بعد "الريس".. سلفي إماراتي: الحاكم الزاني طاعته واجبة

الاثنين 6 أغسطس 2018 08:08 ص

لا تزال أصداء الفتوى التي أطلقها زعيم التيار الجامي (المدخلي) في السعودية "عبدالعزيز الريس" حول عدم جواز انتقاد الحاكم "ولو زنا وشرب الخمر علنا" تتوالى، حيث نشر ناشطون عبر "تويتر" مقطع فيديو مشابها لأبرز شيوخ السلفية الجامية بالإمارات "محمد بن غيث" يقول فيه كلاما مشابها.

وفي الفيديو الذي بثه ناشطون، يروي "بن غيث"، حديثا منسوبا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، جاء فيه: "ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة".
وعلق "بن غيث" على الحديث قائلا: "كلمة شيئا نكرة، مثلا يزني يشرب الخمر، يسرق، يأكل الربا، قل ما شئت من الموبقات ما عدا الكفر، فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة".

وأثار فيديو "بن غيث" جدلا واسعا، حيث جاء بعد يوم واحد من تداول فيديو للداعية السعودي السلفي "عبدالعزيز الريس"، يقول فيه إن طاعة الحاكم واجبة، "ولو خرج على التلفاز يزني لمدة نصف ساعة، لا يجب نصحه أو انتقاده علانية".

واختار "بن غيث" الرد على الهجوم، ناسبا إياه إلى قناة "الجزيرة" القطرية، واصفا إياها بـ"بوق الخوارج".

بوق #الخوارج #قناة_الجزيرة تظن أنها أتت بجديد حين تقرر مذهب الخوارج والثورات والفتن، وتخالف الأحاديث المتواترة وإجماع الأئمة، وتشرّع الخروج على الحاكم العاصي، وقد قال ﷺ: (ألا من ولي عليه وال، فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة) pic.twitter.com/SXpSNqLnzw

— د.محمد بن غيث (@D_ghaith) August 5, 2018

وأضاف أنه "من الأصول المقررة عند أهل السنة أن معاصي الولاة وظلمهم لا تبيح الخروج عليهم؛ قال الشوكاني رحمه الله: (لا يجوز الخروج على الأئمة وإن بلغوا في الظلم أي مبلغ، ما أقاموا الصلاة ولم يظهر منهم الكفر البواح، والأحاديث الواردة في هذا المعنى متواترة) السيل الجرار (556/4)".

وانتقد ناشطون شيوع مثل هذه الفتاوى في هذا الوقت من رموز السلفية المدخلية في دول الخليج، واصفين إياهم بـ"سلفيي الحكومات".

وأضاف ناشطون أن "هذه السلفية مبتدعة، ولا تمت إلى السلفية الحقيقية بصلة، وهي ما يريده الحكام لشرعنة أفعالهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات سلفي السلفية المدخلية التيار الجامي الحاكم ولي الأمر