وقف برامج الابتعاث والزمالة والتدريب والعلاج السعودية بكندا

الاثنين 6 أغسطس 2018 01:08 ص

أوقفت السعودية كل برامج الابتعاث والتدريب والزمالة والعلاج بكندا، في رد فعل جديد على الأزمة السياسية التي نشبت بين الرياض وأوتاوا، على خلفية انتقادات الأخيرة لحقوق الإنسان بالمملكة.

وبدأت وزارة التعليم السعودية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات المعنية، في إعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين ببرامج الابتعاث إلى دول أخرى، حسب ما ذكر المتحدث الرسمي لوزارة التعليم السعودية "مبارك العصيمي"، في حسابه على موقع "تويتر".

وقال "العصيمي"، إنه "ستعلن الخطة قريبا إن شاء الله".

 

إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم المؤكِّد على موقف المملكة حيال ما صدر عن الحكومة الكندية وما تضمنه التوجيه من إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا فإن الوزارة تعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال أبنائنا المبتعثين إلى دول أخرى وستعلن الخطة قريباً إن شاء الله.

— مبارك العصيمي (@mualosaimi) ٦ أغسطس ٢٠١٨

 

كما أمرت وزارة التعليم بتقديم التسهيلات اللازمة للمبتعثين، على ألا يبقى أي منهم في كندا خلال صيف هذا العام 1439، حسبما ذكرت قناة "الإخبارية" (رسمية).

 

 

عاجل | وزارة #التعليم: نعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال المبتعثين في #كندا إلى دول أخرى وستعلن الخطة قريباً. #الإخبارية#السعودية_تطرد_السفير_الكندي

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) ٦ أغسطس ٢٠١٨

 

وتحتل السعودية، المركز الثامن في قائمة أعلى 20 دولة، لها طلاب في كندا، رغم تراجع عدد مبتعثيها العام الماضي، والذي وصل إلى قرابة 9 آلاف مبتعث، حسب إحصائيات رسمية.

في الوقت نفسه، كشفت مصادر عن صدور توجيهات بإيقاف علاج المرضى السعوديين في كندا، ونقل جميع المرضى هناك إلى دول أخرى، حسب رغبتهم.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة من تعميمين ملكيين، بخصوص إيقاف جميع برامج الابتعاث والتدريب والزمالة والعلاج للسعوديين في كندا.

 

هنا السعودية العظمى:
بعون الله ثم بحزم خادم الحرمين الشريفين إيقاف كافة برامج العلاج وتحويل المرضى للمستشفيات الكندية ونقلهم لدول اخرى وايقاف جميع برامج التدريب والابتعاث والزمالة لدولة كندا، وخطة عاجلة لنقل الملتحقين لدول أخرى بحد أقصى خلال صيف ١٤٣٩ #السعوديه_تطرد_السفير_الكندي pic.twitter.com/ez80m46f3L

— Abdulrahman (@Amf78Com) August 6, 2018

 

وفي وقت سابق الإثنين، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا للتشاور، كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة مع كندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

واعتبرت المملكة، في بيان لها، السفير الكندي في السعودية شخصا غير مرغوب فيه، وطلبت منه مغادرة المملكة خلال الـ24 ساعة المقبلة، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية، قال إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان الكندي أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ابتعاث مبتعثون سعوديون كندا أزمة سياسية العلاقات السعودية الكندية إلغاء برامج