النيابة المصرية تواصل التحقيق في مقتل الأنبا "إبيفانيوس"

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 06:08 ص

تواصل النياية العامة المصرية، تحقيقاتها لكشف غموض مقتل الأنبا "إبيفانيوس"، رئيس دير الأنبا "أبو مقار" بوادي النطرون، بمحافظة البحيرة، شمالي مصر.

ووفق مصادر كنسية، فإن فريق البحث الجنائي قد استمع إلى أقوال أكثر من 450 من الرهبان والعاملين بالدير ومزارعه والمترددين عليه، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وليس معروفا بعد سبب إقدام الراهب "فلتاؤس" على الانتحار بقطع شريان يده، ثم إلقاء نفسه من مبنى مرتفع بالدير، أمس الإثنين، وهل له علاقة بالتحقيقات التي تجريها النيابة العامة في مصر، وتتعلق بمقتل "إبيفانيوس" الأسبوع الماضي.

و"فلتاؤس"، ترهبن عام 2010 ضمن مجموعة أدخلها البابا الراحل "شنودة الثالث" للدير عقب وفاة "متى المسكين"، في محاولة منه لتعديل التركيبة الفكرية لآباء الدير، وكان يعمل مدرسا للتاريخ قبل رهبنته في مدينة قليوب بمحافظة القليوبية بالقاهرة الكبرى، وبعد رهبنته دأب على إنتاج الأبحاث العلمية المتعلقة بتاريخ الكنيسة القبطية وآبائها الأوائل.

وجاءت محاولة انتحار الراهب بعد ساعات من قرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر تجريد الراهب "أشعياء المقاري"، وطرده من مجمع دير "القديس مكاريوس الكبير" بوادي النطرون، وإعادته لاسمه العلماني وعدم انتسابه إلى الرهبنة، وحثه على التوبة وإصلاح حياته.

وكانت الكنيسة قد وضعت أخيرا ضوابط جديدة على "الرهبنة" داخل الأديرة، منها مطالبة الرهبان بالتخلي الطوعي عن السلوكيات والتصرفات التي لا تليق بحياة الرهبنة.

وقال المتحدث باسم الكنيسة المصرية القس "بولس حليم"، إن قرار تجريد الراهب "أشعياء المقاري"، تم لأسباب رهبانية بحتة، لافتا في تصريحات له إلى أن الراهب المجرد سبق التحقيق معه من قبل لجنة شؤون "الرهبنة والأديرة" بداية العام الجاري، وصدر قرار بإبعاده عن الدير لمدة 3 سنوات؛ لكن مجموعة من رهبان ديره وقعوا على التماس طلبوا خلاله العفو عنه والإبقاء عليه، وتعهدوا بمساعدته على تغيير مسلكه الخاطئ، وقدموا الالتماس وقتها لرئيس الدير الراحل الأنبا "إبيفانيوس"، الذي رفع الالتماس بدوره للبابا، مشفوعا بتوسل منه.

وأضاف: "لكن بكل أسف استمرت الأوضاع كما هي ولم تتغير سلوكياته الخاطئة، ما دعا اللجنة المجمعية إلى إعادة التحقيق معه وإصدار قرار بتجريده".

وكان الراهب المجرد من صفته على خلاف مع الأنبا الراحل "إبيفانيوس" رئيس دير أبو مقار الذى قتل، فجر الأحد الماضي.

وبينما ينتمي دير الأنبا مقار تاريخيا إلى القمص "متى المسكين"، فإن كثيرا من رهبانه أعلنوا ولاءهم لمدرسة "شنودة" بعد رحيل "متى المسكين" 2006، وهو ما أوجد صراعا متناميا بين الفريقين منذ عام 2009، تاريخ ظهور ذلك الخلاف للعلن، عقب زيارة "شنودة" ورسامته لبعض الرهبان وإلباسهم القلنسوة التي أدخلها على رهبان الأديرة، بينما رفض البعض الآخر ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دير الأنبا أبو مقار إبيفانيوس فلتاؤس أشعياء المقاري الرهبنة تواضروس الثاني