"روحاني": دعوة "ترامب" للمفاوضات تهدف لإثارة الفوضى في إيران

الاثنين 6 أغسطس 2018 07:08 ص

نقل التليفزيون الإيراني الرسمي عن الرئيس "حسن روحاني" الإثنين قوله: "دعوة ترامب لإجراء محادثات مباشرة للاستهلاك المحلي فحسب في أمريكا… ولإثارة الفوضى في إيران".

وأعلنت إيران، الإثنين، عن إمكانية إجراء محادثات مع الولايات المتحدة إذا أثبتت الأخيرة أنها جديرة بالثقة بعد انسحابها من الاتفاق النووي وإعادة فرضها للعقوبات على طهران.

وتابع "روحاني": "نفضل دائما الدبلوماسية والمحادثات… لكن المحادثات تتطلب الأمانة… الولايات المتحدة تعيد فرض العقوبات على طهران وتنسحب من الاتفاق النووي (الموقع في 2015) ثم تريد إجراء محادثات معنا".

تصريحات الرئيس الإيراني جاءت ردا على مطالبة مستشار الرئيس الأمريكي طهران بضرورة الجلوس على طاولة المفاوضات مع الإدارة الأمريكية.

وشدد مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي "جون بولتون" في حديث لشبكة "فوكس نيوز" على ضرورة قبول طهران اقتراح الرئيس "دونالد ترامب" ببدء المفاوضات مع واشنطن إذا كانت ترغب بتجنب العقوبات الأمريكية.

والشهر الماضي، صرح الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن "منع إيران من تصدير نفطها يعني أن لا أحد في المنطقة سيتمكن من تصدير نفطه"، في إشارة إلى السعودية والإمارات والكويت والعراق، وقطر أيضا التي تشترك معها في حقل للغاز الطبيعي، وتعتمد في تصديره على مضيق هرمز.

وردت وزارة الدفاع الأمريكية على التهديدات الإيرانية بأن قواتها البحرية مستعدة لضمان حرية الملاحة بالمضيق.

ويوميا، يعبر مضيق هرمز نحو 18 مليون برميل نفط، وأكثر من 77 مليون طن من الغاز المسال سنويا، وهو ما يشكل نحو 30% من حجم التجارة العالمية لذلك الغاز، علاوة على 2.9 مليارات طن من البضائع غير النفطية.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران طهران واشنطن الاتفاق النووي روحاني محمد كوثراني