أمريكا تتوقع رفض ألمانيا نقل 300 مليون يورو لإيران

الاثنين 6 أغسطس 2018 08:08 ص

توقعت الولايات المتحدة الأمريكية رفض الحكومة الألمانية سحب 300 مليون يورو نقدا من أرصدة النظام الإيراني في ألمانيا ونقلها إلى طهران.

وقالت السفارة الأمريكية في برلين، الإثنين: "نحن ممتنون لشركائنا في الحكومة الألمانية بأنهم على وعي بضرورة حظر الأنشطة الهدامة لإيران".

وأضافت السفارة أن قرار البنك المركزي الألماني بتشديد قواعده "سيبطل مساعي إيران المثيرة للقلق لنقل أموال نقدية من ألمانيا على متن شحنات جوية".

ويدور الأمر على وجه التحديد حول البنك التجاري الأوروبي- الإيراني في مدينة هامبورغ الألمانية، الذي يمتلك أرصدة كبيرة للنظام الإيراني، ويدير حسابات هذا المصرف البنك المركزي الألماني "بوندسبنك".

وبحسب الخطط الإيرانية، فإنه من المنتظر أن يصرف البنك المركزي الألماني 300 مليون يورو نقدا ويسلمها لمسؤوليين في النظام الإيراني، لينقلوها بعد ذلك إلى إيران على متن طائرات إيرانية.

ولا يمكن تحويل الأموال بسهولة إلى إيران بسبب العقوبات المفروضة ضدها على الحركة الدولية للأموال.

وتنص قواعد "بوندسبنك" المعدلة، التي ستدخل حيز التنفيذ في 25 أغسطس/آب الجاري، على ضرورة تقديم تفسيرات عند سحب أموال نقدية بهذا الحجم الكبير، وذلك للحيلولة دون استخدامها في تمويل الإرهاب، ويمكن رفض إتمام سحب الأموال حال كانت التفسيرات غير كافية.

وقال متحدث باسم وزير المالية الألماني "أولاف شولتس" عن الشروط المعدلة: "لا يمكننا التعليق على الأمر".

وفي وقت سابق، وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أمرا تنفيذيا لإعادة فرض عدد من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وقال "ترامب" في بيان، إن سياسة الولايات المتحدة هي "فرض أقصى ضغط اقتصادي على البلاد (إيران)".

ورغم اعتراض الحلفاء الأوروبيين، انسحب "ترامب" في مايو/أيار من اتفاق 2015 المبرم بين الدول الكبرى وطهران الذي تم بموجبه رفع العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

وخلال هذا الأسبوع ستعيد واشنطن فرض عقوبات على مشتريات إيران من الدولار الأمريكي وتجارتها في الذهب والمعادن النفيسة وتعاملاتها في المعادن والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعات.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أمريكا إيران العقوبات الأمريكية