إيران: القلق السعودي الأمريكي مصدره برنامجنا الصاروخي وليس النووي

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 08:08 ص

اعتبر المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، أن القضية الرئيسية التي تقلق السعودية والولايات المتحدة هو برنامج إيران الصاروخي ودورها الإقليمي وليس الاتفاق النووي.

وقال "عبداللهيان" إن "السعودية كانت قلقة من حدوث اتفاق بين إيران وأمريكا يفضي إلى تقليص دورها (السعودية) في المنطقة، كما أن الاتفاق النووي لم يشكل القضية الرئيسية بالنسبة للأمريكيين والسعوديين بل قضيتهم كانت الاتفاق الصاروخي والإقليمي"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وبخصوص التهديدات الأخيرة التي وجهها قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء "قاسم سليماني" إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قال "عبداللهيان" إن "سليماني رمز وليس حكرا على الإيرانيين، بل بات نموذجا لكل الدول الإسلامية".

وأضاف أن "السياسة التي تنتهجها الإدارة الأمريكية سياسة هجومية"، داعيا إلى الرد عليها بـ"دبلوماسية مقتدرة وذكية وغير تقليدية".

وشدد المسؤول الإيراني على أن "الأمريكيين لم يتجرأوا على مهاجمة العراق قبل القضاء على جميع الأسلحة العراقية وتأكدهم من أن العراق لا يمتلك صاروخا يتجاوز مداه كيلومترين وهذا الأمر بالنسبة لأفغانستان أيضا".

وتابع: "السعودية ليست  قادرة على مهاجمة إيران، فلولا الدعم الأمريكي لسارع السعوديون إلى وقف الحرب في اليمن"، مضيفا أن "الولايات المتحدة لا يمكنها تحمل خوض مواجهة عسكرية معنا، طالما تقدر الصواريخ الإيرانية على تهديد (إسرائيل)".

وصباح اليوم الثلاثاء، دخلت المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على طهران حيّز التنفيذ، بعد 3 أشهر على قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع الدول الست الكبرى.

بينما يتم تطبيق المرحلة الثانية من هذه العقوبات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحظر تصدير النفط الإيراني.

وستحول العقوبات الجديدة دون استخدام إيران للدولار الأمريكي في تجارتها، وتعد ضربة موجعة لصادرات النفط الإيراني، الذي تشكل إيراداته مصدر دخل رئيسيا لإيران.

ومن المنتظر أن تؤثر العقوبات على دول أخرى، حيث أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بقرارها وتواصل تبادل التجارة مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + تسنيم

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي عقوبات اقتصادية اتفاق إقليمي برنامج صاروخي العلاقات الإيرانية الأمريكية