صحيفة أمريكية: سعودية "بن سلمان" أقل تسامحا للانتقادات

الاثنين 6 أغسطس 2018 06:08 ص

علقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على التمزق الدبلوماسي المفاجي الذي شهدته العلاقات بين السعودية وكندا، قائلة إنه يوضح أن المملكة أصبحت أقل تسامحا إزاء الانتقادات والآراء المخالفة.

وقالت الصحيفة إن المملكة انتقلت من مرحلة تسليم مذكرات احتجاج إلى حكومات أجنبية بشأن تصريحات الشؤون الداخلية، وأنها نادرا ما تطرد الدبلوماسيين، لافتة إلى أن العديد من المراقبين والدبلوماسيين الغربيين قد انتقدوا ولى العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لأنه عمل على إنشاء مملكة أقل أستقرارا.

وأشارت الصحيفة إلى قيام السعودية العام الماضي بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع جارتها قطر بعد أن اتهمت حليفتها السابقة بدعم التطرف، وهو اتهام تنفيه الدوحة، كما تعرضت السعودية لانتقادات بسبب الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" عندما كان في المملكة.

وأوضحت أن الحكومة الكندية قد وجدت نفسها تحت الضغط والرقابة من قبل جماعات حقوق الإنسان بعد أن وافقت على بيع مدرعات خفيفة الصنع في كندا إلى السعودية كما ضغطت منظمات غير حكومية على كندا لفتح تحقيق حول ما إذا كانت المركبات الكندية قد استخدمت لارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان.

وأكدت "وول ستريت" أن قرار السعودية بتجميد التجارة مع كندا لن يسبب اضطرابا اقتصاديا إذ تعتبر التجارة بين البلدين صغيرة جدا، حيث بلغت الصادرات إلى المملكة أكثر من مليار دولار كندي (حوالي 770 مليون دولار أمريكي) في عام 2017، وفقا لجميع البيانات الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا محمد بن سلمان قطع العلاقات الدبلوماسية