قيمته 250 مليون دولار.. "مهاتير" يعلن استعادة اليخت "اكوانيميتي"

الاثنين 6 أغسطس 2018 04:08 ص

أعلن رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، الإثنين، استعادة بلاده اليخت "اكوانيميتي" الفاخر، الذي تناهز قيمته 250 مليون دولار، ويرتبط بفضيحة الصندوق السيادي "1 إم دي بي"، المتورط فيه رئيس الوزراء الماليزي السابق "نجيب عبدالرزاق" وعدد من مساعديه.

وساهمت فضيحة الصندوق السيادي إلى حد كبير في الهزيمة الساحقة الكبيرة، التي مني بها ائتلاف باريسان ناسيونال (الجبهة الوطنية) فى الانتخابات الأخيرة، بعد أن ظل يحكم البلاد طيلة 61 عاما.

كما كانت الهزيمة سببا فى استقالة "نجيب" من رئاسة الائتلاف، ليخضع بعدها لتحقيقات من قبل وكالة مكافحة الفساد الماليزية، منذ يوليو/تموز الماضي، فى اتهامه بالفساد والاختلاس وإهدار المال العام وإهدار مليارات الدولارات لشراء ممتلكات فاخرة.

وقال رئيس الوزراء "مهاتير محمد"، الذي يقوم بجولة في اليابان، على صفحته على "فيسبوك": "إننا سعداء بتسليم إندونيسيا اليخت لنا"، مقدما شكره للرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو" على  تعاونه.

وصرح متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء إن اليخت سيصل إلى بورت كلانج غرب العاصمة كوالالمبور خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.

ويعود اليخت الفاخر -المسجل في جزر الكايمان- إلى ممول ماليزي فار يرتبط بـ"نجيب"، وقد تمت مصادرته في شباط/فبراير قبالة جزيرة بالي السياحية الإندونيسية، بطلب من وزارة العدل الأمريكية التي تحقق في اتهامات بعمليات اختلاس واسعة من صندوق "1 إم دي بي"، وقد أعادته السلطات الإندونيسية اليوم إلى ماليزيا.

ووفقا لوزارة العدل الأمريكية فقد قام عدد من كبار مسؤولي الصندوق السيادي وشركائهم باختلاس 4.5 مليار دولار، وتم شراء أصول بقيمة 1.7 مليار دولار بهذه الأموال المسروقة، ويسعى مسؤولون أمريكيون إلى استعادتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد يخت نجيب عبدالرازق فساد ماليزيا