بسبب أزمة كندا.. "العريفي" و"القرني" يثيران الاستياء على "تويتر"

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 09:08 ص

تسببت مسارعة الداعيتين السعوديين "محمد العريفي" و "عائض القرني" في تأييد موقف المملكة لقطع العلاقات التجارية مع كندا وطرد السفير الكندي، في استياء وسخرية من ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر مغردون عبر "تويتر" أن هذه المسارعة سببها الخوف من قبضة النظام، بينما اعتبر البعض أنه من العار مسارعة هؤلاء "المشايخ" في التماهي مع الإجراءات السعودية، في الوقت الذي يقبع فيه الكثير من زملائهم، علاوة على علماء دين وأكاديميين في سجون المملكة.

وكان "العريفي" قد غرد، بعد ساعات قليلة من القرار السعودي، قائلا: "اللهم احفظنا في بلادنا من شر الأشرار وكيد الفجار وشر ما تعاقب عليه الليل والنهار واشمل بفضلك وحفظك جميع بلدان المسلمين”.. ومن أرادنا بسوء أو خطط لزعزعة أو اضطراب أو فساد فاجعل تدميره في تدبيره".

 

..
اللهم احفظنا في بلادنا من شر الأشرار
وكيد الفجار
وشر ما تعاقب عليه الليل والنهار
واشمل بفضلك وحفظك جميع بلدان المسلمين ..
ومن أرادنا بسوء أو خطط لزعزعة أو اضطراب أو فساد فاجعل تدبيره تدميره ..
..#السعوديه_تطرد_السفير_الكندي
..

— د. محمد #العريفي (@MohamadAlarefe) August 6, 2018

وبعدها بدقائق، كتب "القرني" عبر حسابه: "اللهم من أراد بلادنا بسوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره، اللهم احفظ ديننا ووطننا من كيد الكائدين وحسد الحاسدين، واجعلنا آمنين مُطمئنين، برحمتك يا أرحم الراحمين".

 

اللهم من أراد بلادنا بسوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره،
اللهم احفظ ديننا ووطننا من كيد الكائدين وحسد الحاسدين،
واجعلنا آمنين مُطمئنين،
برحمتك يا أرحم الراحمين.
#السعوديه_تطرد_السفير_الكندي pic.twitter.com/wrPdp4nbt5

— د. عائض القرني (@Dr_alqarnee) August 6, 2018

واعتبر ناشطون أن التطورات الأخيرة أثبتت أن "العريفي" و"القرني" باتا من أبرز "علماء السلاطين" في المملكة، مشيرين إلى أنه لا أحد يريد للسعودية، بلاد الحرمين، أي مكروه، لكن النظام السعودي هو من يريد الخراب لبلاد المسلمين.

 

عشرات من اخوانك في السجون وانت تطبل لارضاء الحاكم

— أبو يونس (@KLkSpMBSqgZifN1) August 6, 2018

والله ياشيخ انك صرت من علماء السلاطين ،لا احد يريد للسعودية بلاد الحرمين اي مكروه ولكن حكامك ونظامك الفاسد هو من يريد الخراب والدمار لبلاد المسلمين

— sufian (@sufian89932761) August 6, 2018

وتندر البعض من حرص الداعيتين على ما وصفوه بـ"التغريدات الوطنية المبطنة".

 

مشاالله عليك صرت حريص على التغريدات الوطنيه المبطنه

— ‏ ﮼ابو،هايل،الدلبحي (@Abuhail12) August 6, 2018

وتحدث ناشطون عن خوف الداعيتين من تعرضهما للتوبيخ والتقريع من الديوان الملكي، مثلما حدث عندما تأخروا في تأييد القرار السعودي بقطع العلاقات مع قطر ومقاطعتها.

وربط آخرون تلك المسارعة بخوف "العريفي" و"القرني" من الاعتقال، حيث أقدم النظام السعودي على اعتقال دعاة وعلماء لمجرد سكوتهم عن تأييد قرار حصار قطر.

وأمس الإثنين، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا، واعتبرت السفير الكندي لديها "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية ما اعتبرته الرياض "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للبلاد".

كما أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية، قال إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان الكندي أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

وقالت الخارجية الكندية، إنها ستستوضح من السعودية، قرارها.

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا محمد العريفي عائض القرني تويتر

فيديو متداول يظهر تناقضات الداعية السعودي عائض القرني