكيل "جيش"، يضم فصائل محافظة إدلب (شمال سوريا)، مراحلها النهائية بعد ضغوط تركية، في وقت واصل النظام السوري التصعيد العسكري بقصف استهدف مناطق في غرب إدلب يسعى إلى السيطرة عليها لفتح ممر أمن. (الحياة)

تلقت حظوظ رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" في ولاية ثانية، دفعة قوية، بإعلان مستشار الأمن الوطني "فالح الفياض"، انسحابه من السباق لصالحه. (الشرق الأوسط)

أثار السفير الإيطالي لدى طرابلس الكثير من السجال السياسي الليبي، بسبب زيارة إلى إحدى المدن، دون تنسيق مع الجهات الرسمية، وبسبب تصريحات، أعلن فيها رفض بلاده إجراء الانتخابات في ليبيا قبل توفر "الظروف الملائمة". (الحياة)

وقعت الحكومة والمتمردون في جنوب السودان، بالعاصمة السودانية الخرطوم، اتفاقا نهائيا لتقاسم السلطة، بهدف إنهاء حرب أهلية أوقعت عشرات آلاف القتلى، وشردت الملايين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد