مغردون يسخرون: هل تطرد السعودية السفير الأمريكي؟

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 11:08 ص

سخر العديد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من موقف السعودية من كندا باستدعاء السفير السعودي ومطالبة نظيره الكندي بمغادرة البلاد، وموقفها الصامت تجاه أمريكا بعد أن طالبتها بالمزيد من المعلومات بشأن احتجاز ناشطين وحثتها على احترام الإجراءات القانونية.

وقال مغردون: هل ستقوم السعودية بطرد السفير الأمريكي من البلاد مثلما فعلت مع كندا؟ ووجهوا للسعودية تساؤلات حول ما قالته أمريكا وألا يعد ذلك تدخلا في الشأن السعودي الداخلي؟ وسخر آخرون قائلين: "أمام أمريكا السيادة السعودية تصبح خطا أخضر".

مرة أخرى استاذ جبير لو سمحت لي أنقل إليك ما قاله مسؤول امريكي لرويترز: الولايات المتحدة طلبت من الرياض تفاصيل عن اعتقال نشطاء. أرجو منك استاذ جبير ان تقول لنا ماذا قلتم للمسؤول الامريكي وهل تركتموه يتدخل بشؤونكم ولماذا لا تعلنون موقفا من واشنطن مثل موقفكم من كندا؟؟ https://t.co/ZvtAGf0YUP

— Ghada Oueiss غادة عويس (@ghadaoueiss) ٦ أغسطس ٢٠١٨


ليش الإحراج هذا يا أمريكا .!؟ pic.twitter.com/VbIIN3zIso

— جابر بن ناصر المري (@JnAlMarri) ٦ أغسطس ٢٠١٨


أول تعليق من واشنطن بعد الأزمة السعودية الكندية:
وزارة الخارجية الأمريكية تطالب الحكومة السعودية باحترام الإجراءات القانونية، وتقديم مزيد من المعلومات بشأن احتجاز الناشطين.
.
ننتظر طرد السفير الأمريكي وتعليق الصفقات "الإستثمارية"https://t.co/bZRZDhcRY3

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) ٧ أغسطس ٢٠١٨

 



 

وفي وقت سابق، كشف مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده طلبت من الحكومة السعودية المزيد من المعلومات بشأن احتجاز  ناشطين، وحثتها على احترام الإجراءات القانونية.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "طلبنا من حكومة المملكة العربية السعودية معلومات إضافية بشأن احتجاز العديد من الناشطين"، واصفا المملكة وكندا بأنهما "حليفان مقربان".

وأمس الإثنين، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا للتشاور، كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة مع كندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

واعتبرت المملكة، في بيان لها، السفير الكندي في السعودية شخصا غير مرغوب فيه، وطلبت منه مغادرة المملكة خلال الـ24 ساعة المقبلة.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية، قال إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان الكندي أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

وخلال الأشهر الأخيرة، اعتقلت السلطات السعودية العشرات من الدعاة والأكاديميين والأساتذة الجامعيين، مبررة تلك الاعتقالات بأنها موجهة ضد أشخاص يعملون «لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها»، بينما قال مراقبون إن سبب الاعتقالات عدم تأييد من طالتهم الاعتقالات للتوجهات الجديدة لسلطات المملكة.

كما ترددت أنباء في الآونة الأخيرة عن تدهور الحالة الصحية لعدد من الدعاة المعتقلين وعلى رأسهم «سلمان العودة»، و«سفر الحوالي»، وذلك بسبب الإهمال الطبي داخل السجن.

وتتكتم المملكة على الاعتقالات وأسبابها، بيد أن معلومات مسربة تفيد بتعرض العديد من المعتقلين لانتهاكات خطيرة تشمل التعذيب لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، أو التخلي عن مواقفهم المنتقدة للسلطات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية اعتقال ناشطات كندا العلاقات السعودية الأمريكية