ماليزيا تغلق مركز الملك "سلمان" لمكافحة الإرهاب

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 11:08 ص

قررت ماليزيا إغلاق مركز لمكافحة "الإرهاب" مدعوم من السعودية، بعد نحو عام فقط على افتتاح العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، له أثناء زيارة للبلاد.

وقال وزير الدفاع الماليزي "محمد سابو"، في رد مكتوب على سؤال في البرلمان، أمس الإثنين، إن "مركز الملك سلمان للسلام الدولي سيتوقف عن العمل فورا، وإن مهامه سيتولاها المعهد الماليزي للدفاع والأمن"، بحسب "أسوشييتد برس".

ولم يعرض الوزير الماليزي تفسيرا لتلك الخطوة.

المركز، الذي أسس بهدف جذب علماء المسلمين إلى فكرة مكافحة الإرهاب والترويج للتسامح، أعلن افتتاحه في مارس/آذار من العام الماضي خلال زيارة الملك "سلمان" لماليزيا إبان حكومة "نجيب عبدالرزاق".

وكان للمركز مكتب مؤقت في كوالالمبور بانتظار إنشاء مقر دائم في العاصمة الإدارية بوتراجايا. 

وتكبد "عبدالرزاق" هزيمة منكرة في انتخابات مايو/أيار العامة، ويواجه الآن اتهامات بالفساد. 

والثلاثاء، قال النائب المعارض "هشام الدين حسين"، الذي تولى في السابق وزارة الدفاع، إن "خطوة إغلاق المركز تعد خسارة للأمة وسط تصاعد الإرهاب في العالم الإسلامي"، مضيفا أن "المركز كان هدفه وضع ماليزيا ذات الغالبية المسلمة في مقدمة الدول التي تحارب التطرف العنيف وإيديولوجياته، جنبا إلى جنب السعودية". 

وجاءت سلسلة من إجراءات اتخذها رئيس الوزراء الماليزي المنتخب حديثا "مهاتير محمد"، ووزير دفاعه "محمد سابو"، منذ انتخابات مايو/آيار الماضي التي أطاحت برئيس الوزراء «نجيب عبدرزاق» من منصبه، لتثير القلق في المملكة العربية السعودية.

وقرر «مهاتير محمد»، الذي حذر في الأعوام الأخيرة من الطائفية المناهضة للشيعة في ماليزيا، مع «سابو»، مراجعة ملف تعاون ماليزيا مع السعودية لمكافحة الإرهاب.

كما أعاد «محمد» تنشيط التحقيقات الخاصة بمكافحة الفساد مع «عبدالرزاق»، الذي وصفته وسائل إعلام بأنه «مدعوم من السعودية».

وأواخر يونيو/حزيران الماضي، أعلنت ماليزيا سحب قواتها الموجودة في السعودية، بعد مراجعة مشاركتها في الحرب المستمرة في اليمن منذ نحو 4 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد + أسوشييتد برس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الماليزية مركز الملك سلمان مكافحة الإرهاب