أمين "التعاون الخليجي" يعلن تأييده الإجراءات السعودية ضد كندا

الاثنين 6 أغسطس 2018 06:08 ص

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "عبداللطيف بن راشد الزياني"، عن تأييده التام للإجراءات التي اتخذتها السعودية، ضد كندا، إثر الأزمة السياسية بينهما.

وعبر "الزياني" عن استنكاره ورفضه الشديد لما تضمنته التصريحات الكندية، بشأن ناشطي المجتمع المدني، الذين تم إيقافهم بناء على أمر النيابة العامة في المملكة، بسبب مخالفتهم الأنظمة المرعية فيها، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد "الزياني" أنها "ادعاءات غير صحيحة وتجافي الواقع، وتعد خروجا على الأعراف الدبلوماسية الدولية، وتدخلا سافرا وغير مقبول في الشؤون الداخلية للسعودية".

وقال إن  التصريحات الكندية مخالفة صريحة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، لافتاً إلى أن الموقف الكندي إساءة لمجمل العلاقات بين المملكة وجمهورية كندا.

وسبق أن أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن رفضها التام لأي تدخل في الشؤون الداخلية للسعودية، مؤكدة تضامنها مع الرياض في مواجهة أي تدخل خارجي من شأنه المساس بسيادتها الداخلية، وهو ذات الموقف الذي اتخذته الخارجية البحرينية.

وفي وقت سابق الإثنين، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا للتشاور، كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة مع كندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

واعتبرت المملكة، في بيان لها، السفير الكندي في السعودية شخصا غير مرغوب فيه، وطلبت منه مغادرة المملكة خلال الـ24 ساعة المقبلة.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية، قال إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان الكندي أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

  كلمات مفتاحية

التعاون الخليجي الزياني السعودية كندا قطع علاقات