صحف الخليج تتابع الأزمة السعودية الكندية ومكافحة الفساد بالكويت

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، ارتفاع صافي احتياطي الإمارات، من العملات الأجنبية، خلال النصف الأول من العام الحالي 12.42% ليقفز إلى 369.1 مليار درهم (منها 328.7 مليار درهم لدى البنك المركزي، و40.4 مليارات درهم لدى البنوك)، مقابل 328.3 مليارات درهم نهاية العام الماضي.

واهتمت الصحف، بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في البحرين، ليصل إلى 5.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، في وقت سجل فيه النمو غير النفطي ارتفاعا بلغ 1.9%.

وكشفت الصحف، مطالبة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، بضرورة مواصلة مكافحة الفساد وتجفيف منابعه، حيث اعتبر أن جهود بعض الوزراء ما زالت خجولة، داعيا إياهم إلى تكثيف جهودهم، أسوة بالوزراء الآخرين.

ونقلت الصحف، تأكيد الخارجية القطرية، عمق العلاقات مع كندا، وقالت إن ما يجمع بين الدوحة وأوتاوا هي علاقات وطيدة تمتدّ لعقود، مستغربة ما صدر من تصريحات للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج "عبداللطيف الزياني"، حول الأزمة الدبلوماسية الحالية بين السعودية وكندا.

ولفتت الصحف، إلى إعلان السعودية، إيقاف التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا، ونقل المبتعثين إلى دول أخرى، في خطوة سبقت إعلان الخطوط السعودية، إيقافاً فورياً لرحلاتها من وإلى كندا.

وأشارت الصحف، إلى إجراء آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري "خالد عبدالله"، سلسلة مباحثات مع عدد من المسؤولين العسكريين في سلطنة عمان، تركزت على سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت السعودية، إيقاف التدريب والابتعاث والزمالة والعلاج بكندا، ونقل المبتعثين إلى دول أخرى، في خطوة سبقت إعلان الخطوط السعودية، إيقافاً فورياً لرحلاتها من وإلى كندا. (الشرق الأوسط)

أبقت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية، أسعار البنزين للربع الثالث عند مستوياتها التي كانت عليها دون تغيير. (الشرق الأوسط)

رخصت لجنة البيع والتأجير على الخارطة السعودية "وافي"، لـ45 مشروع تسويق بنظام البيع على الخارطة خارج السعودية، فضلا عن 52 مشروعا آخر داخل المملكة، بإجمالي 97 مشروعا خلال الربع الثاني من العام الجاري. (الاقتصادية)

سجلت قيمة واردات السعودية من التبغ ومشتقاته في العام الماضي، تراجعا بنسبة 35% بما يعادل 1.71 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، لتبلغ نحو 3.13 مليار ريال مقارنة بأكثر من 4.85 مليار ريال، وذلك جراء تأثرها بتطبيق الضريبة الانتقائية الذي بدأ في يونيو/حزيران 2017. (الاقتصادية)

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، وصول 835 ألفا و487 حاجاً، منذ بدء القدوم وحتى الأحد، عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية. (الرياض)

الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، تأييدها المطلق لما تتخذه حكومة السعودية، من إجراءات أو ما تتبناه من سياسات، في أزمتها مع كندا. (الشرق الأوسط)

ارتفع صافي احتياطي الإمارات، من العملات الأجنبية، خلال النصف الأول من العام الحالي 12.42% ليقفز إلى 369.1 مليار درهم (منها 328.7 مليارات درهم لدى البنك المركزي، و40.4 مليارات درهم لدى البنوك)، مقابل 328.3 مليارات درهم نهاية العام الماضي. (الخليج)

أعلنت سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق نهاية النصف الأول من العام الحالي، إلى 485 مليار درهم (132.1 مليار دولار) من 455 مليارا خلال الفترة ذاتها عام 2017، أي ما نسبته 6.5%. (الحياة)

ارتفعت قيمة قروض القطاع المصرفي للقطاع الخاص في الإمارات، 32 مليار درهم، خلال 6 أشهر، لتصل إلى 1.137 تريليون درهم في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.105 تريليون درهم في ديسمبر/كانون الأول 2017. (الإمارات اليوم)

رفعت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين، تصنيفها للجدارة الائتمانية طويلة الأمد لمجموعة موانئ دبي العالمية إلى الدرجة "Baa1"، مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (البيان)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، هنأه خلاله على فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخرا بباكستان، متمنيا له التوفيق والسداد. (العرب)

أعربت الخارجية القطرية، عن استغرابها مما صدر من تصريحات للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج "عبداللطيف الزياني"، حول الأزمة الدبلوماسية الحالية بين السعودية وكندا، مؤكدة أن "هذه التصريحات لا تعبّر عن رأي دولة قطر". (الراية)

أكدت الخارجية القطرية، على عمق العلاقات مع كندا، وقالت إن ما يجمع بين الدوحة وأوتاوا هي علاقات وطيدة تمتدّ لعقود. (الشرق)

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، إن الحصار الجائر الذي تتعرض له قطر، تسبب في حرمان قرابة 1.5 مليون مسلم في قطر، من حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية، بمنعهم عن الحج، بما يمثل انتهاكاً جسيماً للحق في العبادة. (الراية)

الكويت

طالب رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، بضرورة مواصلة مكافحة الفساد وتجفيف منابعه، حيث اعتبر أن جهود بعض الوزراء ما زالت خجولة، داعيا إياهم إلى تكثيف جهودهم، أسوة بالوزراء الآخرين. (القبس)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، عن حدوث تفاهم حكومي نيابي، على صعيد إقرار قانون الدين العام الذي يرفع سقف الاقتراض إلى 25 مليار دينار، بالتزامن مع عدة شروط ومعايير تلتزم بها الحكومة أهمها تقديم البرنامج الوطني للاستدامة المالية والاقتصادية. (الأنباء)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، أن "عدد الوافدين المسجلين في الهيئة العامة للقوى العاملة يبلغ مليوناً و697 ألفاً و411 وافداً ينتمون إلى 165 جنسية، في حين يبلغ عدد الكويتيين المسجلين في الهيئة 69 ألفاً و902 شخص. (الراي)

اعتمد مجلس الوزراء الكويتي، تعيين مجلس جديد لمفوضي هيئة أسواق المال، برئاسة "أحمد الملحم". (الجريدة)

البحرين

أعربت البحرين، عن أسفها لموقف كندا وتدخلها المرفوض جملة وتفصيلاً في الشؤون الداخلية للسعودية. (الشرق الأوسط)

شدد رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، حرص الحكومة بتبني المبادرات الاقتصادية التي تحقق التوازن المالي، وتكفل استمرار النشاط الاقتصادي بوتيرته المتسارعة. (البلاد)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في البحرين، ليصل إلى 5.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، في وقت سجل فيه النمو غير النفطي ارتفاعا بلغ 1.9%. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على اتفاقية إنشاء مركز إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مملكة البحرين للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي "الأونسترال". (الأيام)

عمان

بلغ إجمالي عدد الركاب القادمين والمغادرين بمطاري مسقط الدولي وصلالة، 7.8 ملايين مسافر في النصف الأول من العام الجاري، فيما بلغ عدد الرحلات الدولية القادمة والمغادرة 53.9 آلاف رحلة. (الوطن)

ارتفعَ المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، إلى مستوى 4420.34 نقطة، بعدما قفز بنحو 50 نقطة، مسجلا نسبة صعود 1.14%، كما زادت قيمة التداول إلى 2.737 مليون ريال مرتفعة بنسبة 33.3%، مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت قيمتها 2.053 مليون ريال عماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

أجرى آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن بحري "خالد عبدالله"، سلسلة مباحثات مع عدد من المسؤولين العسكريين في سلطنة عمان، تركزت على سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين. (الوطن)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بمنح مشتقات نفطية لمحطات الكهرباء في اليمن، بقيمة 60 مليون دولار شهرياً، لتشغيلها على مدار الساعة. (عكاظ)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً، أطلقه الحوثيون باتجاه نجران (جنوبي المملكة). (الرياض)

أحبطت قوات الجيش اليمني، تحركات عسكرية لميليشيات الحوثي، في مديرية التحيتا (جنوبي الحديدة)، عقب محاولة ميليشيات التسلل إلى مواقع القوات الحكومية، وأجبرتهم على التراجع والفرار بعد سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

رفضت الفصائل الفلسطينية خلال اجتماع دعت إليه "حماس"، أي تهدئة مع (إسرائيل) مشروطة بأثمان سياسية، في وقت أبلغت فيه الحكومة الإسرائيلية وسطاء، بموافقتها على رفع جزئي للحصار عن قطاع غزة. (الحياة)

أعلن النظام السوري، تشكيل لجنة تنسيق للعمل على عودة اللاجئين، الذين دفعهم النزاع الدامي المستمر منذ أكثر من 7 سنوات إلى مغادرة البلاد، في خطوة تأتي بعد إطلاق روسيا مبادرة في هذا الصدد. (الشرق الأوسط)

بدأت قوات النظام السوري، توغلها نحو عمق بادية السويداء، وحققت عملياتها تقدماً في منطقة خط تقاطع النيران وفي المواقع والتلال التي كانت تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية". (الحياة)

أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، انتهاء عملية العد والفرز اليدوي رسميا، لأصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار الماضي، لكنها أوضحت أنها اضطرت إلى اختصار العملية في بغداد، بعد أن أتى حريق على مخزن لصناديق الاقتراع. (الشرق الأوسط)

قال البنك المركزي المصري، إن إجمالي الدين العام للبلاد (محلي وخارجي) صعد إلى 123.6% من الناتج المحلي الإجمالي، بنهاية الربع الأول 2018، إلى 286.7 مليارات دولار، بينها 88.1 مليار دولار ديون خارجية. (العرب)

أعلنت القوات المسلحة المصرية، أن قواتها البحرية نفذت تدريبين بحريين مع القوات البحرية البريطانية في البحر الأحمر، ومع القوات البحرية الفرنسية فى البحر الأبيض المتوسط. (الحياة)

تلاحقت الأحداث الدرامية التي تشهدها أديرة منطقة وادي النطرون في شمال مصر، بعد محاولة راهب الانتحار، في واقعة فضلت الكنيسة التزام الصمت تجاهها، بعد أيام من مقتل أسقف في ظروف غامضة، وطرد راهب. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزمة السعودية الكندلاية احتياطي الناتج المحلي ديون مكافجة الفساد العلاقات القطرية الكندية الخليج صحف

الكويت وفلسطين توقعان مذكرة تفاهم لمكافحة الفساد