اتهامات إيرانية للإمارات بالضلوع في زعزعة سوق العملة الأجنبية

الاثنين 6 أغسطس 2018 02:08 ص

اتهم القائد في الحرس الثوري الإيراني، "ناصر شعباني"، الاستخبارات الإماراتية بالضلوع في زعزعة سوق العملة الأجنبية مؤخرا في إيران.

وأضاف "شعباني" أن "13 من المعتقلين المتهمين بالتلاعب بسوق العملة الأجنبية في إيران كانوا على صلة بجهاز الاستخبارات الإماراتي، وكانوا مكلفين بشراء الدولار ونقله إلى مدينة السليمانية في كردستان العراق".

وأوضح أن المتهمين كانوا مكلفين بالذهاب إلى تقاطع "إسطنبول" في وسط طهران وشراء مبالغ ضخمة من العملة الأمريكية حتى ولو بسعر مرتفع، لتنقل فيما بعد إلى السليمانية.

وأضاف أنه كان من المخطط أيضا تهريب طنين من المسكوكات الذهبية إلى خارج البلاد، لكن مخطط التهريب عبر الشاحنات فشل.

وتشهد إيران احتجاجات مستمرة على تردي الأوضاع الاقتصادية ومستوى المعيشة في البلاد وتزايد البطالة وتفشي الغلاء والكساد، وسط أزمة حادة في سوق النقد الأجنبي وقرب تطبيق العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران.

وفقدت العملة الإيرانية 18% من قيمتها دفعة واحدة، خلال الشهر الماضي، في مواجهة الدولار الأمريكي.

وألقت الشرطة الإيرانية، الأحد، القبض على 29 شخصا على خلفية تهم تتعلق بالإخلال بالنظام الاقتصادي بالبلاد، موجهة لهم تهمة «الإفساد في الأرض».

وكانت السلطة الإيرانية قد بدأت حملة أمنية في سبتمبر/أيلول الماضي لإغلاق شركات الصرافة والقبض على تجار السوق السوداء بعد تزايد القلق بخصوص سعر العملة المحلية.

وأعلنت الشرطة الإيرانية في بداية يوليو/تموز القبض على شخص جمع طنين من العملات الذهبية لاستغلالها في التلاعب بالسوق.

وشهدت نحو 100 مدينة إيرانية منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات عارمة ضد الحكومة والنظام استمرت حتى منتصف يناير/كانون الثاني.

وعادت الاحتجاجات الشعبية الإيرانية مرة أخرى منذ أسابيع تحت ضغط الوضع الاقتصادي والخدمي المتردي في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العملات الأجنبية إيران الإمارات المخابرات الإماراتية الريال الإيراني