مسيحيو مصر يحتفلون بـ"مولد العذراء" وسط إجراءات أمنية مشددة

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 12:08 م

يبدأ الأقباط الأرثوذكس في مصر، الثلاثاء، احتفالات صوم السيدة مريم، المعروفة بـ"مولد العذراء"، وتستمر 15 يومًا، وسط تشديدات أمنية مكثفة.

وتضم الاحتفالات التي تستمر أسبوعين، قداسات يومية وأمسيات روحية تشمل عظات وترانيم ومدائح للسيدة "مريم" في الكنائس، التي يتوافد عليها في هذا الوقت من كل عام أعداد هائلة تقدر بالآلاف.

وتعد احتفالات صوم السيدة "مريم" هي الأولى عقب مقتل راهب مسيحي بارز داخل دير كنسي، شمالي البلاد، في واقعة نادرة يشوبها الغموض اتخذت على أثرها الكنيسة القبطية 12 قرارًا لضبط حياة الرهبانية داخل الأديرة، أبرزها وقف قبول رهبان جدد داخل الأديرة لمدة عام.

وتشهد معظم مواقع مسار العائلة المقدسة في مصر احتفالات لافتة خلال هذه الأيام، لا سيما في كنيسة السيدة مريم بمسطرد (غربي القاهرة)، التي كانت مغارة قديمة أنبع السيد المسيح بئرًا فيها، ودير السيدة مريم بجبل درنكة في محافظة أسيوط (جنوب مصر) الذي يتوافد عليه مئات آلاف الزائرين والمصلين من مصر والعالم، بحسب "الأناضول".

وتأتي الاحتفالات عقب مرور 10 أيام على مقتل الأنبا "إبيفانيوس"، رئيس دير "أبومقار" في وادي النطرون بمحافظة البحيرة (شمال)، يوم 29 يوليو/تموز الماضي، حيث عُثر على جثته أمام مسكنه بالدير، في واقعة نادرة غير معتادة في الكنيسة المصرية.

والأحد الماضي، أعلنت الكنيسة، في بيان، تجريد أحد رهبانها من صفته الدينية، وطرده من الدير، دون إعلان الأسباب، وذلك في أول تفعيل لعملية "ضبط الرهبنة".

ويقدر عدد الأقباط في مصر بنحو 15 مليون نسمة، وفق تقديرات كنسية، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ قرابة 104 ملايين نسمة.

  كلمات مفتاحية

الأقباط السيدة مريم مولد العذراء العائلة المقدسة الأنبا ابيفانيوس