انسحاب "الفياض" ينعش آمال "العبادي" في رئاسة الحكومة العراقية

الاثنين 6 أغسطس 2018 06:08 ص

تنازل مستشار الأمن الوطني العراقي ورئيس "الحشد الشعبي"، "فالح الفياض" عن تمسكه بالترشح عن ائتلاف "النصر" لمنصب رئاسة وزراء العراق، لصالح رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، ليكون الأخير هو المرشح الرسمي للتحالف، الذي يتزعمه، وتزيد فرصه في تولي رئاسة الحكومة المقبلة.

وقال "الفياض"، الذي طرح اسمه كمرشح للمنصب، في تصريح، الأحد، إن "جميع الكتل السياسية بانتظار نتائج عملية العد والفرز اليدوي، والمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات"، مبينا أن "الكتل السياسية تجري مجموعة من الحوارات لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، ثم تسمية رئيس الوزراء المقبل، لكن هذه الحوارات لم تتبلور إلى اتفاقات لغاية الآن".

وأضاف: "هناك تطورات إيجابية خلال الفترة القليلة الماضية بغية الوصول إلى الكتلة الأكبر، مع أن جميع الكتل لديها مرشحون لمنصب رئيس الوزراء".

إلى ذلك، أكد "كريم النوري"، القيادي البارز في منظمة "بدر"، التي هي جزء من تحالف "الفتح"، بزعامة هادي "العامري"، أن "الشروط التي وضعتها المرجعية الدينية العليا، ممثلة بعلي السيستاني، إذا جمعناها مع الشروط الأربعين التي حددها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لمن يتولى منصب رئيس الوزراء، أستطيع القول إنها أبعدت قليلا حظوظ العامري، بينما زادت قليلا من حظوظ حيدر العبادي لتولي الحكومة لولاية ثانية"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الشرق الأوسط".

وأضاف "النوري" أن "مفهوم الحزم والقوة والشجاعة، إذا ما لم يكن مقرونا بالحكمة، يمكن أن يتحول إلى ديكتاتورية وتسلط، بينما الحكمة مع القوة والحزم يمكن أن تنتج رئيس وزراء قادر على مواجهة المشكلات التي يعاني منها البلد"، مبينا أن "العبادي أكثر من يتحلى بمثل هذه المواصفات تقريبا، بالإضافة إلى الرضا الإقليمي والدولي عليه، وهو ما يجعله يبقى رقما صعبا، حتى مع وجود منافسين أقوياء داخل البيت الشيعي، مثل العامري وطارق نجم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق حيدر العبادي الحكومة العراقية فالح الفياض