أول تعليق من عمان على الأزمة السعودية الكندية

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 12:08 م

شددت سلطنة عمان على موقفها الثابت بعدم جواز تدخل الدول في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، معربة عن أملها بتجاوز الموقف بين السعودية وكندا.

وقالت الخارجية العمانية في بيان لها، الثلاثاء: "تابعت السلطنة الموقف السياسي الحالي بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا"، متابعة أنها "تؤكد موقفها الثابت بعدم جواز تدخل الدول في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتأمل بأن يتم تجاوز هذا الموقف بين البلدين".

وفجر الإثنين، استدعت السعودية سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

كما أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية، قال إن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها، الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان الكندي أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

هذا، وتبلغ الاستثمارات السعودية في الشركات الكندية منذ 2006، نحو 6 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا قطع العلاقات العلاقات السعودية الكندية عمان